إختر من الأقسام
آخر الأخبار
على متن كل منها أكثر من 40 شخصاً ... مراكب صيد 'غير مجهزة للإبحار البعيد' غادرت لبنان فجر أمس من مواقع عدّة من الشاطئ العكاري والشمالي
على متن كل منها أكثر من 40 شخصاً ... مراكب صيد 'غير مجهزة للإبحار البعيد' غادرت لبنان فجر أمس من مواقع عدّة من الشاطئ العكاري والشمالي
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ آب ٢٠٢٤

في الوقت الذي يتم فيه وضع اللمسات الأخيرة على بدء عمل الغواصة المستقدمة للبحث عن ضحايا مركب الموت قبالة الشاطئ الطرابلسي، تشير معطيات "النهار" إلى أن مراكب صيد أسماك عدة، غير مجهزة للإبحار البعيد (2 أو 3)، غادرت فجر أمس السبت من مواقع عدّة من الشاطئ العكاري والشمالي، وعلى متن كل منها أكثر من 40 شخصاً (رجال ونساء وأطفال) من بلدات عكارية وشمالية، بالإضافة إلى بعض السوريين والفلسطينيين.

ورغم المخاطر وبعض التجارب المميتة، إلّا أن ما شجّع على تكرار محاولات الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا، وخاصةً إيطاليا، نجاح بعض ركاب المراكب بالوصول إلى بر الأمان خلال الأشهر الثلاثة التي مضت، واتصال قسم كبير من الذين نجحوا بالوصول بأقاربهم وبخاصة الشباب، والتشجيع على إجراء رحلات مماثلة.

وتقول معلومات إن هذه الهجرة لن تتوقف طالما أن الإمكانيات متوفّرة للهروب من هذا "الجحيم"، ويقول أحد المغادرين، "يكفينا شرف المحاولة، ونرفض الموت البطيء كحال القسم الأكبر من اللبنانيين".

ويشير متابعون إلى أن "أحداً لا يمكنه التكهّن بما ستؤول إليه الأمور في المستقبل القريب، مع انعدام فرص العمل، وتراجع قيمة الأجور، فيما يغيب المسؤولون كلياً عن هموم الناس ومعاناتهم، لا بل هم سبب هذه المعاناة".


عودة الى الصفحة الرئيسية