إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بلدية صيدا تستضيف 'بطولة لبنان بالشطرنج الخاطف للعام 2021' بمشاركة 127 لاعباً من مناطق وفئات عمرية مختلفة
بلدية صيدا تستضيف 'بطولة لبنان بالشطرنج الخاطف للعام 2021' بمشاركة 127 لاعباً من مناطق وفئات عمرية مختلفة
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الإثنين ٦ تشرين أول ٢٠٢١

استضافت بلدية صيدا "بطولة لبنان في الشطرنج الخاطف للعام 2021 " والتي نظمها الاتحاد اللبناني للشطرنج بالتعاون مع "أكاديمية الأهلي –صيدا للشطرنج " برعاية من "شركة البقاعي " و"ستانش ماشينري "و"الجبيلي اغروتيك" بحضور رئيس الاتحاد خالد بديع ونائب الرئيس ديكران زيتيجيان وامين الصندوق رواد حمود والمحاسب عماد ابو خليل، والاعضاء "حسين حمود، علي الجاويش ، ايلي هوليشيان و ايلي خيرالله "، ورئيس الشبكة الرياضية عضو المجلس البلدي لمدينة صيدا الحاج حسن الشماس ومديرة اكاديمية الأهلي للشطرنج السيدة عرب اسد بديع .

ادار البطولة الحكم الدولي علي الجاويش ، وتولى التحكيم "الحكم الرئيسي الحكم الدولي ايلي خيرالله ، حكم الكمبيوتر الحكم الدولي ايلي هوليشيان "، والحكام "اسامة جوهر ،قاسم فواز، اسامة حجازي، روان بديع، كارن شلالا، محمد فرحات وهاني ميقاتي" .

وشارك في البطولة 127 لاعباً ولاعبة من مناطق وفئات عمرية مختلفة ، وتوزعت على 9 جولات توج في ختامها الفائزون بالمراتب الأولى على الشكل التالي :

* المركز الأول : عمرو الجاويش .
* المركز الثاني : اكرم خضر .
* المركز الثالث : اديب ارقدان.
* المركز الرابع: انطوان قسيس.
* المركز الخامس: حليم منصور.

الشماس

وعلى هامش البطولة ، اعتبر الشماس ان اقامتها مجددا في بلدية صيدا هي من ضمن عودة للبطولات الرياضية الحضورية الى مدينة صيدا وقال" بعد ان مررنا بجائحة كورونا التي علقت فيها الأنشطة الرياضية كما كثير من الأنشطة ، ها هي صيدا تستعيد نشاطها الرياضي يوما بعد يوم وهذا يعطينا دفعاً معنوياً قوياً لقدرة المدينة على استقطاب كبرى الدورات والبطولات الرياضية وعلى اثبات حضورها على خارطة الرياضة في الشرق الأوسط ، سيما وانه ينطلق من المدينة ابطال على صعيد لبنان والمنطقة ودوليون في العديد من الألعاب وهي دائما تكون سباقة بتجديد نشاطها ومراكمة إنجازاتها من خلال نشاط أنديتها".

بديع

من جهته ، قال بديع ان "الاتحاد اللبناني للشطرنج استأنف بطولاته الحضورية منذ فترة ببطولة لبنان للفردي السريع في عاليه وبطولة لبنان للفئات العمرية في المركز العالي العسكري في مار روكز وحاليا ببطولة لبنان الفردي الخاطف في صيدا" .
وأضاف" جرى تنظيم هذه البطولة اليوم بالتعاون والتنسيق ما بين الاتحاد ونادي الأهلي - صيدا واكاديمية الأهلي - صيدا للشطرنج والشبكة الرياضية في صيدا والجوار . وهنا لا يسعنا الا ان نتوجه بالشكر الى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي على استضافته للبطولة في مبنى البلدية ، والى رئيس نادي الأهلي – صيدا الأستاذ احمد الحريري ونائب الرئيس الدكتور ناصر حمود الداعمين الدائمين للنادي ولأكاديمية الشطرنج فيه . ونشكر ايضا الرعاة الرسميين " شركة البقاعي " ممثلة بعضوي الهيئة الإدارية للأهلي الحاج محمد البقاعي، و"شركة ستانش ماشينري" ممثلة بعضو الهيئة الإدارية الحاج وسام حجازي و"شركة الجبيلي اغروتيك ".

أسد

بدورها اعتبرت السيدة عرب اسد بديع ان هذه البطولة تأتي لتعيد الزخم للنشاط الرياضي الحضوري في المدينة وقالت" ان هذه البطولة تعني كثيراً لأكاديمية الأهلي – صيدا للشطرنج والتي تحرص على التعاون مع الاتحاد لنكون يدا واحدة متكاتفين من اجل نشر لعبة الشطرنج، لذلك احببنا ان نساهم بتنظيم البطولة لنساعد الاتحاد ونقف بحانبه في ظل هذه الظروف . والحمد لله كانت البطولة ناجحة ورائعة ونحن يدا بيد مع الاتحاد لنسلط الضوء والاهتمام اكثر على لعبة الشطرنج في لبنان وننمي ونبرز المواهب الواعدة في هذا المجال ".

زيتجيان

وقال نائب رئيس الاتحاد ديكران زيتجيان " ان بطولة الشطرنج الخاطف من البطولات الفردية الثلاث الأساسية التي تنظم كل سنة "السريع والكلاسيكي والخاطف" . والبطولة اليوم يشارك فيها 127 لاعباً وتستضيفها بلدية صيدا وليست المرة الأولى التي تستضيف فيها البلدية بطولات شطرنج للإتحاد . ونحن نعتبر ان مدينة صيدا ولاعبيها هم "دينامو العائلة الشطرنجية في لبنان".

وأضاف" البطولة تتضمن 9 جولات واللاعب الذي يجمع اكبر عدد من النقاط سيكون هو البطل بطبيعة الحال ، والمشاركون هم من كل المناطق ولا شروط معينة للأعمار فهناك لاعبين باعمار 5 و6 و7 سنوات مشاركين ، وأيضا هناك لاعبين بعمر 50 و55 سنة وما فوق ".

وتابع " نشكر نادي الأهلي صيدا الذي لم يوفر جهداً لإنجاح هذه البطولة وكلنا نعرف اليوم العائق المادي هو سبب أساسي امام اي نادي او اكاديمية او حتى الاتحاد في تنظيم بطولة ، لكن الحمد لله رغم كل الظروف نحن لا نألو جهدا كإتحاد وأندية أيضاً وبالتعاون مع كل البلديات في تظافر الجهود من كل النواحي لتنظيم وانجاح مثل هذه البطولات . ونشكر كل الأكاديميات والأندية والبلديات التي وقفت معنا هذه السنة لأنه لولاهم لكانت مهمتنا اصعب بكثير".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية