اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

بالفيديو.. صيدون ابنة البحر ... وثائقي يحكي زيرة صيدا

صيدا اون لاين

صيدا.. مدينة عريقة ذات تاريخ طويل يمتد عبر العصور، الا أن هذه المدينة ما زالت تكشف كل يوم عن ألغاز حملتها معها عبر القرون، وأحد أهم هذه الألغاز أن صيدا أو "صيدون" لم يكن مكانها الحقيقي تاريخياً على ما هي عليه الآن انما في مكان آخر.
الإعلاميان حسان مسعود وسارة كالو يكشفان عبر فيلمهما الوثائقي الأول من نوعه القصة الحقيقية لمدينة صيدا الفينيقة، كما يرويها المؤرخون وقد قدما عملهما التاريخي والتوثيقي هدية إلى بلدية صيدا وتحية إلى

رئيسها المهندس محمد السعودي.
يستضيف الفيلم نقيب الغطاسين المحترفين والباحث التاريخي أ. محمد السارجي والمؤرخ اللبناني د. يوسف الحوراني الذين يسردان آخر ما توصلت اليه أبحاثهما حول حقيقة مكان المدينة التاريخية استناداً الى أهم المراجع التاريخية.
يغوص الفيلم في أعماق بحر مدينة صيدا ليكشف عما فيه من أسرار وآثار، كما يرسم خريطة تصورية لما كانت عليه المدينة قبل آلاف السنين.
الفيلم الذي حاز على أحد المراكز الأولى من مشاريع تخرج جامعة بيروت العربية، أشرف عليه أ.د. جمال مجاهد رئيس قسم الاعلام في الجامعة، وأ. هاني بعيون أستاذ الاخراج الفني والتلفزيوني، كما رعته معنوياً جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا برئاسة أ. كامل كزبر عضو مجلس صيدا البلدي.
وكان قد عُرض الفيلم لأول مرة خلال افتتاح فعاليات جزيرة صيدا "الزيرة بحضور رئيس بلدية صيدا م. محمد السعودي وحشد من فعاليات المدينة .

 

تم نسخ الرابط