إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات فلسطينية
لبنان.. 'تدقيقات' الأونروا تعلق توزيع المساعدات المالية للمرة الثالثة
لبنان.. 'تدقيقات' الأونروا تعلق توزيع المساعدات المالية للمرة الثالثة
المصدر : قدس برس
تاريخ النشر : الإثنين ٣ حزيران ٢٠٢٠

علّقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عملية توزيع مساعداتها النقدية الطارئة على الفلسطينيين في لبنان، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، ليكون هذا التعليق، الثالث لها في أقل من شهر.

وصدر عن وكالة الأونروا، بيانًا جاء فيه، "سوف يتم إيقاف عملية التوزيع بدءًا من يوم غد 11 حزيران/يونيو من أجل القيام بعملية تدقيق، وسيتم الإعلان في وقت لاحق عن تاريخ استئنافها".

وأضاف البيان، "ندعو جميع المستفيدين إلى عدم زيارة فروع (بوب فاينانس) إلى حين إعلاننا عن موعد استئناف عملية التوزيع".

أردفت الوكالة، أن "الرابط الذي خصصته للاستحصال على أرقام الحوالات سيصبح غير فعال بدءًا من منتصف ليل اليوم الأربعاء".

وكانت وكالة "قدس برس"، قد حاولت التواصل مع مسؤولين في وكالة الأونروا للاستيضاح منهم، عن ماهية عملية التدقيق التي أعلنوا عنها، إلا أن أيًا من المسؤولين لم يجب على اتصالاتنا.

بدوره علّق، ممثل اللجان الأهلية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، محمد الشولي، على خبر التعليق المفاجئ لعملية التوزيع، بالقول إن "الاستنتاج الأولي من طرفنا، يعود لسياسة الارتجال في قرارات الأونروا البعيدة كل البعد عن المبادئ الإدارية التي تستند إلى التخطيط والرقابة والتنظيم، بل تعتمد وبشكل مغاير على الارتجال والتجربة والخطأ".

وأوضح الشولي، أنه وفق مصادرهم الخاصة، "عنت الأونروا بكلمة (تدقيق) والتي أشارت إليها في بيانها، بتدقيق أسماء المستفيدين لديها من المساعدات الإغاثية، خاصة بعد اكتشافها للخلل الكبير في الأداء الإداري لديها، وأن عددًا كبيرًا من المستفيدين من المساعدات، قد يكونوا مسافرين أو حاصلين على جنسيات أخرى وعليه هم يستفيدون من الضمان الاجتماعي أو وزارة الشؤون الاجتماعية لدى تلك الدول".

وتابع: "الإجراءات الآنية حتى، يشوبها الكثير من الخلل، حيث أن عددًا كبيرًا من المستفيدين قد حصلوا على تواريخ لاستلام حوالاتهم عبر الرابط الإلكتروني الذي خصصته الوكالة سابقًا، والتي قد تكون مواعيدها يوم غد أو اليوم الذي يليه، إلا أن الأونروا قد أعلنت مساء اليوم وبقرار مفاجئ عن وقفها عملية التوزيع، ما سيبسبب إشكالات أمام مراكز الشركة المالية، فهل تعتقد الأونروا أنها ومن خلال قسمها الإعلامي تمتلك فضائية يتابع بثها جميع الناس"؟

واسترسل الشولي، "ما يجري يدلّ على ضعف في التنسيق بين المجتمع المحلي ووكالة الأونروا".

وأكد الشولي، "وجود سبب خفي وراء عملية وقف عملية توزيع المساعدات، أو وكما يبدو أن الأموال التي رصدتها الوكالة قد انتهت، بسبب غياب الرقابة على عملية تسجيل أسماء المستفيدين وبين حجم الأموال التي تمّ رصدها لهم".

وفي بيان رسمي صدر عن وكالة "أونروا" في لبنان، أعلنت فيه عن تعليق عملية توزيع المساعدات النقدية للاجئين الفلسطينيين من أجل "القيام بالمزيد من التدقيق"، ولم تعط الوكالة أي تفسير لعملية التدقيق.