إختر من الأقسام
آخر الأخبار
أول حالة في العالم... العثور على دودة حية طولها 8 سم في دماغ امرأة أسترالية!
أول حالة في العالم... العثور على دودة حية طولها 8 سم في دماغ امرأة أسترالية!
المصدر : Euronews
تاريخ النشر : الجمعة ٨ آب ٢٠٢٣

عثر أطباء أستراليون على دودة اسطوانية في دماغ امرأة، وهي من الديدان التي توجد عادة في أجسام الثعابين، حيث تعيش كطفيليات. وسحب الأطباء الدودة حية وهي تتلوى خلال عملية جراحية بحسب euronews.

رصد الأطباء من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي "آفة ذات شكل غير مألوف"، في الجزء الأمامي من دماغ الأسترالية البالغة 64 عاماً كانت تعاني فقدان الذاكرة.

وتبيّن لللأطباء الذين تملكت بهم الحيرة، أن هذه الآفة هي عبارة عن دودة من نوع أوفيداسكاريس روبرتسي (Ophidascaris robertsi) الدائرية، التي يبلغ طولها ثمانية سنتيمترات، وهي بحسب الباحثين طفيلية تعيش عادةً لدى حيوانات الكنغر والثعابين في أستراليا. وهي تعيش أيضاً لدى حيوانات في مناطق أخرى من العالم، ولكن لم يسبق رصد مثيل لها لدى البشر.

وأوضح أخصائيّ الأمراض المعدية الدكتور سانجايا سيناناياكي، أنها "أول حالة على الإطلاق في كل أنحاء العالم، يُرصد فيها وجود أوفيداسكاريس لدى إنسان"، قائلا: "إنها أيضاً على حدّ علمنا، أول حالة تصيب دماغ أحد أنواع الثدييات، سواء أكان بشرياً أو غير ذلك".

وشكّل هذا الاكتشاف موضوع مقال في مجلة "إيمرجينغ إنفكتيوس ديزيزس" المتخصصة في الأمراض المعدية الناشئة. ويفترض العلماء أن تكون المرأة الأسترالية أصيبت بالعدوى، من طريق تناول نباتات صالحة للأكل، ربما كانت ملوثة بيرقات يحويها براز ثعابين.

وأتاح اختبار الحمض النووي للأطباء التعرّف على نوع الدودة الطفيلية، بعدما ظهر "شكلها الشبيه بالخيط" في الصور الطبية للدماغ.

وأضاف سيناناياكي القول: "ليس من السهل أو المستحبّ على الإطلاق أن يكون المرء أول من يصاب بأي مرض في العالم، (...) ولا أستطيع أن أعبّر بما فيه الكفاية عن تقديرنا لهذه المرأة، التي أظهرت صبراً وشجاعة طوال هذه العملية"، وتوقع سيناناياكي "رصد المزيد من الحالات في المستقبل".


عودة الى الصفحة الرئيسية