إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | لبنان
غجر: التغذية بالتيار الكهربائي تبدأ بالتحسن بدءا من الثلاثاء
غجر: التغذية بالتيار الكهربائي تبدأ بالتحسن بدءا من الثلاثاء
المصدر : النشرة
تاريخ النشر : الجمعة ٧ تموز ٢٠٢٠

أشار ​وزير الطاقة​ و​المياه​ ​ريمون غجر​، في حديث تلفزيوني، إلى أن ​أزمة الكهرباء​ الحالية تعود الى المشكلة التي حصلت في الفترة الماضية حول ​الفيول​ غير المطابق للمواصفات، خصوصاً بعد عملية الحجز على باخرتين، كاشفاً أنه رفع الملف إلى ​مجلس الوزراء​ من أجل أخذ القرار المناسب وحذر من الوصول إلى الواقع الراهن في حال لم يتم التعاطي مع الملف بجدية.

وأوضح غجر أنه بعد فك الحجز عن الباخرتين الذي أخذ نحو شهر ونصف الشهر، قررت شركة "سونطراك" إعادة تزويد ​لبنان​ بالفيول، لافتاً إلى أن هناك باخرتين ستصلان الاسبوع المقبل و​باخرة​ ثالثة في الاسبوع الذي يلي.
وأشار غجر إلى أنه منذ الثلاثاء يبدأ التحسن في التعذية الكهربائية لكن المواطنين لن يلمسوا ذلك إلا في الاسبوع الذي يلي، لافتاً إلى أن "سونطراك" تقدم أكثر من 85% من الفيول الذي يأتي إلى لبنان.

وبالنسبة إلى المحادثات مع الوفد الوزاري العراقي، أشار غجر إلى أنه لم يتم الحديث في السعر ولا في طريقة الدفع من أجل الحصول على الفيول، موضحاً أن الزيارة كانت برتوكولية بهدف إظهار الدعم لحكومة لبنان من الجانب العراقي، كاشفاً أن التواصل سيبدأ من الغد لمعرفة الأسعار وشروط الدفع.
وفي موضوع معامل الكهرباء، تحدث غجر عن مسار كان قد بدأ لكن الشركات التي كان يتم التواصل معها تنتظر نتائج المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، نظراً إلى أنه من المفترض أن تؤمن هي التمويل، موضحاً أنه في الوقت نفسه بدأ مسار الشركات الصينية، مشدداً على أن الموضوع يتعلق بالشركات وليس الدولة التي تدعم المشاريع، وهي شركات مقاولة وليست شركة مصنعة وبالتالي لديها الأموال.

ورداً على سؤال، أكد غجر أنه لم يحصل أي حديث مع الجانب الإيراني حتى الآن، موضحاً أنه ليس لديه أي عرض إيراني رسمي في الوقت الراهن.