اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

'بلديات صيدا الزهراني'.. خطة مشتركة للتنمية

صيدا اون لاين
أطلق اتحاد بلديات صيدا الزهراني مشروع خطته الإستراتيجية المشتركة لبلدياته مجتمعة، في خطوة هي الأولى من نوعها التي تسجل على صعيد الاتحاد منذ تأسيسه، وذلك بالتعاون مع قسم التنظيم المديني في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في قاعة بلدية صيدا وشارك فيه النواب بهية الحريري وعلي عسيران وميشال موسى ومحافظ الجنوب منصور ضو والمطران ايلي حداد.

ترحيب من عضو مجلس بلدية صيدا عرب كلش. تلاه عرض من رئيس الاتحاد محمد السعودي لمسيرة الاتحاد منذ تأسيسه عام 1978 وما مرّ به من سنوات عجاف وتراكمات سلبية قبل ان يستعيد انطلاقته منذ عقدين من الزمن. وقال: لكن اليوم ومع تطور العمل البلدي والقدرات التي يختزنها الاتحاد لم نصل بعد الى درجة الاستفادة الأمثل من المقومات الموجودة. ونحن اذا احسنا تنسيق الموارد الموجودة يمكن للإتحاد ان ينهض بكل البلديات المنضوية تحته محققا بذلك اهداف التنمية.

وأكد المحافظ منصور ضو ان ما يتم اليوم من اطلاق خطة استراتيجية للاتحاد امر مهم ومميز ويسجل لأول مرة على نطاق الاتحاد، واصفا اياه بأنه مشروع متقدم للامركزية الادارية. ورأى نائب رئيس الاتحاد رئيس بلدية مغدوشة رئيف يونان ان الخطة الاستراتجية للإتحاد لحظت الخصوصية والتنوع الروحي والانمائي والسياحي للمنطقة. وقال: سنعمل لمعالجة الثغرات التي قد تعيق التنفيذ ضمن الأطر القانونية التي نأمل ان تعطي اللامركزية الادارية مداها الأوسع وان تحفز البلديات على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة.

وعرض منسق الخطة الخبير في التنظيم المديني رئيس بلدية طنبوريت ايلي خطار واقع الاتحاد الذي يتالف من 16 بلدية وتبلغ مساحة نطاقه حوالي 6000 هكتار، وعدد سكانه حوالي 266 الف نسمة، متوقفا عند بعض الكتل الظاهرة فيه بدءا من صيدا وما تحمل من ارث ثقافي وبيئي وطبيعي وامتدادها على البحر، الى منطقة الوسطاني، الى مخيم عين الحلوة الى تلة مغدوشة وزغدرايا.

وكان استعراض لأهمية التخطيط، قدمه الخبير في الخطط الاستراتيجية رئيس محترف التجدد المديني في قسم التنظيم المديني في الجامعة اللبنانية، مصباح رجب، الذي رأى ان اهمية الخطة تكمن في انها ستوحّد الرؤية لجميع المعنيين بها ليصبح لديهم وجهة نظر مشتركة حول الاشكاليات المطروحة. واشار الى اهمية وضع ما يعرف بــ"المخطط المرجعي" وهو عبارة عن وثيقة او سيناريو بداخله مشاريع يحتاجها الاتحاد ليتسلح بها في حال جاءت جهة رسمية او دولية تطرح تنفيذ او تمويل مشاريع فيتم تبني المشاريع الموجودة والتي تسمح خطة العمل بترتيب الأولويات ووضع الكلفة التقديرية لكل مشروع وبرنامج زمني لتنفيذه، ما يشجع كثيرا من الجهات المانحة على التعاون مع السلطات المحلية لتمويل هذه المشاريع .واختتم اللقاء بنقاش ومداخلات من عسيران وموسى ومشاركين اجاب عليها السعودي وخطار.
تم نسخ الرابط