إختر من الأقسام
آخر الأخبار
اختبار «قرصة الجلد» سيخبرك ما إذا كنت تعاني من الجفاف
اختبار «قرصة الجلد» سيخبرك ما إذا كنت تعاني من الجفاف
المصدر : الشرق الأوسط
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢١ تموز ٢٠٢١

هناك اختبار بسيط للتعرف على ما إذا كنت مصاباً بالجفاف ولا يستغرق سوى ثانيتين. يعرف هذا الاختبار باسم «تورغور»، أو ببساطة أكثر، «اختبار قرصة الجلد». ويعتمد الاختبار على قرص الجلد الموجود على إصبعك وملاحظة المدة التي يستغرقها للعودة لوضعه الطبيعي.

وجرى التشارك في هذا الاختبار عبر تطبيق «تيك توك» من جانب الدكتور كاران راج الذي نشر فيديو لكيفية إجراء الاختبار أمام متابعيه البالغ عددهم أربعة ملايين، حسب صحيفة «ميترو» اللندنية.

وشرح الدكتور راج أن ذلك أسلوب معروف للتعرف بسرعة ما إذا كنت بحاجة لشرب مزيد من الماء. وعندما يتميز جسدك بمستوى مناسب من المياه، يتسم الجلد بمرونة ويعود لوضعه الطبيعي سريعاً.

وفي الفيديو، يشرح الراوي الأصلي «يهدف اختبار الجفاف للتعرف على مقدار الجفاف الذي تعاني منه. ومن أجل أداء هذا الاختبار، عليك بالضغط على طرف إصبعك، وإذا عاد فإن هذا يعني أنك رطب. أما إذا ضغطته وظل قائماً على هذا النحو، فهذا يعني أنك تعاني من الجفاف».

وشرح الدكتور راج أن «هذا يعرف باسم اختبار قرصة الجلد أو اختبار (تورغور). وكلما كانت كمية المياه بجسدك أعلى، يعود الجلد على الفور إلى وضعه الأول بعد قرصه»، وأضاف «أما إذا كان جسدك يعاني من الجفاف، فإنه يفقد مرونته ويستغرق بعض الوقت للعودة إلى وضعه الطبيعي وتزداد احتمالات أن يتكوم على نفسه».

ويذكر أنه في هذا الصدد أن كمية المياه المثالية التي يتعين على المرء تناولها يومياً من الموضوعات التي يثار حولها جدل مستمر بين خبراء الصحة. وقد أعلنت بعض السلطات الصحية أن تناول لترين من الماء يومياً الأقرب إلى الصواب، لكن هذه التوصية لا تستند إلى معايير علمية.

وإذا كان الماء بارداً، فإنه من المعتقد أن هذه الكمية بمقدورها إسراع وتيرة الأيض في الجسم، وبالتالي تعينك على فقدان الوزن، خاصة إذا ما شربت الماء قبل الأكل.

إلا أنه ينبغي الانتباه كذلك إلى أن الماء العنصر المهيمن في الكثير من المشروبات، بل والأطعمة، وبالتالي فإنه يمكن تناول الماء على هذا النحو.

علاوة على ذلك، فإنه بفضل التطور، يملك البشر شعوراً غريزياً لمتى تحتاج أجسادهم للماء، الأمر الذي يتجلى في صورة العطش. وإذا شعرت بالعطش، فإن الاحتمال الأكبر أنك في هذه اللحظة تعاني من الجفاف بعض الشيء. لذا، عليك تناول بعض الماء. وعليك التوقف عندما ينتهي شعورك بالعطش ـ الأمر بهذه البساطة.


عودة الى الصفحة الرئيسية