إختر من الأقسام
آخر الأخبار
تحقيق لصحيفة 'لو موند': ثمة أجزاء كاملة متعلقة بإمبراطورية رياض سلامة المالية يتعيّن الكشف عنها
تحقيق لصحيفة 'لو موند': ثمة أجزاء كاملة متعلقة بإمبراطورية رياض سلامة المالية يتعيّن الكشف عنها
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ أذار ٢٠٢٤

نشرت صحيفة "Le monde" الفرنسية تحقيقاً تحت عنوان: "لبنان... في محركات نظام سلامة" وذلك بالتزامن مع انتهاء مهمة الوفد القضائي الفرنسي في لبنان.


وتعدّد الصحيفة في التحقيق "الامتيازات التي تمتع بها حاكم مصرف لبنان في الخارج من العقارات الفخمة في المثلث الذهبي الباريسي إلى الحسابات المصرفية في المصارف السويسرية إلى الشركات الاستثمارية في لوكسمبورغ".

وتشير الصحيفة الى ان "هذه الامتيازات استند إليها محام ونشطاء في مكافحة الفساد منذ سنوات لمحاولة تفكيك خيوط الشبكة المبهمة التي حققها سلامة متنقلاً بين ملاذ ضريبي وآخر بمساعدة وتسهيل عدد من المحيطين به، وهو ما أدى إلى مراكمته إرثاً يقدر بمئات ملايين من اليورو في أوروبا".

واعتبرت الصحيفة أن ثمة أجزاء كاملة متعلقة بإمبراطورية سلامة المالية يتعيّن الكشف عنها إلا أن عمل النشطاء يتابع اليوم من القضاة الأوروبيين واللبنانيين، وهؤلاء يشتبهون بتحويل عشرات ملايين من اليورو من مصرف لبنان الذي يحكمه سلامة منذ ثلاثين عاماً لتبييضها في أوروبا في إطار إساءة استخدام عمله الوظيفي.


وأورد التحقيق تفاصيل جلسات استجواب سلامة في بيروت في اليومين الماضيين بالإضافة إلى استعادة زمنية لكل تفاصيل ملف سلامة منذ بدء التحقيقات الأوروبية في العام 2020 وما كشفته من عمليات تبييض في أكثر من سبع دول أوروبية بمساعدة من مصارف لبنانية وما تبعها من تدخلات سياسية لحماية سلامة في لبنان منعاً للتوسع في التحقيق محلياً؛ ومن أبرز هؤلاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.


عودة الى الصفحة الرئيسية