إختر من الأقسام
آخر الأخبار
إبتكارات
قريباً... سمّاعة أذن تقيس ضغط الدم لأول مرة في العالم!
قريباً... سمّاعة أذن تقيس ضغط الدم لأول مرة في العالم!
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الثلاثاء ٤ كانون ثاني ٢٠٢٠

يوماً بعد يوم نجد أنفسنا أمام ابتكارات تكنولوجية حديثة، لا سيما في المجال الصحي، تساعد في تسهيل حياة الإنسان، وتلعب دوراً مهماً في التعامل مع مشاكله الصحية. وآخر هذه الابتكارات كان مع شركة مختصة بالتكنولوجيا الصحية "فالنسيل" ( Valencell) التي أعلنت عن طرح سماعة أذن تقيس ضغط الدم وتعطي نتائج دقيقة وموثوقة، وفق ما ذكر موقع cnet .

تُعنى الشركة بالتكنولوجيا الصحية والتي تقوم بتصنيع العديد من الأجهزة ومنها جهاز استشعار معدل ضربات القلب البصرية (PPG) والتحقق من النبضات من خلال الساعة، أو سمّاعة الأذن أو عبر الهاتف. عملت الشركة لسنوات على ضبط هذه الأجهزة لقياس ضغط الدم. وبرأي الرئيس والشريك المؤسس للشركة ستيفن لوبوف، فإن "الشركة صنعت سماعة أذن بسيطة وصغيرة، مهمتها الوحيدة قياس ضغط الدم. وتؤكد الدراسات أن الأذن هي أفضل منطقة لقياس ضغط الدم، مقارنة بالإصبع أو الرسغ".

وأضاف لوبوف: "استخدمت تطبيقاً طلب مني إدخال بيانات معينة مثل العمر، الطول الوزن ونوع الجنس، ولم يستغرق الأمر أكثر من 30 ثانية فقط. إذاً يمكن استخدام هذه التقنية لمراقبة ضغط الدم بشكل مستمر ودوري".

وقد استخدمت "فالنسيل" 15 ألف بيان من حوالى 5 آلاف شخص من مختلف الأعمار والدول، ومن بينهم 25% يتناولون أدوية لضغط الدم. وتعتبر هذه التقنية وهذا الجهاز وسيلة للتشخيص والكشف عن ارتفاع ضغط الدم. وبناء عليه ستطرح الشركة في 2 شباط هذا الجهاز ، هذه السماعة، من خلال التطبيق المرافق لها، بإمكانها قياس ضغط الدم في جسم الإنسان بشكلٍ مستمر، وبنتائج أكثر تحديثاً ودقة.

عرض الصور