اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

صيدا أنهت التحضيرات وامل حسمت لائحتها في حارة صيدا.. ومغدوشة معركة بين لائحتين متنافستين

صيدا اون لاين

إكتمل المشهد الانتخابي البلدي والاختياري في عاصمة الحنوب صيدا، لجهة اللوائح المتنافسة والتحضيرات الادارية التي انجزت بالكامل والتدابير الامنية التي ستواكب هذا الاستحقاق الديمقراطي في مرحلته الثالثة جنوبا وما قبل الاخيرة شمالا، فيما بلغت اللقاءات والجولات الانتخابية ذروتها قبل 48 ساعة على موعد فتح صناديق الاقتراع صباح يوم الاحد في 22 ايار الجاري.
واستقر عدد المتنافسين على 52 مرشحا، موزعين على ثلاث لوائح متنافسة، الاولى "لائحة

إنماء صيدا" برئاسة رئيس البلدية المهندس محمد السعودي والمدعومة من تيار "المستقبل" و"الجماعة الإسلامية" والدكتور عبد الرحمن البزري، والثانية لائحة "صوت الناس" برئاسة المهندس بلال شعبان والمدعومة من "التنظيم الشعبي الناصري" و"اللقاء الوطني الديمقراطي"، والثالثة "أحرار صيدا" برئاسة الدكتور علي الشيخ عمار وهي غير مكتملة وقد انسحب منها محمد عوكل، اضافة الى كل من المستقلين "احمد حبيب جويدي، محمد وليد احمد عاصي، فيما انسحب كل من منسق عام تيار المستقبل في لبنان احمد الحريري واحمد محمد هاني شعيب وعبد الغني ابراهيم حبلي" لصالح لائحة انماء صيدا برئاسة السعودي.

وعشية الاستحقاق، انجزت كل الترتيبات لضمان نجاح هذا الاستحقاق اداريا، اذ من المتوقع ان يجري يوم غد السبت توزيع في سراي صيدا الحكومي صناديق الاقتراع والمظاريف واللوازم الخاصة بالانتخابات على رؤساء الأقلام، وقد بلغ عددها نحو 587 صندوقا، موزعين على مدينة صيدا وقرى قضائها، بإشراف مباشر من المحافظ منصور ضو.

الحريري وسعد
سياسيا، دعت النائب بهية الحريري الصيداويين الى الاقتراع يوم الأحد وبكثافة لخط الانماء والانجاز الذي يمثله المهندس محمد السعودي وفريق عمله البلدي ممثلا بلائحة انماء صيدا"، قائلة خلال لقاء انتخابي في منزل الحاج ابو توفيق السن في حي البراد، ان الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الست الماضية في عهد المهندس السعودي انمائيا وبيئيا تستحق التنويه، متوقفة عند اهميتها بالنسبة للمدينة ونهضتها ودورها ومستقبلها.

بينما اعتبر الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد، أن هذه الانتخابات تشكل خطوة على طريق التغيير في لبنان، ودعا للاقتراع لمصلحة لائحة "صوت الناس" الطالعة من وجع الناس، والتي ستوصل صوتهم إلى المجلس البلدي وتحقق مطالبهم وتطلعاتهم.

انماء صيدا
انتخابيا، نظمت لائحة إنماء صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي مهرجانا شعبيا في مدينة العمال في تعمير عين الحلوة في صيدا بحضور النائب الحريري وأمين عام تيار "المستقبل" في لبنان أحمد الحريري والمسؤول السياسي لـ "الجماعة الإسلامية" في الجنوب الدكتور بسام حمود، وحشد من أبناء وأهالي منطقة التعمير.

وقال السعودي، في المرة الماضية وعدناكم أن كل القاطنين في التعمير سيحصلوا على سندات تمليك، ونحن لم ننسى ذلك، هذه السندات أصبحت باليد وحولت إلى المجلس النيابي ولكن للأسف المجلس النيابي لم يبت بها، ونحن تقدمنا بإقتراح قانون من أجل ذلك ولن نكل في متابعة هذا الأمر بإذن الله، وعندما يجتمع المجلس النيابي سيتم البت بهذا القانون.

وزار وفد من اللائحة مركز "الجماعة الإسلامية" في صيدا، للإطلاع على عمل الماكينة الإنتخابية للجماعة والتحضيرات للإنتخابات البلدية والإختيارية التي ستجري الأحد المقبل، حيث اطلعه مسؤول الماكينة الإنتخابية أحمد الجردلي على التحضيرات والتجهيزات لليوم الإنتخابي شارحا سير عمل لجان الماكينة والدور الذي ستلعبه لدعم اللائحة.

صوت الناس
بالمقابل، قام وفد من لائحة "صوت الناس" بزيارة الى أهالي التعمير التحتاني حيث التقى الأهالي وشرح لهم عن برنامج اللائحة الانتخابي الذي يستهدف كافة الفئات في المجتمع الصيداوي ومن بينهم أهالي التعمير الذين طالبوا بالالتفات الى منطقة تعمير عين الحلوة التي تعاني التهميش والفقر وغياب خدمات الدولة ومؤسساتها عنها.

كما قام وفد من اللائحة بجولة في حي دلاعة والحاج حافظ، والتقى أعضاؤها أصحاب المحال التجارية في المنطقة وتداولوا معهم بأبرز مشاكلهم التي يعانونها على الصعيد المعيشي نتيجة تردي الاوضاع الاقتصادية، حيث أكد أعضاء اللائحة أن الاستحقاق البلدي إنما هو محطة على طريق إحداث التغيير الفعلي الذي ينشده المواطن على الصعد كافة، بخاصة بعد المعاناة الكبيرة التي تثقل كاهل المواطن وتؤدي إلى تردي مستوى المعيشة له.

الحارة والقرار
حسمت حركة أمل قرارها في تشكيل لائحة انتخابية في بلدة حارة صيدا بعد خلافات كبيرة بين المرشحين وذلك بالتوافق مع "حزب الله"، وكان اللافت في هذه اللائحة استبعاد رئيس البلدية الحالي سميح الزين، فيما اعلنت اللائحة دون رئيس، ولكن مصادر مسوؤلة في الحركة ابلغت انه حكما سيكون من ال الزين حيث تضم اللائحة اربعة مرشحين.

وقد اطلق على اللائحة اسم "لائحة التنمية والوفاء" في حارة صيدا وهي تضم" نزيه علي قلقاس، سمير مصطفى عبدو، حسن حسين ياسين، مصطفى علي عيد، حسين علي هاشم، حسن فضل صالح، عيسى ناجي الزين، علي أحمد الزين، حسين محمد صالح، عماد حسين جابر، حسن عادل الزين، محمود حسين الزين، زهير محمد زيدان، احمد محمد الجبيلي وحسن علي صالح، بينما رشحت المختارين
"أحمد محمد صالح محمد ابراهيم الزين".

وابلغت مصادر أمل ان هذه اللائحة مدعومة من الحركة ومن "حزب الله" والعائلات، وهي جاءت ترجمة للاتفاق المركزي بين الطرفين وضمت 12 مرشحا للحركة و3 للحزب، حيث يتنافس 15 مرشحا لعضوية المجلس البلدي ومختاران بعدما ترشح للبلدية 33 شخصا 7 لمنصب مختار.

بالمقابل، بدا رئيس البلدية الحالي سميح الزين مصرا على الاستمرار بترشحه، وهو سيشكل لائحة غير مكتملة او تضم بعض المرشحين من اللائحة الاولى، في محاولة للخرق، علما ان عدد الناخبين في البلدة 3011، وقد اقترع في الانتخابات الماضية في العام 2010 نحو 1777 من بين 2609 ناخبين، أي ما نسبته 66.96%.

معركة مغدوشة
بينما تستعد بلدة مغدوشة لمنازلة بلدية حامية الوطيس بعدما فشلت مساعي التوافق التي قام بها العديد من فاعليات البلدة ومنها النائب الدكتور ميشال موسى، وبدت المعركة بين لائحتين مكتملين الاولى برئاسة برئاسة الرئيس البلدية الحالي جورج إلياس يونان، ومدعومة من النائب الدكتور ميشال موسى وفاعليات في البلدة والثانية برئاسة الرئيس الأسبق للبلدية غازي أيوب والمدعومة من عائلات في البلدة وتحالف الاحزاب.

ويبلغ عدد الناخبين في مغدوشة 3884 ناخبا، سيختارون 15 عضواً للمجلس البلدي و3 مخاتير ومثلهما لعضوية المجلس الاختياري وقد اقترع في الانتخابات الماضية في العام 2010 نحو 1968 أي ما نسبته 49.54%.
 

تم نسخ الرابط