إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | صيدا
بالصور: انطلاقة قوية لـ'ماراثون فايزر' في 'صيدا الحكومي' و'التركي'
بالصور: انطلاقة قوية لـ'ماراثون فايزر' في 'صيدا الحكومي' و'التركي'
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الأربعاء ٢٨ حزيران ٢٠٢١

شهد اليوم الأول من المرحلة الثانية من "ماراثون فايزر " الذي تنظمه وزارة الصحة للتلقيح ضد فيروس كورونا اقبالاً لافتاً من قبل المواطنين والمقمين في مدينة صيدا والجوار على مركز مستشفى صيدا الحكومي الذي سجل رقما قياسيا اولاً في الجنوب بتلقيح 488 شخصاً في غضون ستة ساعات فقط ، بينما سجل مركز المستشفى التركي التخصصي للطوارىء والحروق تلقيح 180 شخصا حتى الثالثة عصرا .

فكيف بدا مشهد " ماراثون فايزر " بيومه الأول في صيدا اليوم ؟

شارة البداية للماراثون اللقاحي أعطيت عند الثامنة صباحاً في مركزين وحيدين في مستشفيي صيدا الحكومي والتركي وشملت عملية التلقيح من هم فوق سن ال55 سنة او من ذوي الاحتياجات الخاصة . حيث شهد المكستشفى الحكومي ازدحاما شديدا بطالبي تلقي اللقاح منذ السابعة صباحا ، وبلغ عددهم بداية نحو مئة شخص ما تسبب ببعض الارباك والضغط والبطء في عملية التلقيح مع انطلاقها عند الثامنة، لكن سرعان ما استدركت ادارة المستشفى الأمر بجهد ومتابعة من رئيس مجلس ادارته مديره العام الدكتور احمد الصمدي وفريق العمل المشرف لتستأنف عملية التلقيح بشكل متسارع وبسلاسة مسجلة حتى العاشرة صباحا تلقيح نحو 360 شخصأ . وعند الثانية من بعد الظهر كان عدد متلقي اللقاح في المستشفى الحكومي بلغ 407 ممن هم فوق 55 سنة و81 من ذوي الحاجدات الخاصة .

وتفقد المركز مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية بترا خوري ووفد من وزارة الصحة ورئيس لجنة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري مطلعين من الصمدي والمشرفين على المركز على سير عملية التلقيح .


وفي تصريح للإعلاميين ، قال الصمدي اننا " كمستشفى حكومي نشارك بالماراثون يومي السبت والاحد وقمنا بتنظيم مسبق لعملية التلقيح وتفاجأنا ان هناك اعداد كبيرة من طالبي اللقاح بدأوا منذ ساعات الصباح بالتوافد الى المركز و تسبب هذا الامر ببعض التأخير وبعض الوقت وبعض الضغط ولكن تمت معالجة الموضوع والعملية الان تتم بسلاسة والاعداد المتوافدة الى المستشفى كبيرة وهذا مؤشر جيد ".

المستشفى التركي

وفي مركز المستشفى التركي التخصصي للطوارىء والحروق انطلق ماراثون فايزر بإشراف مشترك من ادارة المستشفى التركي ومنظمة " Medair" العالمية المكلفة من قبل الوزارة ، وذلك وسط اجواء هادئة ووفق آلية منظمة وعملية سلسة ومن قبل فريق عمل مشترك بين المستشفى تحت اشراف مديرتها منى الترياقي وبين " Medair " ممثلة بكل من" مسؤولة الجودة والطبابة الصحية في لبنان ماري غينتنير ومديرة مشاريع الصحة فرح درويش والمسؤول في قسم الصحة حسين حاراتي " ومدير مركز التلقيح في المستشفى محمد اسماعيل .

وسجل حتى الثالثة عصرا تلقيح أكثر من 180 شخصاً من ضمن الفئات المشمولة بالماراثون .

الترياقي

وقالت الترياقي في تصريح " كانت الانطلاقة جيدة ، ونحن نعتبر ان المستشفى يقوم بواجبه بالمشاركة في هذه الحملة الوطنية وبمساعدة الناس وتشجعيهم على اخذ اللقاح . نحن كمستشفى نشرف اداريا ونشارك لوجستيا بعملية التلقيح ، لدينا متطوعون كل منهم لديه وظيفة معينة ان كان بموضوع الصيانة اوتشغيل المعدات الطبية الو الامور اللوجستية او تنظيم عملية الدخول والخروج ..وهدفنا من وراء كل ذلك انجاح هذه الحملة وكل حملة وطنية من هذا النوع ، لكن الهدف الأسمى ان يبقى المستشفى مستمراً وان لا ننسى الهدف الأساسي لقيامه كمستشفى تخصصي للطوارىء والحروق .ولكن في الوقت الحاضر بقدر ما نستطيع نحاول ان نساعد بالحملة الوطنية للتلقيح ".

درويش

من جهتها قالت درويش "الفكرة الأساسية ان المركز كان سيفتح الاثنين لكن طلب منا من قبل الوزارة وبما صيدا كبيرة وبحاجة لمركزين للتلقيح بماراثون فايزر ان نضيف مركز المستشفى التركي . ونحن بالنسبة للماراثون جاهزون بفريق عمل من اكثر 40 و50 متطوع بين تسجيل وتمريض واطباء .وعملية الانطلاق كانت سريعة ومنظمة والناس مرتاحون لهذه الآلية المعتمدة من التسجيل الى اخذ المعلومات والتلقيح والمراقبة ما بعد التقليح . وكجمعية " ميدير" سنكون موجودين هنا في المستشفى التركي على فترة اكثر من شهرين لأن وزارة الصحة طبت دعمنا بمركز تلقيح دائم لهذه الفترة ، والعمل بهذا المركز سينطلق رسميا الاثنين - بعد انتهاء ماراثون فايزر – ووفق برنامج وزارة الصحة ،وهو قادر على يلقح في اليوم الواحد حتى 2500 شخص وباشراف فريق عمل من 50 الى 100 شخص" .

اسماعيل

وبدوره قال مدير المركز محمد اسماعيل " كانت انطلاقة جيدة والناس كانت تنتظر قبل بنصف ساعة من موعد بدء التلقيح وتأكدنا من تسجيلهم على منصة " كوفاكس " ومنصة الوزارة وحتى الآن ( الثالثة عصرا) تلقى اللقاح ضمن ماراثون فايزر في المستشفى التركي اكثر من 180 شخصاً، ومن بينهم ذوو احتياجات خاصة. والأجواء مريحة وهناك 15 غرفة تلقيح وبالتالي قادرون ان نصل الى تلقيح 15 شخصاً في وقت واحد ".

البزري

واثر تفقده المركزين في صيدا ، بحضور مدير خلية ادارة مخاطر الأزمات والكوارث في بلدية صيدا واتحاد " صيدا الزهراني " مصطفى حجازي وامين عام تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا الجوار ماجد حمتو

قال رئيس اللجنة العلمية الوطنية للقاحات كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري " هناك اقبال جيد على مراكز التلقيح في ماراثون فايزر بمستشفى صيدا الحكومي والمستشفى التركي . ورغم ان عملية التلقيح تسير بشمل جيد، لكم نسبة الاقبال لا تزال خجولة. ونحن ندعو كل اللبنانيين للإسراع وتلقي اللقاح وهناك تسهيلات لهم، فمن كان غير مسجلا فليسجل، وهناك دعم تقني ايضا. وفي هذا السياق اشكر مدير عام اوجيرو لتجاوبهم وتلبيتهم لنا بسرعة عند الحاجة لموضوع الانترنت، ووعدوا بالتلبية في المرات القادمة لأن النجاح في القضاء على الفيروس جزء منه صحي وجزء يحتاج كل الطاقات الموجودة. كما نشكر المؤسسات الأهلية التي وقفت بجانب كل المراكز والتي كانت موجودة في مركزي المستشفى الحكومي والتركي وتلك التي دخلت حديثا الدولية التي تدير مركز المستشفى التركي".

وتابع "ونقول للمتطوعين أنتم شركاؤنا ونحن نقدر تطوعكم وندعو أهلنا لبنانيين وغير لبنانيين للإسراع والإفادة من هذه الفرصة لان كما ترون، انخفاض اصابات كورونا يعطي مردودا اقتصاديا واجتماعيا على المستوى السياحي والحركة الاقتصادية ، ويجب أن نحافظ على المكاسب التي تحققت ونزيد نسبة التمنيع المجتمعي وصولا لان يكون لنا عام دراسي حضوري بالكامل حتى نعوض اولادنا ما خسروه خلال السنتين الماضيتين .. كل ذلك يحتاج تعاون وقناعة الجميع بأن اللقاحات وجدت لصالح الانسان، وان ما يسرب بوسائل التواصل وغيرها من انها تضر وفيها مغناطيس وغير ذلك، كله لتشويش الرأي العام. ونقول ان مستقبل البشرية يتوقف على اللقاح".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية