إختر من الأقسام
آخر الأخبار
سياسة | لبنان
مقررات بارزة في جلسة مجلس الوزراء.. إليكم ما تم الاتفاق عليه حول إلغاء الامتحانات الرسمية..
مقررات بارزة في جلسة مجلس الوزراء.. إليكم ما تم الاتفاق عليه حول إلغاء الامتحانات الرسمية..
تاريخ النشر : الأحد ٩ تموز ٢٠٢٠

تلت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد مقررات جلسة مجلس الوزراء، التي عُقدت اليوم الثلاثاء في قصر بعبدا.

وأعلنت أنه "تمت الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى إلغاء الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في العام 2020 وإجراء دورة خاصة للامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة في فروعها الأربعة، والشهادة المتوسطة"، كاشفةً عن "إجتماع سيُعقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب مع وزراء المالية والاقتصاد والصناعة والزراعة وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة عند الساعة السادسة والنصف مساء اليوم الثلاثاء".

وتابعت عبد الصمد، "تمت الموافقة على مشروع قانون معجل يتضمن أحكاما إستثنائية تتعلق بشهادة الثانوية العامة، بفروعها الأربعة، للعام 2020 والموافقة على مشروع قانون معجل يتعلق بإلغاء الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا الفنية في العام 2020".

واشارت عبد الصمد إلى أن "مجلس الوزراء استمع الى عرض وزراء الطاقة والمياه، والمالية، والاقتصاد والتجارة، لاقتراح معالجة الخلل بين الطلب والعرض على المواد البترولية في الأسواق الداخلية، واخذ مجلس الوزراء علماً بمقترحات وزارة الاقتصاد والتجارة بموضوع سعر ووزن ربطة الخبز، ووافقت الحكومة بشكل مؤقت على السماح لشركات الترابة بالعمل".

ولفتت إلى أن "وزير الاقتصاد عرض لأسعار سعر الاسمنت في السوق، كما عرض وزير الصناعة لأزمة الإنتاج الحالية في هذا السياق بسبب نفاذ المواد الأولية المستخدمة في المقالع الخاصة بشركات الترابة القائمة والمتوقفة عن العمل منذ اكثر من 6 اشهر، ومن جهته عرض وزير البيئة للاشكاليات المطروحة، كما تم التداول خلال الجلسة بالوضعين المالي والنقدي وستعلن وزارة الإقتصاد اليوم الثلاثاء عن السلة الغذائية".

وأضافت عبد الصمد، "قرّر المجلس الموافقة بشكل استثنائي ومؤقت السماح لشركات الترابة القائمة (الترابة الوطنية، هولسيم وسبلين) إستئناف العمل المشروط بشرطين، الأول تحديد سعر طن الترابة ب 65 دولار على أساس سعر الصرف بحسب تعميم مصرف لبنان والثاني وضع إطار قانوني لتصحيح الخلل البيئي القائم".

وذكرت عبد الصمد أنه " تم تأجيل تعيين مفتشين قضائيين الى الجلسة المقبلة، وتأجيل البت بطلب استقالة مدير المالية العام آلان بيفاني، وتقرر استكمال ملف التدقيق الجنائي المركز والتفاصيل التقنية بعد الحصول على تقارير الأجهزة الأمنية لمعرفة ما اذا كان لدى الشركات أي ارتباط بإسرائيل".

وتابعت، "تم تعيين أعضاء مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان، وهم "طارق عبدالله، حسين سلوم، سامر سليم، كريم سابا، حبيب سرور، وشادي كريدي".