إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات
«عيون الظلام»... رواية أميركية تنبأت بـ«كورونا» قبل 40 عاماً
«عيون الظلام»... رواية أميركية تنبأت بـ«كورونا» قبل 40 عاماً
المصدر : الشرق الأوسط
تاريخ النشر : الإثنين ١٣ شباط ٢٠٢٠

في عام 1981 أصدر الكاتب الأميركي دين كونتز روايته «عيون الظلام»، التي تحدث فيها عن انتشار فيروس في مدينة ووهان الصينية، مشيرا إلى أن هذا الفيروس تم تطويره كسلاح بيولوجي داخل أحد المختبرات.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، تحكي الرواية الخيالية قصة مختبر عسكري صيني يخلق فيروساً جديداً لاستخدامه كسلاح أثناء الحرب. ويقع المختبر في مدينة ووهان بالصين، ويدعى الفيروس «ووهان - 400»، وقد وصفه الكاتب بأنه «سلاح مثالي».

وتعتبر مدينة ووهان مركز تفشي الفيروس الجديد؛ حيث ظهر فيها لأول مرة في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي وانتشر منها إلى عدة مدن أخرى.

وشارك رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقتطفات من الكتاب، وعبّر بعضهم عن دهشتهم من هذه «المصادفة الغريبة»، في حين أشار آخرون إلى أن تلك الرواية تثبت صحة النظرية التي أطلقها بعض السياسيين والخبراء، والتي قالوا فيها إن الفيروس مرتبط بـ«برنامج الأسلحة البيولوجية السري» في ووهان.

ولا يوجد دليل علمي على صحة هذه الادعاءات، ولا يزال كل من مركز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية يحققان في سبب تفشي المرض، لكن لم يشر أي منهما إلى أنه يرتبط بالأسلحة البيولوجية.

وحتى اليوم، توفي نحو ألفي شخص وأصيب 74 ألف شخص على الأقلّ في الصين جراء الفيروس الجديد، في حين بلغ عدد المصابين خارج الصين حوالي 900 شخص يتوزّعون على 30 بلداً تقريباً، وتوفّي خمسة منهم فقط.