اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

'أيقونة فلسطين' و'الطفل المقاوم' مكرّمان في صيدا

صيدا اون لاين
تحية مشتركة إلى ايقونة فلسطين المناضلة عهد التميمي والطفل المقاوم فوزي الجنيدي، وجهتها من صيدا "جمعية التنمية للإنسان والبيئة" و"المجلس الثقافي للبنان الجنوبي" و"جمعية بيت المصور في لبنان" و"معرض خليل برجاوي لطوابع البريد" ومعرض "فلسطين في عيون العالم" بالتعاون مع تجمع المؤسسات الأهلية في المدينة ضمن مهرجان فني ثقافي استضافته جمعية التنمية في صيدا برعاية رئيس البلدية محمد السعودي وحضور فاعليات وابناء صيدا والجنوب تضامنا مع "القدس عاصمة أبدية لفلسطين" وتخلله اطلاق بطاقات بريدي تحية للتميمي والجنيدي، ومعرض صور ورسوم تشكيلية.

السعودي اكد في كلمة ان فلسطين ستبقى القضية التي لا تموت وتتوارثها الأجيال، وانه في كل يوم يسطر بطل من فلسطين ملحمة صمود ونضال ومقاومة جديدة ضد الاحتلال ليتحول رمزاً للقضية. وقال: وقف الطفل فارس عودة حيث لا يجرؤ الرجال، وحيداً أمام الميركافا وبحجارته الصغيرة حطم هيبتها. ومحمد الدرة الذي سقط في حضن والده، تحولت قضيته إلى رمز عالمي وشهادته إلى دليل إدانة في وجه الكيان الغاصب. واليوم، عهد التميمي جبارة من أرض فلسطين، تحولت رمزاً للقضية، ورمزاً للعين التي تقاوم المخرز. عهد التميمي كم نشعر بالفخر ونحن نراك شامخة الجبين أمام جبروت الإسرائيلي، لكننا أيضاً نشعر بالضعف لأننا نقف عاجزين عن أن نكون معك في المواجهة، ونشعر بالخجل لأننا تركناك تحاربين وحدك عن شرف هذه الأمة.

رئيس "جمعية بيت المصور" الزميل كامل جابر قال: أمام روح الطفلة البطلة عهد التميمي المنتفضة على الظلم والقهر والعدوان نعلنها باسم الجميع ها هنا، أن عهداً اضحت أيقونة فلسطين. هي مثال متكرر لكل أطفال فلسطين الذين يكملون بأجسادهم العارية، إلا من الثورة والعنفوان، مسيرة المقاومة حتى تحريره فلسطين كاملة من رجس الاحتلال.

عضو "جمعية بيت المصور" خليل العلي تحدث بإسم الجمعيات المشاركة متوجها بتحية الى أيقونة فلسطين عهد التميمي وإلى الأسطورة فوزي الجنيدي والأسيرة إسراء الجعابيص وقال: نجتمع اليوم لنقف وقفة من أجلنا، من أجل إنسانيتنا لنكرس وقوفنا وانحيازنا لقضاياها التي هي قضايانا. اجتماعنا اليوم محاولة لأن نكون بجانب الحق، فالطفولة حق وعهد طفلة والحرية حق وفلسطين أسيرة والوطن حق. عهد وفوزي وإسراء هم صورة واضحة لمقاومة الشعب الفلسطيني بكل شرائحه وقواه.

وبعد عرض فيلم عن عهد التميمي تحدث خليل برجاوي فقال: في أزرق عينيها أمشاط ورصاص ستملأ جعب المقاومين، وفي أشقر شعرها أحزمة ستشد رباط قلوبهم، وفي صوتها بركان، وضربة قدمها على الأرض بركان وفي قبضة يدها بركان حتى أن ذلك الجندي الأخرق لن ينسى صفعتها على وجهه حتى يموت".

ثم جرى توزيع البطاقات البريدية على الحضور وهي من تصميم الإعلامي كامل جابر، مرفقة إحداها بتحية من الفنان مرسيل خليفة بخط يده تحت عنوان "إلى عهد". وتحمل البطاقات نبذة عن حياة عهد التميمي وتاريخ نضالها واعتقالها؛ وتحمل إحدى البطاقات نبذة عن الطفل فوزي الجنيدي وتاريخ اعتقاله. وجال الحضور على المعرض الذي ضم 40 صورة وعملا كاريكاتوريا لفنانين وإعلاميين لبنانيين وفلسطينيين وعالميين، ولوحات للفنان الفلسطيني أسامة زيدان واللبناني باسم نحلة.
تم نسخ الرابط