'حيوان غريب يظهر في الصين'؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات
'حيوان غريب يظهر في الصين'؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
'حيوان غريب يظهر في الصين'؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الخميس ٢٢ تشرين أول ٢٠٢٠

"ظهور حيوان غريب في الصين". بهذا العنوان، يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه ديناصور صغير يحمله شخص، وكان يتحرك ويصدر أصواتا. وفي المزاعم، "هذا الحيوان من فصيلة الديناصورات المنقرضة". غير ان هذا الادعاء لا صحة له. ما يشاهد في الفيديو ليس ديناصورا حقيقيا او حيوانا حقيقيا "غريبا"،  بل دمية متحرّكة لديناصور صغير أضيفت حديثا الى معرض جوراسيك وورلد. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
الوقائع: منذ أيام عدة، نشرت صفحات وحسابات مقطع فيديو لـ"حيوان غريب يظهر في الصين"، وفقا لما ارفق به من مزاعم. نحو 11 ثانية فقط، يظهر فيها رجل برداء أبيض وهو يحمل ديناصورا صغيرا كان يحرك رأسه ويطلق اصواتا. 
 
 
المقطع ذاته تتناقله حسابات وصفحات بالاجنبية، بمزاعم انه "أول ديناصور يستنسخه الصينيون. 
 
 
التدقيق: 
-بحثا عن الفيديو بواسطة تجزئته مشاهد ثابتة (Invid)، نقع على حساب Jurassic Outpost في تويتر، الذي نشر المقطع في 25 أيلول 2020، مرفقا بالشرح الآتي: ديناصور صغير حقيقي؟ شاهدوا هذا الباراصورولوفوس الصغير (Parasaurolophus) الجديد في معرض جوراسيك وورلد". 
 
 الحساب يعنى بنشر كل شيء يتعلق بجوراسيك بارك وجوراسيك وورلد والعالم الجوراسي، وفقا لما يعرّف بنفسه، وذلك نسبة إلى افلام  الخيال العلمي حول الديناصورات.   
 
ما هو معرض جوراسيك وورلد الذي تكلم عليه الحساب؟ 
 إنه معلم سياحي يقصده الزوار داخل حديقة جوراسيك وورلد الخيالية Jurassic World. وتعرض فيه ديناصورات متحركة يتم تجهيزها في مختبرات متخصصة. 
 
 
وبالتالي، مع ان "الديناصور الصغير" يبدو حقيقيا بشكل مقنع، إلا أنه دمية متحركة، نوع من التكنولوجيا المستخدمة في مدن الملاهي. وبالتمعن في الفيديو، يبدو ان الشخص برداء ابيض يستخدم يده اليمنى لتحريك دمية الديناصور. 
 
فيديو ينشره حساب معرض جوراسيك وورلد في يوتيوب يقدم فيه جولة في أرجائه في معهد فرانكلين في فيلادلفيا في بنسلفانيا. وتظهر فيه ديناصورات متحركة، تصدر اصواتا. 
ويمكن ايضا مشاهدة الفيديو ادناه الذي يوضح كيفية صنع ديناصورات متحركة. 
يعرّف معرض جوراسيك وورلد بنفسه في صفحته في الفيسبوك (هنا)، بالقول: "من يونيفرسال بيكتوشرز وامبلن انترتاينمنت وجوراسيك وورلد: المعرض يغمر الجماهير من جميع الأعمار في عصر جديد من العجائب والإثارة، حيث يجب أن تتعلم الديناصورات والبشرية التعايش".
 
وفي منشور في17 تموز 2020، أعلنت صفحة المعرض في الفيسبوك افتتاح جوراسيك وورلد في مدينة تشنغدو بالصين. 
النتيجة: المزاعم ان الفيديو يظهر "حيوانا غريبا في الصين" او "ديناصورا تم استنساخه في الصين"، مزاعم لا صحة لها. ما يشاهد حقيقة هو دمية متحركة لديناصور صغير اضيفت الى معرض جوراسيك وورلد. 
 


عودة الى الصفحة الرئيسية