إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | لبنان
الازمة تقتحم المستشفيات: ارجاء عمليات وتطبيب دون مكيفات.. والتقنين يصيب الاتصالات
الازمة تقتحم المستشفيات: ارجاء عمليات وتطبيب دون مكيفات.. والتقنين يصيب الاتصالات
المصدر : المركزية
تاريخ النشر : الأربعاء ١٢ تموز ٢٠٢٠

ماذا بعد؟ ماذا اكثر من الذل الذي يعيشه اللبنانيون؟ ماذا بعد الانتحارات المتتالية "لأن الجوع كافر"؟ ماذا بعد التطبيب من دون مكيفات وارجاء عمليات جراحية بسبب انقطاع الكهرباء؟ ماذا بعد توقف الاتصالات والانترنت بفعل نقص المازوت واصطفاف المواطنين في طوابير لملء قارورة غاز؟ ماذ بعد بلوغ سعر كيلو اللحم خمسين الف ليرة واكثر، وتخطي سعر كيلو الدجاج 12 الف ليرة؟

لبنان المنازع يصرخ ويستغيث رفضا للموت المحتّم الذي يقوده اليه زعماؤه بخطى ثابتة، ويمضون في سياسات المحاصصة والمحسوبيات غير آبهين بما يدور من حولهم، وسيناريو جلسة مجلس الوزراء بتعييناتها المرتقبة غدا خير دليل، فهل من عقل او منطق يستوعب ما يدور في بلاد الارز؟ اسئلة كثيرة لا تنتهي لكن سؤالا واحدا يطرحه اللبنانيون مع متروبوليت بيروت المطران الياس عودة: كيف ينام المسؤولون ويضعون رؤوسهم على وساداتهم، واذا تبقى لديهم من ضمير ،كيف يقبلون بالتفرج على شعبهم يجوع وينتحر؟

التقنين القاسي: تتكاثر الازمات المعيشية يوميا، وتقوى وطأتها على المواطنين. فالى الغلاء القاتل في الاسعار، التقنين الكهربائي يزداد وقد بات يؤثر على اكثر من قطاع حيوي من الاستشفاء الى الاتصالات. وفي السياق، وفي وقت افيد ان بعض المستشفيات عمد إلى قطع المكيفات عن غرف الأطباء المناوبين بهدف توفيرها لغرف المرضى بفيروس كورونا والسبب عدم توافر مادة المازوت. كشف عن تأجيل بعض العمليات بسبب انقطاع الكهرباء في مستشفى رفيق الحريري. وقال رئيس دائرة الهندسة والصيانة في مستشفى رفيق الحريري "بعد وضعنا على خطّ تقنين قاسِ جداً بدأت تنقطع الكهرباء حوالى 15 ساعة فاضطررنا إلى وضع خطة طوارئ تطلّبت وقف التكييف عن الطاقم الإداري وإبقاءه على المعدات الطبية وغرف المرضى". غير ان مصادر مؤسسة كهرباء لبنان أفادت "المركزية"، أن، وعلى رغم الوضع الحرج الذي تمر فيه المؤسسة على صعيد النقص في المحروقات لزوم معامل الإنتاج، فإن مستشفى رفيق الحريري الحكومي، وبناءً على طلب الجهات المعنية، يستفيد منذ يوم السبت الفائت من 18 ساعة تغذية يومياً، وذلك حفاظاً على حسن سير العمل في المستشفى وعلى سلامة المرضى.

أوجيرو: من جانبها، أعلنت هيئة "أوجيرو" أن خدماتها في بعض المناطق قد تشهد اضطراباً أو انقطاعاً في حال توقف أصحاب المولدات الخاصة عن تزويد بعض محوّلات وغرف الاتصالات بالطاقة، وذلك بسبب زيادة ساعات التقنين ونفاد مادة المازوت.

الغاز: وشهدت مراكز ومحطات تعبئة الغاز في مدينة صيدا تهافتا واقبالا كثيفا غير مسبوق للمواطنين والتجار على تعبئة قوارير الغاز.

احتجاجات: وكان مواطنون عمدوا الى قطع عدد من الطرق في العاصمة اليوم احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية.

الدولار للمصارف: وفي حين عاود الدولار تحليقه في الاسواق بعد ان كان انخفض سعر صرفه في الويك اند، أعلن مصرف لبنان في بيان، أنه سيؤمّن المبالغ اللازمة بالعملات الأجنبية لتلبية حاجات مستوردي ومصنّعي المواد الأساسية والأولية التي تدخل في الصناعات الغذائية على أساس سعر صرف 3900 ليرة. وقال في بيان "سيقوم مصرف لبنان بتأمين المبالغ اللازمة بالعملات الأجنبية تلبية لحاجات مستوردي ومصنعي المواد الغذائية الاساسية والمواد الاولية التي تدخل في الصناعات الغذائية (اي بما يعرف بسلة الاحتياجات الاساسية) على أساس سعر صرف ثابت /3900/ ل.ل. للدولار، على ان يتم تقديم الطلبات للمصارف وتسديد قيمتها نقدا بالليرة اللبنانية الى المصرف الذي سيسلمها بدوره الى مصرف لبنان، ويقوم هذا الاخير بتحويل قيمتها بالدولار الى حساب المصرف المعني لدى المصرف المراسل المعتمد لديه. تبقى كل طلبات الاستيراد المقدمة سابقا، والموافق عليها قبل هذا التاريخ استنادا الى التعميم الوسيط رقم 557 تاريخ 27 ايار 2020، على أساس سعر صرف ثابت 3200 ل.ل. للدولار. ويبقى السعر الرسمي للدولار 1515 ل.ل".