إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بهية الحريري تتشاور وبلديات “اتحاد صيدا- الزهراني” بشؤون حياتية وتحديات مواكبة عودة الحياة والتعايش مع كورونا
بهية الحريري تتشاور وبلديات “اتحاد صيدا- الزهراني” بشؤون حياتية وتحديات مواكبة عودة الحياة والتعايش مع كورونا
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الثلاثاء ١٩ تموز ٢٠٢٤

عقدت النائب بهية الحريري في مجدليون اجتماعاً مع رئيس اتحاد بلديات صيدا - الزهراني رئيس بلدية صيدا محمد السعودي ، واعضاء الاتحاد رؤساء بلديات” المية ومية رفعات بوسابا، الصالحية نقولا اندراوس، عنقون حسين فرحات ، مجدليون بطرس صليبا، البرامية جورج سعد ، بقسطا ابراهيم مزهر ، درب السيم مارون جحا ، وممثل رئيس بلدية عبر ايلي مشنتف نعمان سليمان “ . كما شارك في الاجتماع رئيس بلدية كفرجرة- قضاء جزين مارون شهلوب .

وجرى خلال الاجتماع استعراض للتحديات التي واجهتها بلديات الإتحاد خلال فترة الحجر وبعدها في ظل استمرار تداعيات كورونا والأزمة الاقتصادية وانعكاساتها السلبية على عمل البلديات بشكل خاص .

الحريري

واستهلت الحريري اللقاء بكلمة ترحيب برؤساء وممثلي البلديات الحاضرين مثمنة دور البلديات في مواجهة الأزمات ، وقالت “ ندرك جميعً ان الوضع صعب ودقيق ، ولكن بامكاننا ان نعتبر هذه الأزمة فرصة لنعزز جهوزيتنا اكثر في مواجهة الأزمة من كل جوانبها “.

واضافت “ لقد اظهرت جائحة كورونا مدى الحاجة للجهوزية الدائمة في مواجهته وخاصة بعد بدء عودة الحياة الطبيعية مع استمرار هذا الخطر ، واذا كانت الوقاية هي - على الأقل حتى الآن - اقصى ما نستطيع ان نواجه به هذا الفيروس ، فإن مواكبة عودة الحياة في ظل كورونا تتطلب منا رفع مستوى التنسيق والتعاون فيما بينكم كسلطات محلية معنية ، وبينكم وبين الجهات المختصة ، وبما اننا لا نزال في خضم أزمة كورونا رأينا انه لا بد من التشاور والتعاون للحفاظ على سلامة مجتمعنا وتجنيبه تداعيات هذه الجائحة”.

وقالت” كما هي مناسبة للتداول معكم بهموم وشجون البلديات وتبادل الأفكار حولها في ظل تفاقم المشكلات الحياتية والاجتماعية التي تتلقى البلديات ايضا مجتمعة تداعياتها على الكتلة البشرية الموجودة ضمن نطاق الاتحاد ككل، وبالتالي يمكن التفكير بحلول مشتركة لهذه المشكلات . فكلنا مدعوون للعمل معا للتعاون والتكاتف حتى نجتاز معاً هذه الأزمة وننهض بمناطقنا وبلدنا “.

ابرز النقاط التي طرحت
ثم كانت مداخلات لرؤساء البلديات الحاضرين تناولت واقع كل منها وامكانياتها المتوافرة ، وتم تناول مستجدات فيروس كورونا ، حيث استعرض كل رئيس بلدية تجربتها خلال فترة الحجر وبعدها مع المجتمع المحيط في رفع درجة الوعي والوقاية من الفيروس وكيفية التعامل مع اية حالة وافدة او اشتباه او اصابة بالفيروس بالتنسيق مع محافظة لبنان الجنوبي ووزارة الصحة.

واثار رؤساء البلديات الحاضرون مشكلة التأخير في صرف مستحقات البلديات المتأخرة لدى الدولة معتبرين انها حق مكتسب لهم وبلدياتهم احوج ما تكون اليها خاصة في هذه الظروف البالغة الصعوبة والتي يترتب فيها على البلديات واتحاداتها الكثير من الأعباء والمتطلبات .

وفي هذا السياق تمنى رؤساء البلديات الحاضرون على النائب الحريري متابعة موضوع مستحقات البلديات مع وزارتي الداخلية والمالية من اجل تسريع عملية صرفها لتستطيع تسيير شؤونها والنهوض بمسؤولياتها وواجباتها تجاه المواطنين .

كما تم البحث في عدد من الأزمات الحياتية الراهنة لا سيما ازمتا الكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات الأساسية وواقع واحتياجات بلديات الاتحاد بهذا الخصوص لمتابعتها. وتقرر ان يتابع رئيس الاتحاد المهندس محمد السعودي موضوع أزمة المياه الحادة في المدينة والجوار مع مؤسسة مياه لبنان الجنوبي .

وتم التأكيد على متابعة التواصل والتنسيق بما يتعلق بالقضايا التي طرحت من اجل الخروج بآلية متابعة مشتركة لها ولما يستجد من أمور تهم بلديات الاتحاد والجوار .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية