إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | صيدا
تظاهرة صيدا: تعدّدت الشعارات و'الحراك' واحد!
تظاهرة صيدا: تعدّدت الشعارات و'الحراك' واحد!
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الأربعاء ١٥ حزيران ٢٠٢٠

على الرغم من قرار “حراك صيدا “ تحييد نفسه عن تظاهرة وسط بيروت ( السبت ) تجنباً لأي استغلال لها بشعارات تتخطى مطالب الحراك الأساسية الى قضايا خلافية على الصعيد الوطني ، الا ان تظاهرة حراك صيدا مساء الجمعة لم تخل من اطلاق شعارات سياسية مقابلة لتلك التي حيد نفسه عنها ! .

فالتظاهرة التي التي ارادها حراك صيدا تمايزاً عن تظاهرة بيروت واطلاقاً لتحركاته القادمة تأكيداً على عودته بزخم اكبر الى الساحات وواكبها الجيش اللبناني والقوى الامنية وشارك فيها مناصرون لبعض الأحزاب اليسارية، شهدت اعتراض بعض مجموعات الحراك على اطلاق شعارات سياسية اعتبروا انها ليست من ضمن الشعارات الموحدة لحراك “صيدا تنتفض” فيما اعتبر آخرو ان التمايز باطلاق الشعارات بين مكونات الحراك واطلاق الشعارات الداعمة لسلاح المقاومة امر طبيعي في عاصمة الجنوب صيدا.

من أمام مصرف لبنان في المدينة حيث انطلقت تظاهرة “ صيدا تنتفض” مروراً بالشوارع الرئيسية التي مرت بها وانتهاء بساحة الثورة عند تقاطع ايليا ، حضرت ثلاثة مستويات من الشعارات والهتافات :

- سياسية تمثلت بهتافات تغازل سلاح حزب الله وتنتقد القرار1559 واطلاق سراح العميل عامر الفاخوري وتطالب بأطلاق سراح المناضل اللبناني جورج عبد الله من السجون الفرنسية ., وحملت احدى اللافتات العباارات التالية " الحق سلاحي وأقاوم... السلاح حقي واقاوم .. الإحتلال = السلطة الفاسدة " .

- مطلبية تمثلت بالشعارات التي رافقت ثورة 17 تشرين منذ بداياتها تطالب بمحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين وتغيير المنظومة السياسية وبحكومة انتقالية تضع قانونا انتخابيا عادلا وبقضاء مستقل لاسترجاع الاموال المنهوبة .

- منتقدة لأداء الحكومة التي أجرى ثوار "صيدا تنتفض" جردة حساب سريعة لإخفاقاتها طيلة مائة يوم والتي تناقض قول رئيس الحكومة حسان دياب انها أنجزت 97 في المائة مما وعدت به. وتم اختصار هذه الاخفاقات بالعبارات التالية التي رددتها احدى الناشطات “ الدولار بـ4200 ، المصارف لا تزال تحتجز أموال المودعين، استمرار الهدر والمحاصصة بالكهرباء، ادخال سياسات البنك الدولي وافقار البلد، عدم تنفيذ مطالب الشعب وانتفاضة 17تشربن !”.

والى ذلك رفعت لافتات تتضمن العديد من المطالب الأخرى ومنها “ بدي عيش متل ابن المسؤول ولا هوي احسن مني؟ .. نعم للاقتصاد المنتج المتلازم مع التقدم الاجتماعي.. لضريبة تصاعدية على أرباح الشركات والريوع والثروات الكبيرة .. نعم لتفكيك الاحتكارات وشبكة المصالح الخاصة بأطراف السلطة ورأس المال”..

ولدى وصول المسيرة الى ساحة تقاطع ايليا تم قطع السير حيث تجمع المحتجون وسط الساحة مطلقين الهتافات المنددة بالوضع الاقتصادي والمالي المتردي تلي بيان " صيدا تنتفض" الذي سبق واعلن الحراك فيه عدم مشاركته بتحرك يوم السبت حرصاً منه على عدم الدخول في سجالات عمن يقف خلف الدعوة لتحرك السبت وكون العنوان العريض للتحرك والتغطية الإعلامية الكبيرة التي يحظى بها والتي قد تركز على هذا المطلب دون سواه أو طرف دون آخر، يجعلنا حذرين من الإنجرار وراء هذه الدعوة واعطاء زخم قد يستغل اعلاميا في غير موضعه”..كما جاء في البيان .

عرض الصور