إختر من الأقسام
آخر الأخبار
صحة وطب
4 طرق تساعد طفلك على النوم باطمئنان في فراشه
4 طرق تساعد طفلك على النوم باطمئنان في فراشه
المصدر : نواعم
تاريخ النشر : السبت ٤ حزيران ٢٠٢٠

من المدهش أن الأطفال قد يعانون أيضاً من الأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل ليلاً، هذا يفسر لكِ أسباب مغادرة طفلك فراشه ليلاً عدة مرات في بعض الأحيان. ولأنكِ لا تحبين أن يغادر طفلك فراشه ويعاني من عدم النوم براحة وهدوء في فراشه، فيما يلي 4 طرق تساعد طفلك على النوم في فراشه باطمئنان دون مغادرته حتى الصباح.

1- اخلقي توازناً في النشاط البدني لطفلك
عندما يجلس الطفل بخمول طول اليوم، فغالباً ما يواجه صعوبات في النوم، أيضاً عندما يمارس نشاطاً بدنياً كبيراً قبل النوم مباشرة فإن هذا يصيبه بالأرق، لذا أنتِ بحاجة إلى خلق توازن في النشاط البدني لطفلك، عبر حثّه على الحركة والنشاط طول اليوم، مع إبقائه مسترخياً قبل النوم بوقتٍ كافِ.

2- أنشئي روتيناً قبل النوم
يحتاج طفلك إلى الاسترخاء من أجل الاستغراق في نوم عميق وهادئ، ويساعده على هذا روتين ما قبل النوم، وهو ما تحدّدينه أنتِ حسب استطاعتك وطبيعة طفلك. مثلاً الاستحمام بماء دافئ، أو قراءة قصة، أو إجراء محادثة معه، أو الاستماع للموسيقى، أو الغناء له، على ألا يشمل الروتين أي نشاط إلكتروني مثل مشاهدة التلفزيون أو ألعاب الفيديو.

3- احرصي على نظافة وتنظيم المنزل
الفوضى تشعر طفلك بالتوتر، ما يحرمه من النوم الهادئ، ويجعل من الصعب عليه الاستغراق في النوم، لذا أنتِ بحاجة إلى خلق أجواء هادئة محيطة بطفلك، عبر تنظيف وتنظيم المنزل، وإبعاد أي مصدر يشتت انتباه طفلك ويسبّب له التوتر.

4- لا تجبري طفلك على النوم
إجبار الطفل على النوم يدفعه إلى مغادرة فراشه بدافع الرفض، لذا لا تجبري طفلك على النوم، وهذا لا يتعارض مع نومه في موعد النوم، فقط أنتِ بحاجة إلى حثّه على ذلك بطريقة سليمة عبر توفير خيارات له، مثلاً اسألي طفلك إذا كان مستعداً للنوم حالاً أم بفضل الانتظار عشر دقائق، وإن كان يحب النوم بمفرده أم محتضناً دميته، هكذا يشعر الطفل أنه ليس مجبراً، وينام في موعده دون الشعور بالضغط.