إختر من الأقسام
آخر الأخبار
البيت الأبيض: ترامب يمدّد حالة الطوارئ الوطنية في لبنان لعام آخر بسبب عدم الاستقرار
البيت الأبيض: ترامب يمدّد حالة الطوارئ الوطنية في لبنان لعام آخر بسبب عدم الاستقرار
المصدر : النشرة
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ تموز ٢٠٢٤

أعلن الرئيس الاميركي ​​دونالد ترامب​​ في بيان نقله ​​البيت الأبيض​​، عن تمديد ​حالة الطوارئ​ الوطنية في ​لبنان​ لعام آخر وهي معلنة من قبل اميركا منذ العام 2007.

واكد ترامب في بيانه انه "في 1 آب من العام 2007 ، بموجب الأمر التنفيذي 13441 ، أعلن الرئيس الأميركي في حينها عن حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بلبنان عملاً بالقانون الدولي للقوى الاقتصادية في حالات الطوارئ (50 USC 1701-1706) للتعامل مع التهديد غير العادي والاستثنائي للأمن القومي والأجنبي". وقال: "تشكل ​سياسة​ ​الولايات المتحدة​ من تصرفات بعض الأشخاص لتقويض حكومة لبنان الشرعية والمنتخبة ديمقراطيًا أو المؤسسات الديمقراطية، المساهمة في الانهيار المتعمد لحكم القانون في لبنان، بما في ذلك من خلال العنف والتخويف بدوافع سياسية، لتأكيد السيطرة السورية أو المساهمة في التدخل السوري في لبنان ، أو التعدي على سيادة لبنان أو تقويضها. وتسهم هذه الإجراءات في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في ذلك البلد وفي المنطقة".

وأضاف "إن بعض الأنشطة المستمرة، مثل عمليات نقل الأسلحة الإيرانية المستمرة إلى ​حزب الله​ - والتي تشمل أنظمة أسلحة متطورة بشكل متزايد - تعمل على تقويض السيادة اللبنانية، والمساهمة في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة ، وتظل تشكل تهديدًا غير عادي وغير عادي للمواطن الأمن والسياسة الخارجية للولايات المتحدة. ولهذا السبب، يجب أن تستمر حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في 1 آب 2007 ، والتدابير المعتمدة في ذلك التاريخ للتعامل مع هذه الحالة الطارئة ، بعد 1 آب 2018. لذلك، وفقًا للبند 202 (د) من القانون الوطني قانون الطوارئ 50USC 1622 (d) ، أستمر لمدة عام واحد في حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بلبنان المعلن عنها في الأمر التنفيذي 13441.


عودة الى الصفحة الرئيسية