إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: صيدا تطلق قافلة 'كرمال بيروت' قوامها 28 آلية محملة بمساعدات غذائية وعينية وعيادة نقالة وسيارة اطفائية وخزان مياه
بالصور: صيدا تطلق قافلة 'كرمال بيروت' قوامها 28 آلية محملة بمساعدات غذائية وعينية وعيادة نقالة وسيارة اطفائية وخزان مياه
المصدر : غسان حنقير
تاريخ النشر : الثلاثاء ١٩ آب ٢٠٢٤

أطلقت مؤسسات الرعاية صباح الأثنين قافلة "كرمال بيروت" برعاية وحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وبمشاركة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ورئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمتو ورئيس مجلس أمناء الرعاية هاني أبو زينب وعدد من أعضاء المجلس البلدي إلى جانب عدد من ممثلي الجمعيات الاهلية ، بهدف إغاثة أهلنا المتضررين من إنفجار المرفأ في بيروت. وتضم القافلة 28 آلية محملة بالمواد الغذائية والوجبات السريعة والعيادات النقالة والاسعافات وملابس الاطفال ومياه الشفة والاستخدام بالاضافة لأطفائية لتنظيف الطرقات ويرافقها أكثر من 200 متطوع من الرعاية ورابطة الطلاب المسلمين والجمعية الطبية الاسلامية - صيدا وجمعية الكشاف المسلم - مفوضية الجنوب ورواد الجيل ولجنة مسجد الحسين.

وسيستفيد من هذه الحملة أكثر من 10000 متضرر من الانفجار. وسيتم تنفيذ الحملة في بيروت بالتعاون مع جمعية نساند، جمعية الكشاف المسلم في لبنان، الجمعية الطبية الاسلامية في لبنان وجمعية الاتحاد الإسلامي وجمعية بريدجز.

انطلقت القافلة من نادي الفوربي الرياضي حيث تم التحضير لها وجالت في أرجاء المدينة وصولا الى بلدية صيدا حيث كان في استقبالها رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وسماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان المدينة وحشد من فعاليات وأهل المدينة، لتنطلق بعدها باتجاه مدينة بيروت لتسليم المساعدات.

السعودي

المهندس السعودي قال : صيدا هي البلد الوفية لعاصمة لبنان بيروت ونحن نقف الى جانب عاصمتنا والله يرحم الشهداء ويعيد كل المفقودين لأهاليهم ويشفي الجرحى ويتلطف بهذا البلد لبنان. ونحن بصيدا سنظل نتكاتف مع العاصمة المنكوبة بيروت.
هذه الحملة التي تنظمها الهيئة الإسلامية للرعاية هي جزء بسيط من الذي تقدمه مدينة صيدا لعاصمتها بيروت والتي نحبها وما في شك نحن دمنا لمدينة بيروت.

المفتي سوسان

المفتي سوسان قال : صيدا مدينة الوفاء لهذا الوطن. صيدا التي راهنت وما زالت تراهن على قيام دولة عادلة قوية مستقلة، وهي اليوم من خلال مؤسساتها وجمعياتها وفي مقدمتهم الهيئة الإسلامية للرعاية تقدم تحية لمدينة بيروت لتمسح بعض دموعها عن خدها. نحن في صيدا نسأل ماذا فعلتم ببيروت؟ ولماذا تجرأتم عليها ؟ومن يقتل بيروت؟ هذه المدينة التي حرصت على هذا الوطن تسال هل اتى يوم الحساب والمساءلة والعقاب؟ نحن في صيدا نصر على تحميل المسؤولية لمن اهمل واستهتر وافسد وشارك ودعم هذه المنظومة السياسية التي تركت الوطن واهتمت بشؤونها وبأمورها ، ونحن نطالب بالعقاب بدون استثناء سواء اكان كبيراًم صغيراً ولأي دين أو طائفة إنتمى . لابد ان يتحمل هؤلاء الفاسدون والمقصرون والمستهترون مسؤولية ما حصل في بيروت.
وختم المفتي سوسان: اليوم نحن من صيدا مدينة الرجولة والبطولة والصمود ، هذه المدينة القوية تمد يد العون لأهلنا في بيروت ، قلوبنا وبيوتنا ومرافقنا كما قال رئيس بلدية صيدا مفتوحة لاهل بيروت ولاهل هذا الوطن .

حمود

من جهته قال الدكتور بسام حمود
نقف الى جانب عاصمة الوطن الى جانب بيروت واهلها لنؤكد مجددا ان هذا التكاتف وهذه الوحدة التي جسدها اللبنانيون بكل طوائفهم ومذاهبهم تدل على ان الفساد الذي يعيشه اهل السلطة، كل السلطة، هو السبب الرئيسي في تفرقة اللبنانيين، وهو السبب الرئيسي فيما آلت اليه الامور في لبنان .

ان هذا التكاتف الشعبي الذي نراه مع اهل بيروت ومن كل المناطق لهو خير دليل على ان الوطن بمواطنيه بالف خير. إلا ان المطلوب فعلا ان نبني دولة المؤسسات والمواطنه التي تحافظ على ابنائها وشعبها وتحترم حياة المواطن وكرامة الانسان في هذا البلد بعيدا عن المحاصصات والمحسوبيات السياسية .

وتابع : ما حصل في بيروت جريمة بكل المقاييس ومجزرة يجب ان يتحمل مسؤوليتها كل من شارك او ساهم او غطى او كان له اي مساعدة بطريقة مباشرة او غير مباشرة في التعمية عن هذه الكارثة. ونحن من صيدا، هذه المدينة التي عبّرت عن مواقفها عند كل الملمات وكانت الحاضنه لكل الشعب اللبناني في كل الملمات، تؤكد اليوم مجددا ومن خلال الهيئة الاسلامية للرعاية في صيدا ومؤسسات المجتمع المدني انها الى جانب أهلها في بيروت عملا وقولا وفعلا، وقد رأينا هذه القافلة التي انطلقت من صيدا ومُحسني صيدا ومن اهالي صيدا لمساعدة ابناء بيروت في مصابهم الجلل .

أبوزينب

أما السيد هاني ابو زينب فقال:
نحن باسم الهيئة الاسلامية للرعاية ومدينة صيدا وبرعاية كريمة من رئيس البلدية وسماحة المفتي، جمعنا بعض المساعدات لنقدمها لاهلنا في بيروت. بيروت المنكوبة التي تاثرت كثيرا بما حصل من انفجار المرفأ الكارثي، وهذه الحملة خطوة رمزية لبلسمة جراح اهلنا في بيروت وسنستمر في تقديم هذه المساعدات كي تصل الى بيت كل متضرر بالتعاون مع كل الجمعيات التي تعمل في هذا الاطار.

حمتو

من جهته قال السيد ماجد حمتو:
نحن نثمن عاليا هذه المساعدات وجهود الهيئة الإسلامية للرعاية الخيرية في هذا المجال لأهلنا في بيروت. ولفت إلى أن المساعدات التي يشرف عليها تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا لإغاثة أهلنا في بيروت تتركز على ثلاث مناطق هي "الجميزة والكرنتينا والجعيتاوي".
تابع : بالإضافة الى المساعدات الغذائية والعينية لدينا فرق من المهندسين والنجارين المتطوعين حيث باشرت بإجراء عملية مسح شامل للأماكن المتضررة للبدء بخطوات الترميم الاولي كتركيب النايلون على واجهات المحلات والمنازل والأبنية، وتركيب أقفال لأبواب مداخلها لتمكين أهلنا من المبيت في أماكن سكنهم ومنعاً لسرقة محلات تضررت بفعل الإنفجار وذلك لحين استلام الهيئة العليا للاغاثة ومؤسسات الدولة المعنية للقيام بكل مستلزمات الترميم الكامل لهذه المناطق.
وتشمل المساعدات المقدمة المواد الغذائية والعينية ومواد تنظيف والتعقيم لكل عائلة.

وختم حمتو: حملتنا بالوقوف ومساندة اهلنا في بيروت مستمرة، ونحن نترحم على الشهداء الذين سقطوا ونسأل الله العلي القدير الشفاء للجرحى وأن يكون خلاص اللبنانيين بتكاتفهم من هذه الكارثة.
وتقوم الرعاية بالتحضير لقافلة ثانية من حملة "كرمال بيروت" في الايام القادمة.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية