إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | صيدا
'انتفاضة صيدا' لن تسير في تظاهرة 6 حزيران في بيروت ولا بشعاراتها ولا توجهاتها واجنداتها..
'انتفاضة صيدا' لن تسير في تظاهرة 6 حزيران في بيروت ولا بشعاراتها ولا توجهاتها واجنداتها..
المصدر : محمد صالح - الإتجاه
تاريخ النشر : الإثنين ٦ حزيران ٢٠٢٠

حيدّت " انتفاضة صيدا" نفسها , وميزت عاصمة الجنوب بشكل اساسي عن المشاركة في الدعوة الى التظاهرة التي اطلقت في بيروت يوم السبت في 6 حزيران المقبل . وكان هذا التمايز جليا وواضحا ان في الموعد وفي الشعارات التي طرحتها تظاهرة بيروت ..

ويتبين للمراقب والمتابع بين سطور البيان الصادر عن " صيدا تنتفض" ان هذا التمايز بداية في موعد تظاهرة صيدا المحدد يوم الجمعة في 5/6 ...بدلا من السبت في 6 \6 وهو موعد ذكرى الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982.

كما كان التمايز بالشعارات حيث اعادت "صيدا تنتفض" طرح القضايا الاساسية التي انطلقت على اساسها انتفاضة 17 تشرين في لبنان المتعلقة بمحاربة السلطة الفاسدة واستقلالية القضاء وحكومة انتقالية واستعادة المال المنهوب وغيرها ..

علما ان تظاهرة بيروت المحددة في 6 الجاري طرحت مؤخرا شعارات سياسية تطالب بنزع سلاح "حزب الله" وترفض "الدويلة ضمن الدولة" وغيرها .. اضافة الى ان المشاركين والداعين لتظاهرة بيروت قد يكون لديهم توجهات واجندات اخرى مختلفة بالشكل المضمون عن اجندة وتوجهات "صيدا تتتفض" والقوى الداعمة لها والمشاركة فيها .

خاصة ان صيدا كانت من اول المدن التي واجهت وقاومت الاحتلال الاسرائيلي ودفعت اثمانا غالية وقدمت الشهداء والجرحى ناهيك عن الدمار الذي خلّفة العدوان الاسرائيلي على المدينة .. ومن غير المعقول ان تسير بنزع سلاح المقاومة في ذكرى الاجتياح؟..

اضافة الى ان بيان "انتفاضة صيدا" يؤكد "ان الانتفاضة في المدينة لن تسير ابدا بما يطرح من شعارات في تظاهرة بيروت بشكل عام , ومن يقف خلف تلك الشعارات ودوافعهم وتوجهاتهم... علما ان المكونات السياسية والاهلية والشعبية والمجتمعية ل"صيدا تنتفض" معروفة توجهاتها واجندتها , ومن الاساس ميزت نفسها عن معظم الشعارات التي طرحت في بيروت.
بيان صادر عن "صيدا تنتفض"
وكانت "صيدا تنتفض" قد اصدرت بيانا جددت فيه التاكيد على منطلقاتها وشعاراتها الاساسية وجاء فيه : بعد اكثر من اجتماع عقدته مكونات حراك صيدا لمناقشة اعادة انطلاق التحركات الشعبية، ومع بروز دعوة إلى التحرك في 6/6 تحت عنوان عريض "انتخابات نيابية مبكرة"، اجتمع حراك صيدا يوم الثلاثاء وصدر عنه بغالبية الحاضرين ما يلي:
- ان مطلب الإنتخابات النيابية المبكرة رفعته قوى الثورة منذ 17 تشرين، لكنه مشروط بحكومة انتقالية تحظى بثقة الناس تضع قانون انتخابي عادل يضمن صحة التمثيل. لذا فإن حراك صيدا يرى أن مجرد اجراء انتخابات نيابية مبكرة بالمعطيات الموجودة وفي ظل هكذا حكومة، لن يكون الا طريقا لاعادة الشرعية إلى قوى السلطة.
- لن يدخل حراك صيدا في سجالات عمن يقف خلف دعوة السبت في 6/6، لكن العنوان العريض للتحرك والتغطية الإعلامية الكبيرة التي يحظى بها والتي قد تركز على هذا المطلب دون سواه أو طرف دون آخر، يجعلنا حذرين من الإنجرار وراء هذه الدعوة واعطاء زخم قد يستغل اعلاميا في غير موضعه.
- بناء على كل هذا، قرر حراك صيدا الذي لم يغب عن الساحة بشكل كلي حتى خلال فترة التعبئة، اعادة انطلاق التحركات الشعبية بدءا من يوم الجمعة في 5/6، وندعو أهلنا في صيدا والجوار إلى المشاركة في مسيرة تنطلق من مصرف لبنان الساعة 6 مساء باتجاه ساحة ايليا، لنعيد رفع شعاراتنا التي رفعناها منذ 17 تشرين، بقضاء مستقل يستعيد الأموال المنهوبة، وحكومة انتقالية تضع قانون إنتخابي عادل يضمن صحة التمثيل.
ختاما، يتمنى حراك صيدا على كل الوسائل الإعلامية عدم الإعتماد على "مصادر" او "تسريبات" قد يقف وراءها من يقف عن حسن أو سوء نية، وللحراك لجنة إعلامية وصفحة رسمية على الفايسبوك يمكن التواصل معها لمعرفة الموقف من كل مستجد.
#صيدا_تنتفض

عرض الصور