إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: وزير الصحة والممثل الخاص للرئيس التركي على رأس وفد كبير تفقدوا المستشفى التركي للحروق في صيدا.. حسن: ستنطلق الاعمال لاستقبال المرضى في المستشفى قريبا
بالصور: وزير الصحة والممثل الخاص للرئيس التركي على رأس وفد كبير تفقدوا المستشفى التركي للحروق في صيدا.. حسن: ستنطلق الاعمال لاستقبال المرضى في المستشفى قريبا
المصدر : حنان نداف
تاريخ النشر : الثلاثاء ١٩ آب ٢٠٢٤

تفقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن برفقة الممثل الخاص للرئيس التركي ورئيس لجنة سياسات الصحة والغذاء في الجمهورية التركية البروفسور سيركان توبال اوغلو، مدير منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) بيلنت قرقماز وسفير تركيا في لبنان هاكان تشاكل على رأس وفد تركي كبير المستشفى التركي للحروق شمالي مدينة صيدا حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومدير المستشفى الدكتور غسان دغمان .


ووصف الوزير حسن الزيارة اليوم انها تأتي لتبديد العراقيل والمطبات اللوجستية لافتتاح المستشفى معلنا عن انه ستنطلق الاعمال لاستقبال المرضى قريبا في المستشفى من دون ان يحدد سقفا زمنيا لذلك ..
وردا على سؤال اكد حسن تأمين المبلغ الذي كان قد تم رصده للمستشفى سابقا بقيمة سبع مليارات ونصف مليار ليرة ومشددا انه بظل خروج اربع مؤسسات استشفائية لبنانية عن العمل في منطقة الانفجار ومع التفشي المتمادي وصلنا الى ذروة في اصابات كورونا نحن بأمس الحاجة لرفع عدد الاسرة لاستقبال المرضى والمصابين من كل الجنوب وحتى نصل الى العاصمة بيروت .

من جهته البوفسور توبال اوغلو اكد وقوف بلاده الى جانب لبنان وشعبه ووضع كل امكانياتها لمساعدة لبنان معتبرا ان الزيارة اليوم" لنعمل جاهدين على تسريع افتتاح المستشفى في اقرب وقت وتخطي كل العقبات" .

الوفد التركي المرافق ضم ايضا : نائب المدير العام للعلاقات الخارجية في وزارة الصحة التركية سلامي كيليش ، منسق مكتب تيكا بيروت اورهان ايدن ونائب المنسق المهندس محمد مقصود واعضاء هيئة تقنية من وزارة الصحة التركية.
حيث قام الوزير حسن والبروفسور توبال اوغلو والسفير والوفد التركي والسعودي ودغمان في جولة في كافة ارجاء واقسام المستشفى وتفقدوا الطوابق والتجهيزات والمعدات واستمعوا من دغمان حول عمل الاقسام والمعدات والتجهيزات ،

حسن
بعد ذلك تحدث الوزير حسن فقال :
ارحب بالوفد التركي الصديق برئاسة رئيس لجنة سياسات الصحة والغذاء في الجمهورية التركية الصديقة البروفسور الدكتور سيركان توبال اوغلو سعادة السفير التركي والوفد المرافق ورئيس بلدية صيدا ، نحن اليوم بزيارتنا الميدانية لنبدد معا كل العراقيل والمطبات اللوجستية واستطيع القول انه في ظل الانفجار الاليم الذي حصل في مرفأ بيروت اكيد صداه وصل لكل الاصدقاء في العالم وعلى هذا الاساس اليوم الوفد التركي يزور المستشفى الذي بني في عام 2010 وبمتابعة مباشرة حينها من الرئيس اردوغان.
وتابع : الاهتمام المباشر للرئيس التركي اردوغان وممثله الخاص للشؤون الصحية اليوم يدل على مدى اهتمامهم بمساعدة لبنان والشعب اللبناني والنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين ، نحن نشهد اليوم للاسف بحسرة والم ان يكون لدينا مستشفى مجهز بهذه التجهيزات المتقدمة وبهذه الهيكلية التي قل نظيرها في لبنان والمتطقة وهو لم يصل الى مرحلة التشغيل واستقبال المرضى منذ عشر سنوات .

واضاف : نحن مشكلتنا في لبنان نغرق في التقاصيل وننسى العنوان والرسالة وننسى ان هذه الدول الشقيقة والصديقة تقدم من قلبها ومن روحها لتوطيد اصل الصداقة والمحبة ما بين المجتمع اللبناني وكل الدول في العالم، اتمنى من هذه الزيارة واكيد سنحرص حرصا مشتركا على انه ستنطلق الاعمال لاستقبال المرضى قريبا لن نحدد سقف زمني ولكن سنؤكد انه بظل خروج اربع مؤسسات استشفائية لبنانية عن العمل في منطقة الانفجار ومع التفشي المتمادي وصلنا الى ذروة في اصابات كورونا نحن بأمس الحاجة لرفع عدد الاسرة لاستقبال المرضى والمصابين من كل الجنوب وحتى نصل الى العاصمة بيروت .
واردف : اريد ان اشكر البروفيسور سيركان واشكر كل الوفد المرافق واشكر كل هذا الاهتمام والعاطفة والمحبة التي ابدوها من خلال زيارتهم الميدانية اليوم واهتمامهم المباشر لتفعيل وتجهيز المستشفى في اقرب وقت ممكن .

توبال اوغلو

من جهته الممثل الخاص للرئيس التومي ورئيس لجنة سياسات الصحة والغذاء في تركيا البروفسور سيركان توبال اوغلو قال :
اخواننا واعزاءنا اللبنانيين عاشوا حادثة اليمة الاسبوع الماضي ونقدم التعازي للشهداء الذين فقدناهم في الانفجار ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى ، بعد حصول الانفجار الاليم في لبنان الدولة التركية ارسلت كل امكانياتها لتقف الى جانب الشعب اللبناني هيئة الاغاثة التركية والهلال الاحمر التركي ومؤسسة تيكا كانت بكل امكانياتها موجودة حتى تساعد الشعب اللبناني .
واضاف :هيئة الاغاثة التركية والهلال الاحمر التركي شارك في اعمال البحث عن الجثث الموجودة في مرفأ بيروت ووزارة الصحة التركية ارسلت مساعدات طبية الى الدولة اللبنانية وبعد الانفجار وبتعليمات من الرئيس التركي زار لبنان نائب الرئيس ووزير الخارجية التركي ، وانا مبعوث ممثل رئيس الجمهورية جئت الى هنا اليوم حتى اكون نائب عن رئيس الجمهورية ، وقد عقدنا لقاء مع معالي الوزير قبل قدومنا الى المستشفى وكان الموضوع الاساسي في الاحتماع هو المستشفى التركي للحروق في صيدا وكان من المؤسف ان تكون هذه المستشفى التي انشئت في عام 2010 تبقى مغلقة مدة عشر سنوات الى حين الان وكان الرئيس مستاء جدا ان تكون المستشفى مغلقة بعد الانفجار الذي حصل في بيروت وايضا عدم استقبالها للمرضى الذين يعانون من كورونا والرئيس التركي اعطى تعليمات ان تفتح هذه المستشفى في اسرع وقت ولذلك تم تكليفي مع الوفد لزيارة لبنان.
وتابع : كان هناك اسباب ولكنها ليست صعبة لعدم فتح المستشفى ولكن معالي الوزير ورئيس البلدية عملا على هذا الموضوع حتى نتجاوز هذه العراقيل التي كانت امام عدم افتتاح المستشفى، وزار وفد من وزارة الصحة التركية وزارة الصحة اللبنانية قبل ان نأتي الى هنا اليوم واصبح هناك تطابق على نقاط مشتركة وتفاهم على كيفية افتتاح المستشفى وقد قمنا بجولة في ارجاء المستشفى ونحن نفتخر بهذا الصرح الذي انشأته الدولة التركية لانه مميز جدا ونحن جاهدين على تسريع افتتاح المستشفى في اقرب وقت وتخطي كل العقبات .
وختم : ونحن كتركيا سنقوم بواحباتنا ليس فقط بالمستشفى وانما بكل شيء يتعلق بخدمة الشعب اللبناني .

ولدى الانتهاء من التصريح سُئل وزير الصحة عن المبلغ الذي تم رصده للمستشفى التركي ويقدر بنحو سبع مليارات ونصف مليار ليرة حيث اكد الوزير انه تم تأمين المبلغ .
ولدى مغادرة وزير الصحة استوقفه الصحافيون وسألوه فيما يتعلق بالوضع على صعيد تفشي كورونا قال :
مجلس الوزراء وكل المعنيين ونحن ذاهبون الى اجتماع خاص بكورونا وبإسعاف الجرحى .

حول المستشفى

تجدر الاشارة الى ان اهمية المستشفى التركي للحروق في صيدا تكمن في كونه متخصصا بالحالات الطارئة والحروق والحوادث مثل حوادث السير والسقوط واصابات الرصاص والآلات الحادة وغيرها وهو يغطي منطقة جغرافية تبدأ من حدود العاصمة بيروت الى الحدود الجنوبية وشرقا الى الشوف.
ويعتبر أول واحدث مستشفى من نوعه في لبنان متخصص بعلاج الحروق وإعادة التأهيل ويوجد في المستشفى 103 اسرّة بما فيها العناية الفائقة.

تم افتتاحه في تشرين الثاني من العام 2010 برعاية وحضور الرئيس رجب طيب اردوغان (رئيس وزراء تركيا آنذاك) والرئيس سعد الحريري (رئيس وزراء لبنان في الفترة نفسها).

يقع المستشفى عند المدخل الشمالي للمدينة وقامت وكالة (تيكا) التركية ببنائه على أرض قدمتها البلدية وتبلغ مساحتها 14 دونما، وبتجهيزه باحدث المعدات، حيث بلغت كلفة البناء والتجهيز نحو 20 مليون دولار أميركي.

ويقوم المبنى وحده على مساحة أربعة آلاف متر مربع ، فيما مساحته الاجمالية كطوابق نحو 16 ألف متر مربع. ويضم المستشفى اربع غرف عمليات و16 غرفة عناية فائقة ووحدة مركزية لحالات الطوارىء الطبية.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية