إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | عربي ودولي
كورونا اليوم.. الأردن يغلق المدارس والمساجد وآلاف الإصابات بأميركا و'الصحة العالمية' تطلق صيحة تحذير
كورونا اليوم.. الأردن يغلق المدارس والمساجد وآلاف الإصابات بأميركا و'الصحة العالمية' تطلق صيحة تحذير
المصدر : الجزيرة
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢٢ أيلول ٢٠٢٠

حثت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين دول العالم على الانضمام إلى مبادرة هدفها تطوير لقاح لفيروس كورونا، كما كشفت المنظمة عن تسجيل رقم قياسي لعدد الإصابات اليومية في أنحاء المعمورة.

يأتي ذلك في وقت تحدثت فيه لجنة دولية عن إخفاق جماعي للزعماء السياسيين في الاستماع للتحذيرات من خطورة الجائحة، مما جعل العالم "في حالة فوضى".

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة 924 ألفا و968 شخصا على الأقل في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، حسب تعداد أعدته وكالة الصحافة الفرنسية.

وسُجّل رسميا 29 مليونا و61 ألفا و830 إصابة بالفيروس منذ بدء تفشيه، تعافى منهم حتى اليوم 19 مليونا و334 ألف شخص على الأقل.

ولا تعكس هذه الأرقام إلا جزءا من العدد الفعلي للإصابات، إذ لا تجري دول عدة فحوصا إلا للحالات الأكثر خطورة، في حين تعطي أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين. وتضاف إلى ذلك محدودية إمكانات الفحص لدى عدد من الدول الفقيرة.

وفي ما يأتي أهم تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم الاثنين 14 سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

22.38- 11 وفاة و2984 إصابة بكورونا في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء الاثنين، تسجيل 11 وفاة و2984 إصابة بفيروس كورونا.

اعلان
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنه جرى تشخيص الإصابات من بين 30 ألف فحص، مما يعني أن نسبة الإصابات تصل إلى نحو 10%.

وتجاوزت نسبة الإشغال في أقسام كورونا بـ٤ مستشفيات 100%، وفق المصدر ذاته.

وإجمالا، وصل عدد من أصيبوا بالفيروس منذ تفشيه بإسرائيل في مارس/آذار الماضي إلى نحو 160 ألفا، من بينهم 39 ألفا و592 حالة نشطة، و1136 وفاة.

22.15- أكثر من 35 ألف إصابة جديدة بأميركا

أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الاثنين وصول إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى ٦ ملايين و503 آلاف و30 حالة، بارتفاع 35 ألفا و549 إصابة عن الإحصاء السابق، مضيفة أن عدد الوفيات ارتفع 510 ليصل الإجمالي إلى 193 ألفا و705.

ولا تعكس أرقام المراكز الأميركية بالضرورة عدد الحالات التي تعلنها كل ولاية على حدة.

22.00- كورونا يخترق 137 مدرسة إسبانية في أسبوع

سجلت السلطات الإسبانية، حالات إصابة بكورونا في 137 مدرسة على الأقل، خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد.

وذكرت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، الاثنين، أن من بين المصابين 66 معلما ومعلمة و21 طالبا وطالبة، دون الإفصاح عن هوية بقية المصابين.

يشار إلى أن السلطات الإسبانية في إقليم الباسك أغلقت 6 روضات أطفال و3 ثانويات خاصة عقب تسجيل حالات إصابة بالفيروس.

في حين أبقت سلطات بقية الأقاليم المدارس مفتوحة وفرضت الحجر الصحي على طلاب ومدرسي الفصول التي سجلت فيها إصابات بالفيروس.

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية تسجيل 27 ألفا و404 إصابات جديدة بالفيروس في عموم البلاد خلال آخر 3 أيام.

20.27- الأردن يقرر إغلاق المدارس والمساجد والمطاعم لأسبوعين

قررت الحكومة الأردنية الاثنين إغلاق المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الخميس المقبل، بعد تسجيل أرقام قياسية بالإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة في مؤتمر صحفي إن القرارات هدفها "حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وضبط انتشار العدوى وذلك في ضوء ارتفاع الإصابات لمستويات غير مسبوقة مع الأسف".

وأوضح العضايلة، وهو أيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن القرارات تتضمن تعليق دوام غالبية المدارس الحكومية والخاصة والانتقال للتعليم عن بعد، إلى جانب إغلاق قاعات المطاعم والمقاهي لمدة أسبوعين واقتصار عملها عبر المناولة والتوصيل.

وسجل الأردن الاثنين حصيلة يومية قياسية للإصابات بلغت 214 إصابة بعدما كان يسجل أعدادا قليلة جدا قبل شهر واحد فقط، حيث سجلت إصابة واحدة في السادس من أغسطس/آب.

20.21- استئناف التجارب السريرية للقاح ضد كورونا بالبرازيل

أعلن ممثل لشركة أسترازينيكا في البرازيل الاثنين استئناف التجارب السريرية للقاحها المضاد لفيروس كورونا، الذي تطوره الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد، بعد حصول هيئة تنظيم الشؤون الصحية في البلاد على تأكيد باستئناف نظيرتها البريطانية للتجارب.

وقالت جامعة ساو باولو الاتحادية، التي تجري التجارب، في بيان إنها أعطت اللقاح إلى 4600 من أصل 5000 متطوع في البرازيل، دون أن يبلغ أي منهم عن أي مشكلات صحية خطيرة.

وشارك في التجارب متطوعون من ساو باولو وريو دي جانيرو وسلفادور في ولاية باهيا الشمالية الشرقية.

18:44- بريطانيا تسجل 2621 إصابة جديدة

قالت هيئة الصحة العامة الإنجليزية إن بريطانيا سجلت 2621 إصابة جديدة لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ويصل بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى نحو 371 ألف حالة.

وقالت الهيئة كذلك إن البلاد سجلت 9 حالات وفاة جديدة بالمرض ليصل الإجمالي إلى 41 ألفا و637 حالة.

18:00- منظمة الصحة العالمية تحذر

حذّرت منظمة الصحة العالمية الاثنين من أن أوروبا ستشهد ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الخريف.

وأبلغت المنظمة عن حوالي 307 آلاف إصابة جديدة في جميع أنحاء العالم الأحد، وهو أعلى رقم يومي منذ ظهور الوباء في الصين أواخر العام الماضي، في حين تجاوز عدد الإصابات العالمية 29 مليونا على نحو سريع. وأودى فيروس كورونا بحياة نحو 925 ألف شخص، وفق آخر الأرقام.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغي لوكالة الصحافة الفرنسية الاثنين إن المنظمة تتوقع ارتفاعا في عدد الوفيات بكوفيد-19 في أوروبا في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين، متوقعا أن تسوء الأمور.

17:40- وفيات جديدة بالسعودية والكويت

أعلنت السعودية الاثنين عن تسجيل 37 وفاة جراء كورونا، في حين رصدت الكويت 3 وفيات، وفق بيانات رسمية.

وأفادت الصحة السعودية بتسجيل 37 وفاة و607 إصابات بالفيروس، إضافة إلى تعافي 1060 مريضا. وأوضحت الوزارة في بيان أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 326 ألفا و258، منها 4305 وفيات، و303 آلاف و930 حالة تعاف.

وفي الكويت، سجلت وزارة الصحة 3 وفيات و708 إصابات بكورونا، فضلا عن تعافي 506 مرضى. وذكرت الوزارة في بيان أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 95 ألفا و472، بينها 563 وفاة، و85 ألفا و501 حالة شفاء.

15:13- إيطاليا تعيد فتح مدارسها

أعادت إيطاليا الاثنين فتح مدارسها الابتدائية والمتوسطة للعام الجديد، بعد إغلاقها في مارس/آذار الماضي بسبب جائحة كورونا.

وأفادت وزيرة التعليم لوسيا أزولينا، في مقابلة تلفزيونية، بأنه مع بداية العام الجديد تم افتتاح المدارس الابتدائية والمتوسطة في 12 منطقة ومقاطعة بعد إغلاقها 6 أشهر.

وأضافت أنه مع قرع أجراس المدارس اليوم، عاد نحو 5.6 ملايين طالب إلى فصولهم الدراسية، مشيرة إلى إمكانية عودة أكثر من 8 ملايين طالب إلى المدارس حتى نهاية سبتمبر/أيلول الحالي.

من جهة أخرى، انتقدت أحزاب المعارضة افتتاح المدارس دون اكتمال الإجراءات الاحترازية، مشيرة إلى وجود قصور في كثير من المدارس ونقص في المواد المعقمة.

12:21- الفلبين تسجل ارتفاعا قياسيا بالوفيات اليومية

سجلت الفلبين اليوم 259 وفاة بالفيروس في زيادة يومية قياسية جديدة لليوم الثاني خلال 3 أيام، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 4630 وفاة.

وقالت وزارة الصحة إن البلاد سجلت أيضا 4699 إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 265 ألفا و888، وهو الأعلى بين دول منطقة جنوب شرق آسيا.

12:09 – منظمة الصحة تحث الدول الغنية على الانضمام لمبادرة بشأن لقاح

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم إنه ينبغي على دول العالم الانضمام إلى منظومة "كوفاكس" قبل انتهاء مهلة يوم الجمعة، وذلك لضمان توزيع أي لقاح للوقاية من الفيروس بعدل وفعالية.

وحتى الآن، تسعى 92 من الدول منخفضة الدخل للحصول على مساعدة عبر منظومة "كوفاكس"، وهو جزء من مظلة "آكت أكسيليريتور" التابعة للمنظمة، لتعزيز تطوير اللقاحات وطرق العلاج ووسائل التشخيص لمكافحة الوباء.

وعبرت نحو 80 دولة من الدول الأعلى دخلا عن اهتمامها بالمبادرة، لكن يتعين على العديد منها تأكيد نيتها الانضمام بحلول نهاية هذا الأسبوع.

وقال غيبريسوس في فعالية إقليمية للمنظمة من أجل أوروبا جرى بثها عبر الإنترنت "إذا لم يحصل سكان الدول ذات الدخول المتوسطة والمنخفضة على اللقاحات فإن الفيروس سيواصل الفتك بالناس، كما سيتأخر التعافي الاقتصادي على مستوى العالم".

11:52 – روسيا تسجل 5509 إصابات جديدة بكورونا و57 وفاة

سجلت روسيا اليوم 5509 إصابات جديدة ليرتفع الإجمالي إلى مليون و68 ألفا و320 حالة، وهي رابع أكبر حصيلة إصابات على مستوى العالم.

وقالت السلطات إن 57 شخصا توفوا بالمرض في روسيا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 18 ألفا و635.

11:22 – 108 إصابات في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة تسجيل 108 إصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن إجمالي الإصابات ارتفع منذ مارس/آذار الماضي إلى 1927، بينها 1669 حالة نشطة.

وبينت الوزارة أن عدد الوفيات جراء الإصابة بكورونا بلغ 15 حالة، فيما وصل عدد حالات التعافي إلى 243.

10:20 – أستراليا تسجل أدنى زيادة يومية في الإصابات

سجلت أستراليا أدنى زيادة يومية في عدد الإصابات خلال ما يقارب 3 أشهر، وذلك مع بدء السلطات في تخفيف القيود التي فرضت لإبطاء تفشيه.

وسُجلت 39 إصابة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو أدنى معدل يومي للإصابات الجديدة منذ 26 يونيو/حزيران الماضي عندما سجلت 37 حالة مؤكدة.

ومع انخفاض عدد الإصابات الجديدة بدأت ولاية فيكتوريا -التي شهدت أحدث بؤرة للتفشي في البلاد- تخفيف القيود، والسماح للناس بمغادرة منازلهم لفترات أطول من أجل ممارسة الرياضة، وتقليل فترات حظر التجول الليلي.

10:00 – لجنة دولية: زعماء العالم لم يتأهبوا لتفشي الوباء ولم يستمعوا للتحذيرات

قال تقرير عن التأهب العالمي للأوبئة إن إخفاقا جماعيا للزعماء السياسيين في الاستماع للتحذيرات والاستعداد لتفشي وباء جعل العالم "في حالة فوضى" بعدما كان "معرضا للخطر".

وجاء في تقرير للجنة مراقبة التأهب العالمي "الاستثمارات المالية والسياسية في التأهب لم تكن كافية وندفع الثمن جميعا". وأضاف "كانت أمام العالم فرصة لاتخاذ هذه الخطوات".

وتتولى رئاسة اللجنة -التي تشكلت بدعوة من البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية- المديرة العامة السابقة لمنظمة الصحة غرو هارلم برونتلاند التي ترأس حاليا هيئة مستقلة لمراقبة عمل المنظمة.

وكانت اللجنة قد حذرت في تقرير لها عام 2019 صدر قبل شهور قليلة من ظهور الفيروس في الصين من "وباء سريع الانتشار بسبب مرض تنفسي فتاك"، قائلة إن هذا الأمر قد يتسبب في مقتل الملايين وإلحاق الضرر البالغ بالاقتصاد العالمي.

9:30 – التشيك تشهد انخفاضا في الإصابات اليومية

قالت وزارة الصحة في جمهورية التشيك إن البلاد سجلت أمس الأحد 792 إصابة جديدة بعد 5 أيام متتالية كان إجمالي الإصابات يتجاوز فيها ألف حالة.

ولم تعلن الوزارة بعد عن تحديث لعدد الفحوص التي تجرى يوميا، وعادة ما تكون الفحوص أقل خلال عطلات نهاية الأسبوع هناك.

وارتفع إجمالي الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 36 ألفا و188 في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 10.7 ملايين نسمة.

8:15 – الإصابات في الهند ترتفع إلى 4.85 ملايين

أعلنت السلطات الصحية في الهند اليوم تسجيل 92 ألفا و71 إصابة جديدة ليصل مجمل عدد الإصابات في البلاد إلى 4.85 ملايين حالة.

وتحتل الهند -ثاني أكثر دول العالم سكانا- المركز الثاني على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية من حيث إجمالي عدد الإصابات، لكنها تسجل عدد إصابات يومية أكثر من الولايات المتحدة منذ منتصف الشهر الماضي.

وتعد حالات الوفاة منخفضة نسبيا مقارنة بعدد الإصابات لكنها تشهد ارتفاعا، وقالت الوزارة إن أكثر من 1100 توفوا جراء المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل مجمل عدد الوفيات بسبب هذا المرض إلى 79 ألفا و722 حالة.

06:00 – 927 إصابة جديدة في ألمانيا

أفادت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية بأن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في ألمانيا ارتفع 927 حالة، وأصبح 260 ألفا و355.

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات إلى 9350، بعد تسجيل وفاة واحدة.

05:00 – نيوزيلندا ترفع القيود يوم 21 سبتمبر/أيلول

ترفع نيوزيلندا في 21 سبتمبر/أيلول الجاري القيود التي فرضتها في كل أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا باستثناء أوكلاند، أكبر مدنها، وبؤرة تفشي موجة ثانية من الإصابات.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إنه ستتم مراجعة القيود في أوكلاند الأسبوع المقبل، وإنه تقرر تخفيف شروط التباعد في الطائرات ووسائل النقل العام الأخرى.

04:42 – الوفيات في المكسيك تقترب من 71 ألفا

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 4408 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، إضافة إلى 217 وفاة جديدة، ليصل مجمل الإصابات إلى 668 ألفا و381 حالة، والوفاة إلى 70 ألفا و821 حالة.

وقالت الحكومة إنه من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للأشخاص المصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

03:15 – أدنى زيادة في الإصابات منذ نحو 3 أشهر بإحدى ولايات أستراليا

سجلت ولاية فيكتوريا -الثانية بين ولايات أستراليا من حيث السكان- 7 وفيات جراء فيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية، و35 إصابة جديدة؛ في أدنى زيادة يومية في الإصابات منذ أواخر يونيو/حزيران الماضي.

وخففت الولاية بعض القيود في ملبورن (أكبر مدنها) ابتداء من اليوم الاثنين، من خلال تقليص عدد ساعات حظر التجول الليلي ساعة، وزيادة الوقت الذي يمكن للناس قضاؤه خارج منازلهم ساعتين يوميا.

وواصلت فيكتوريا تراجعا مطردا في الإصابات اليومية بكورونا في الأيام الأخيرة، مع انخفاض حالات الإصابة إلى عدد مؤلف من رقمين فقط، وذلك بفضل العزل العام الصارم بعد ذروة تم خلالها تسجيل أكثر من 700 حالة في يوم واحد في أوائل أغسطس/آب الماضي.

وسجلت الولاية -التي تمثل بؤرة تفشي الفيروس في أستراليا- 41 إصابة و7 وفيات قبل يوم.

1:40 – البرازيل تسجل 415 وفاة جديدة

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 415 وفاة، و14 ألفا و768 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية.

وسجلت البرازيل حتى الآن 131 ألفا و625 وفاة، و4 ملايين و330 ألفا و455 إصابة مؤكدة بالفيروس.

وتحتل البرازيل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في إجمالي عدد الوفيات، لكن حالات الإصابة والوفيات الجديدة استقرت خلال الأسابيع الأخيرة في البلاد.

1:30 – تسجيل 153 إصابة في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 153 إصابة جديدة و21 وفاة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة الماضية.

وأفاد المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد بخروج 900 متعاف من الفيروس من المستشفيات.

وارتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 84 ألفا و161 حالة حتى مساء الأحد، وفقا للصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فيسبوك.

00:50 – دبي تغلق منشآت وتنذر أخرى

أغلقت سلطات حكومة إمارة دبي 4 منشآت، وأوقفت تصاريح 14 أخرى، ووجهت إنذارات نهائية إلى 19 منشأة؛ لعدم التزامها بالإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا.

وقالت مصادر مسؤولة في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي -في بيان- إن حكومة الإمارة حريصة على تعزيز مكانة دبي كإحدى الوجهات الآمنة على مستوى العالم، وتحرص على المحافظة على المكاسب التي حققتها بالعودة التدريجية للنشاط السياحي والتجاري، وصولا إلى ممارسة الحياة الطبيعية بشكل كامل وآمن في المدينة.

وأضافت المصادر أن فرق التفتيش التابعة للدائرة أجرت جولات ميدانية على المنشآت الفندقية ومناطق الجذب السياحي للتأكد من التزامها بالإجراءات الوقائية من جائحة فيروس كورونا، ورصدت بعض المخالفات، واتخذت الإجراءات المناسبة بحقها.

00:20 – ارتفاع جديد في أميركا

ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بنسبة 0.6%، مقارنة بالفترة نفسها أمس، إلى 6.5 ملايين إصابة.

كما بلغ عدد الوفيات 193 ألفا و867 وفاة، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأفادت بلومبيرغ بأن الزيادة على المستوى الوطني جاءت أعلى من متوسط الزيادة اليومية البالغ 0.5% خلال الأسبوع الماضي.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات النشطة في البلاد 3 ملايين و875 ألفا و614 حالة، واستقر عدد المتعافين عند مليونين و434 ألفا و658.

00:00 – منظمة الصحة: رقم قياسي للإصابات اليومية في العالم

كشفت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل رقم قياسي لعدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا بأنحاء العالم الأحد، بلغ 307 آلاف و930 حالة إجمالا خلال 24 ساعة.

وذكرت المنظمة على موقعها الإلكتروني أن الهند والولايات المتحدة والبرازيل سجلت أكبر الزيادات.

وزاد العدد اليومي للوفيات بواقع 5537، ليصل الإجمالي إلى 917 ألفا و417 وفاة بأنحاء العالم.