إختر من الأقسام
آخر الأخبار
الاونروا' ارتفاع عدد المصابين الفلسطينيين الى 942 وتسجيل 23 حالة وفاة
الاونروا' ارتفاع عدد المصابين الفلسطينيين الى 942 وتسجيل 23 حالة وفاة
المصدر : حنان نداف
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أيلول ٢٠٢٤

ارتفع العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 بين أوساط لاجئي فلسطين في لبنان منذ تفشي الفيروس إلى 942 حالة مع 330 حالة نشطة حتى تاريخ 26 أيلول وفقًا لآخر تحديث لأرقام الوكالة وتم تسجيل 23 حالة وفاة للأسف حتى الآن.

تواصل الأونروا متابعة الحالات الجديدة وتتخذ جميع الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة واللجان الشعبية وجميع شركائها. كما تواصل الوكالة تغطية تكاليف جميع الحالات المثبت اصابتها والتي تتطلب العلاج في المستشفى، وتستقبل الوكالة لاجئي فلسطين في مركز العزل في سبلين في حال لم تكن هناك امكانية لعزل أنفسهم في المنزل.

بالنسبة للإستشفاء، تلتزم الوكالة بتسعيرة وزارة الصحة العامة وسياسة الوزارة لمعالجة المرضى الذين يدخلون المستشفيات. لن تغطي الأونروا الأدوية - داخل المستشفى لعلاج كوفيد-19 - التي لا تكون معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن القدرة الاستيعابية للمستشفيات في لبنان شارفت على بلوغ الحد الاقصى خصوصا بالنسبة لتوافر الأسرَة في وحدات العناية المركزة لمعالجة مرضى كوفيد-19.

تؤكد الأونروا أنها لا تزال ملتزمة بإجراء الفحوصات بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والشركاء. بسبب الضغط على المختبرات، فإن النهج المطبق في كل المناطق وعلى الجميع سواء لبنانيين أو فلسطينيين أو غيرهم هو التركيز على اجراء الفحوصات للمخالطين المباشرين (المقيمين في نفس المكان) وأولئك الذين تظهر عليهم الأعراض. وبسبب الزيادة الكبيرة في عدد الحالات المسجلة في مخيم البداوي وبر الياس، ستجري الوكالة بالتعاون مع مستشفى الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مزيدًا من الفحوصات للمخالطين المباشرين من الأقارب المقربين للمصابين في هاتين المنطقتين.

يُنصح بإجراء الفحوصات بعد أربعة إلى خمسة أيام من التعرض لشخص ثبتت إصابته بكوفيد-19، من أجل الحصول على نتيجة أكثر دقة. يُنصح أيضًا بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة تصل إلى 14 يومًا، بغض النظر عن نتائج الفحوصات.

ان قدرة الأونروا على السيطرة على انتشار الفيروس تظل محدودة ان لم يكن هناك التزام من الجميع بالإجراءات الوقائية واحترام المسؤولية الفردية والجماعية. تشدد الأونروا مرة أخرى على دعوتها لجميع لاجئي فلسطين بالالتزام التام باتخاذ الإجراءات الوقائية، مثل التباعد الجسدي ووضع الكمامات وغسل اليدين بشكل متكرر وعدم المصافحة أو لمس الوجه، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة لأن هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لمنع انتشار الفيروس.


عودة الى الصفحة الرئيسية