إختر من الأقسام
آخر الأخبار
سياسة | صيدا
حداد: ملفات كبيرة وصعبة تنتظر الحكومة العتيدة!
حداد: ملفات كبيرة وصعبة تنتظر الحكومة العتيدة!
المصدر : رأفت نعيم | مستقبل ويب
تاريخ النشر : الأحد ٢٠ كانون أول ٢٠٢٠

دعا راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد الى " أن نتحاور مع الحكومة العتيدة التي نطالب بتأليفها باسرع وقت ممكن اذ تنتظرها ملفات كبيرة وصعبة " .

المطران حداد كان يتحدث خلال ترؤسه في كاتدرائية مار نقولا في صيدا قداساً احتفالياً بعيد شفيع الكاتدرائية القديس نيقولاوس يعاونه الأب جهاد فرنسيس ، بحضور النائب ميشال موسى والرئيسة العامة للرهبانية المخلصية الأم تيريز روكز ومساعد قائد منطقة الجنوب بقوى الأمن الداخلي العقيد فادي صليبا ورؤساء بلديات وفاعليات وجمع من ابناء الرعية .

وقال المطران حداد " يسوع حزين على ما آلت اليه الأمور في لبنان لكنه يفرح مع هؤلاء الشباب والشابات في شارع الثورة والانتفاضة لأن شعاراتهم ترد الاعتبار للبنانيين على انهم شعب يحترم الحريات والديمقراطية والصلاح في الأداء . ومع يسوع تدعو الكنيسة الى حماية هذه التحركات البريئة في الشارع وتحذر من المداخلات غير البريئة فتذهب الى حيث لا تريد الثورة اي العودة الى الفساد . ان العالم كله يوجه انظاره الى لبنان وشبابه وشاباته المتواجدين في الشارع اليوم اذ العناوين التي يريدها العالم المعاصر هي الحرية والعدالة والمساواة والكرامة والديمقراطية . واللبنانيون يبرهنون يوما بعد يوم انهم شعب يحب الحياة بكرامة وبعنفوان لا بذل ومهانة" .

واضاف" ان الكنيسة تقف الى جانب ابنائها لتطالب بالعيش الكريم وانهاء حالات الفساد وتضع مؤسساتها التربوية والانسانية بخدمة هذه القضية لخدمة الناس لا سيما الفقراء منهم . آن للدولة ان تستفيق لتؤمن ما امنته الكنيسة حتى اليوم من خدمات كلفت الناس مبالغ تفوق قدرتهم وشكلت للكنيسة احراجاً مع الفقراء . تعالوا نتحاور مع الحكومة العتيدة التي نطالب بتأليفها بأسرع وقت ممكن اذ تنتظرها ملفات كبيرة وصعبة . نتحاور لتأمين مبدأ المشاركة بين الكنيسة والدولة والمجتمع في التعليم والتربية والطبابة وسواها من الخدمات" .

وقال" ان قداسنا اليوم هو لقاء صلاة ليكون لكل لبناني صحوة ضمير اكثر مما هو احتفال بعيد . ان العالم بحاجة الى صلاة لمحاولة ايقاظ ضمائر الكبار لئلا يأكلوا الصغار . ومن هذه الكنيسة نناشد المجتمع الدولي ان أنقذوا شعب لبنان البريء كفانا حروب الآخرين عندنا ".

واستعرض المطران حداد انشطة الأبرشية ومؤسساتها "رغم الحالة العامة المصابة بشلل" وتأثر بعض مشاريعها بالوضع . واعلن عن تلقي المطرانية وقفية جديدة هي منزل آل ضبر في صيدا بواسطة السيدة حياة ضبر لتحويل هذا المنزل العائلي الى مركز اجتماعي وان العمل جار لترتيب الوقفية على غرار وقفية آل دبانة لبيتهم الوالدي في صيدا شاكرا العائلتين على هذه الروح الكنسية والوطنية العالية . كما شكر اهالي صيدا وبلديتها رئيسا واعضاء وابناء الرعية وختم بالدعوة لأن نعيش عيد الميلاد بفرح وان نستفيد من المناسبة لنعزز اخوتنا .

وتخلل القداس ترانيم كنسية قدمتها جوقة المخلصة بقيادة بسام نصر الله يرافقهم المرنم جورج صليبا .