إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: وزير التربية رعى الحفل التكريمي الذي اقامته مؤسسة الحريري لـ'أوائل الجنوب والنبطية في الشهادات الرسمية'
بالصور: وزير التربية رعى الحفل التكريمي الذي اقامته مؤسسة الحريري لـ'أوائل الجنوب والنبطية في الشهادات الرسمية'
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الإثنين ٢٨ أيلول ٢٠٢٢

برعاية وحضور وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي كرمت مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ممثلة برئيستها السيدة بهية الحريري الطلاب الأوائل على صعيد محافظتي الجنوب والنبطية في الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة الرسمية بمختلف فروعها وذلك في احتفال أقيم في قاعة مسرح ثانوية رفيق الحريري في صيدا بمشاركة مدراء مدارس وأهالي الطلاب المكرمين وحضور فريق العمل الوزارة والمؤسسة.

بواب
بعد النشيد الوطني اللبناني ، كانت كلمة ترحيب وتقديم من الأستاذ نبيل بواب قال فيها" مرحباً بهذه الشموس وقد كتبت اشتياق الضوء الى الضوء، مرحباً بهذه الابتسامات الساكنة بين دفتي كتاب ، مرحبا من مؤسسة الحريري للأربعين من العمر وأكثر منذ العام 1979 نكتب بريشة القوس القزح وجد الأمنيات نقلبها إنجازاً تلو انجاز في عهدة شقيقة الرئيس الشهيد السيدة بهية الحريري . والى معالي وزير التربية ، أيها الباني صرحا من عدالة وقوانين وتربية وتعليم ، صباحك موعد للتفوق والتألق وللحكمة وطن في زمن التحديات ،افق ازرق مغرم بالشمس . صباحكم على بيادر صيدون بتربية وتعليم لقطاف المواسم في الأوئل من أيلول .. صباحك ومساؤك على الصدارة في كل مكان وزمان عنوانه وزارة التربية والتعليم".

الحريري
ثم تحدثت السيدة الحريري فتوجهت الى الطلاب الأوائل المكرمين بالقول : أيّها البنات والأبناء .. الأحباء والأعزّاء .. لقد إجتمعنا على مدى أيام وأسابيع لنحدّد تحدّياتنا واحتياجاتنا للدّخول إلى العام التربوي القادم22 - 23 .. بثقة وامان .. وأمام هول تلك التّحديات المادية .. والتّقنية .. واللوجستية .. والكهربائية .. والتكنولوجية .. والتّواصلية .. ربما لا يكون هناك تفصيل صغير في الضرورات البديهية للعام التربوي القادم .. إلا وتواجهنا فيه ضرورات وتحدّيات .. وبلقائنا الأخير مع معالي وزير التربية .. الصديق القاضي عباس الحلبي .. حيث كنّا نتداول في البحث عمن يشحذ هممنا .. ويعزّز ثقتنا بأنفسنا .. وقدرتنا كوزارة ونواب ومدارس وأساتذة وطلاب ومدراء وأكاديميين .. لم نجد ما هو أهم  من  نجاحاتكم وتفوّقكم عاملاً مساعداً .. فإنّكم بنجاحكم وتفوّقكم زرعتم الأمل والثّقة في نفوسنا .. وإنّكم بالنسبة لنا لستم مجرد طلاب في المدارس .. بل أنتم قوة وطاقة وقدوة  تحفزنا وتلزمنا في المضي قدماً من اجل تحمل المسؤولية.. وتحقيق العدالة التربوية.. لكلّ بناتنا وأبنائنا من صيدا والجنوب والنبطية إلى كلّ لبنان.. فكان اتفاقنا مع معالي الوزير أن يكون لقاؤنا التكريمي لكم هو المحفّز والدّافع لنجاحنا في مؤتمرنا اليوم.. والمضي قدماً في تعزيز وسلامة واستقرار العام التربوي 22 - 23 .. وإنّني أهنّئكم فرداً فرداً .. وأهنئ أسركم.. ومدارسكم .. ومعلماتكم .. ومعلّميكم .. ومدنكم.. وقراكم .. لأنّكم روح لبنان .. وصورة لبنان .. التي لن تهزمها الحروب .. ولن يهزمها الإفقار .. عاش النجاح .. عاش لبنان.

الحلبي
والقى راعي الحفل الوزير الحلبي كلمة بالمناسبة فقال" صباح الخير وصباح النجاح لأبنائنا وبناتنا .. أتوجه أولا بالتحية والشكر الى سعادة السيدة بهية الحريري . ومهما كان لنا باع بالتربية فاننا نستمد من مدرستها الكثير من الأفكار ومن القيم التي عملت عليها منذ عشرات السنين . فتحية لك سيدة بهية لأنك دائما مبادرة . كما اسمحوا لي ان ارحب ترحيبا خاصا بحضرة رئيس الجامعة وفريق الوزارة والمنطقة التربوية في الجنوب والأهالي الأعزاء الذين أتوا يحتلفون معنا بنجاح أبنائهم وبناتهم".

أضاف" لقد كسبنا الرهان وقمنا بكل الجهود التي اتاحت لنا ان ننجز عاما دراسيا طبيعيا للبعض ومتقطعا أحيانا للبعض الآخر نتيجة ثقل الظروف. وكسبنا الرهان باننا انجزنا العام الدراسي وانجزنا الامتحانات الرسمية واعدنا الاعتبار للشهادة الرسمية . واليوم مررت قبل ان آت الى هنا الى احد مراكز الامتحانات في الدورة الاستثنائية وأيضا سننجزها ان شاء الله ونكون قد قمنا باقل واجباتنا تجاه طلاب وتلامذ لبنان لأن من حقهم ان يحصلوا على شهادة رسمية ومن حقهم ان نساعدهم في ولوج المستقبل ومن حقهم أيضا ان نساعدهم في الدخول الى الجامعة اللبنانية والجامعات في لبنان والخارج لأننا نحرص على المحافظة على النظام التعليمي في لبنان الذي لا سمح الله ان تعثر او فقده لبنان لا يبقى شيء من لبنان. كل ما بني في لبنان من مشاريع وغيرها أساسه كان العلم وكانت التربية".

وتابع "لذلك فانني أتوجه الى أبنائنا الأعزاء بالتهنئة الحارة على النتائج التي حصلوها وهم قد كوفئوا بتعبهم وجهدهم ولأنهم كابدوا أيضا هذه السنة للتوصل الى هذه النتيجة. فكم من بيوت درس ابناؤها على العتمة وكم من تلامذة حالت صعوبة الانتقال دون وصلوهم ، وكم من الأهالي ضحوا بلقمة الأكل لتأمين مستلزمات التعليم لأبنائهم.. لهؤلاء جميعا أقول شكرا لهم" .

وقال" نحن جئنا اليوم لنحتفل بكم ، ونقول اننا مصممون على استئناف الدروس واعادة التلامذة الى الصفوف وان المعلمين الذين كابدوا في السنة الماضية وقدموا التحضيات الكثيرة هم ايضا على استعداد لهذه التضحية ونحن واجبنا ان نساعدهم في تأمين مستلزمات هذه التضحية او على الأقل ان لم تكن بصورة شاملة تأمين للحد الأدنى لأن الظرف صعب ولكن المسؤولية كبيرة علينا جميعا .شكرا سيدة بهية تحية لمن تحمل هذه الثانوية اسمه الشهيد رفيق الحريري .
ثم قلدت السيدة الحريري الوزير الحلبي وشاح العلم اللبناني لمناسبة الذكرى الثانية بعد المائة لمئوية لبنان الكبير والتي تصادف في الأول من أيلول ، وقام بمشاركتها بتسليم الشهادات التكريمية للطلاب المحتفى بهم مع شعار المئوية وشهادة النجاح الرسمية الصادرة عن الوزارة لكل طالب .

وفيما يلي أسماء الطلاب المكرمين :

* الأوائل في الشهادة المتوسطة الرسمية ( البريفيه ) في محافظة الجنوب :
- المرتبة الأولى : فاطمة يوسف جعفر (ثانوية المصطفى –صور ).
- المرتبة الثانية: أسامة محمد وسيم قهوجي ( الايمان الحديثة ) .
- المرتبة الثالثة : جويل فادي صليبا ( مغدوشة المتوسطة الرسمية ) ، فرح محمد عقل ( ثانوية المقاصد الإسلامية –صيدا ) ، محمد صادق حمزة ( مدرسة المهدي ) .

* الأوائل في الشهادة المتوسطة الرسمية ( البريفيه ) في محافظة النبطية :
- المرتبة الأولى : أميرة حسين زريق ( ثانوية الشهيد بلال فحص ) .
- المرتبة الثانية: أميرة ربيع الساحلي ( ثانوية الرحمة ) ، فاطمة الحوراء حسين يونس ( مدارس المهدي).
- المرتبة الثالثة: لين ربيع كركي ( ثانوية الرحمة ) ، جويل منصور رزق ( الانجيلية الوطنية – النبطية).

* الأوائل في شهادة الثانوية العامة الرسمية في محافظة الجنوب :

فرع الاجتماع والاقتصاد :
- المرتبة الأولى : سجى محمد الجواد ( ثانوية الصرفند الرسمية ) .
- المرتبة الثانية : لورانس نمر خليفة ( ثانوية الصرفند الرسمية ) .
- المرتبة الثالثة : جنى علي خروبي ( ثانوية الصرفند الرسمية ) ، آية هشام أصلان ( ثانوية بيسان المختلطة ) .
- المرتبة الرابعة : محمد أحمد عزام ( طلب حر ) .
- المرتبة الخامسة : آلاء وسام حسن ( ثانوية العباسية الرسمية ) ، نسم ياسر حمادة ( مدرسة المهدي –صور).

فرع الآداب والانسانيات :
- المرتبة الأولى : اسراء منير عليان ( ثانوية صور الرسمية للبنات ) .
- المرتبة الثانية : فاطيمة نصرات جابر ( ثانوية صور الرسمية للبنات ) .
- المرتبة الثالثة : تالا حسن منصور ( ثانوية راهبات مار يوسف الظهور ) .
- المرتبة الرابعة : فاطمة خضر مسلماني ( ثانوية صور الرسمية للبنات ) .
- المرتبة الخامسة : نور احمد سيف الدين (ثانوية راهبات مار يوسف الظهور ) .

فرع علوم الحياة :
- المرتبة الأولى : أليس حسن زيدان ( ثانوية البازورية الرسمية ) .
- المرتبة الثانية : سارة علي سبليني ( ثانوية عدلون الرسمية ) ، جيمي جورج بوسابا ( ثانوية السيدة للراهبات المخلصيات ) ، لينا جوزاف أبو شروش ( ثانوية السيدة للراهبات المخلصيات ) .
- المرتبة الثالثة : حسين علي حيدر ( مدارس المهدي ) .
- المرتبة الرابعة : زهراء حسين سليمان ( ثانوية السراج – يانوح )، لين حسن يونس ( ثانوية المصطفى – صور ) ، ملاك حسين زيد ( امبيريال كولدج )
- المرتبة الخامسة: محمد صالح سويد ( ثانوية الأفق العالمي ) .

فرع العلوم العامة :
- المرتبة الأولى : علي احمد بيرم ( ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية ) ، محمد نزيه النقوزي ( الايمان الحديثة ) ، ليانا كمال شبلي ( ثانوية المصطفى – صور ) .
- المرتبة الثانية : حسين علي غدار ( مدارس المهدي ) .
- المرتبة الثالثة : خالد احمد عمورة ( الايمان الحديثة) ، علي حسين يحيى ( مدرسة المهدي – صور).
- المرتبة الرابعة : نتالي وسيم جرادي ( الايمان الحديثة ) .
- المرتبة الخامسة : مايا حسين قوصان ( ثانوية صور الرسمية للبنات ) .

* الأوائل في شهادة الثانوية العامة الرسمية في محافظة الجنوب :

فرع الاجتماع والاقتصاد:
- المرتبة الأولى: أسيل حسن ياغي ( ثانوية الرحمة ) .
- المرتبة الثانية: جنى جهاد عواضة ( ثانوية الرحمة ) .
- المرتبة الثالثة: بشرى حسين قبيسي ( ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية ) ، دانة غسان زهر ( ثانوية تبنين الرسمية ) .
- المرتبة الرابعة: فاطمة حسن عطية ( ثانوية جبشيت الرسمية ) .
- المرتبة الخامسة: نور حسن صولي ( ثانوية تبنين الرسمية ) .

فرع الآداب والانسانيات:
- المرتبة الأولى : ساجدة حسن سويدان (ثانوية الطيبة الرسمية ) .
- المرتبة الثانية : هدى حسن عيديبة ( ثانوية كفرا الرسمية ) .
- المرتبة الثالثة: ريم عبد الرحيم سبيتي ( ثانوية كفرا الرسمية ) .
- المرتبة الرابعة : ساجدة ربيع مصره ( ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية ) ، مريم نادر مرعي ( ثانوية كفرا الرسمية ) ، عباس محمد إبراهيم ( طلب حر ) .
- المرتبة الخامسة : رباب ربيع دريبة ( ثانوية حاصبيا الرسمية ) .

فرع علوم الحياة :
- المرتبة الأولى : تمارا مصطفى فقيه ( ثانوية الرحمة ) ، براين فادي ارناؤوط ( ثانوية تبنين الرسمية) .
- المرتبة الثانية : رواد أحمد قانصو ( الانجيلية الوطنية – النبطية ) .
- المرتبة الثالثة : شروق محمد مصطفى ( ثانوية الرحمة ) ، ميرا احمد قانصو ( الانجيلية الوطنية – النبطية ) ، علي حسين صبره ( ثانوية تبنين الرسمية ) .
- المرتبة الرابعة : جوزيان منصور رزق ( الانجيلية الوطنية في النبطية ) ، عفاف عبد اللطيف طنانة ( الانجيلية الوطنية في النبطية ) ، محمد بلال زبيب ( الانجيلية الوطنية في النبطية ) ، علي الرضا حسين حايك ( ثانوية الشهيد بلال فحص ) ، روان أشرف نور الدين ( ثانوية تبنين الرسمية ) .
- المرتبة الخامسة : رين فادي عامر ( ثانوية الكفير الرسمية ) .

فرع العلوم العامة :
- المرتبة الأولى : جنى عدنان أيوب ( ثانوية بنت جبيل الرسمية ) ، شربل حنا الحصروني ( مار يوسف الثانوية – راهبات القلبين الأقدسين ) .
- المرتبة الثانية : فاطمة موسى درويش ( الإمام المهدي – الشرقية ) ، بيسان أديب حجيج ( ايليسا – القصيبة ) .
- المرتبة الثالثة : محمد علي شعيب ( ثانوية المصطفى – النبطية ) ، حيدر أحمد قانصو ( ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات ).
- المرتبة الرابعة : ولاء فادي مكة ( ثانوية الشهيد بلال فحص ) .
- المرتبة الخامسة : زينب نجيب قوصان ( مدارس الإمام المهدي – بنت جبيل ) .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية