إختر من الأقسام
آخر الأخبار
مدارس صيدا استكملت استعدادتها اللوجستية والصحية استعدادا لإنطلاقة آمنة يوم غد: الكمامة متممة للزي المدرسي وعبوة التعقيم اساسية في كل شنطة مدرسية !
مدارس صيدا استكملت استعدادتها اللوجستية والصحية استعدادا لإنطلاقة آمنة يوم غد: الكمامة متممة للزي المدرسي وعبوة التعقيم اساسية في كل شنطة مدرسية !
المصدر : حنان نداف - الوكالة الوطنية للاعلام
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ تشرين أول ٢٠٢٤

تفتتح مدارس صيدا يوم غد عاما دراسيا استثنائيا فرضته ظروف جائحة كورونا حيث يعود طلاب صفوف البريفيه والثاني والثالث ثانوي بعد طول غياب الى مقاعدهم الدراسية ولكن ضمن شروط واجراءات وقائية صارمة ليكون التعلم المدمج الجزئي والتدريجي لهذا العام وفقا لمندرجات قرار وزارة التربية والتعليم العالي ..

وشهد القطاع التربوي في صيدا وعلى مدى الايام الماضية من منطقة تربوية وشبكة مدرسية بالتنسيق مع محافظ الجنوب وطبابة القضاء والمجتمع المحلي اجتماعات متلاحقة مع مدراء المدارس وورش تدريبية مكثفة لمواكبة انطلاقة آمنة للعام الدراسي في يومه الاول يوم غد حيث ستنتشر عند مداخل كافة المدارس عناصر من الصليب الاحمر اللبناني لقياس درجة الحرارة للطلاب والتشدد بتطبيق الارشادات الوقائية على ان تكون الكمامة من متممات الزي المدرسي وعبوة التعقيم اساسية داخل كل شنطة مدرسية ..

في وقت استكملت فيها كافة المدارس كل الامور اللوجستية استعدادا لانطلاق العام الدراسي يوم غد من تعقيم و تعليق بروشيرات البروتوكول الصحي عند مداخل الصفوف وملصقات المسافة الآمنة للدخول والخروج من المدرسة وتهيئة المرشدين الصحيين لمتابعة التلميذ من اول دخوله بوابة المدرسة وحتى خروجه منها .

عباس

ويقول رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس اننا كمنطقة تربوية على اتم الاستعداد مع انطلاق العد العكسي لبدء العام الدراسي يوم غد حيث عقدنا على مدى الايام السابقة اجتماعات متلاحقة مع مدراء المدارس في الجنوب من اجل وضع خطة آمنة لعودة الطلاب الى المدرسة وفق التعليم المدمج والتدريجي بحسب قرار وزارة التربية حيث سنلتزم بمندرجات قرار الوزير وتطبيق الدليل الصحي من اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة والتباعد والمسافة الآمنة والقدرة الاستيعابية لكل صف حسب مساحته على ان لا يتعدى ال18 تلميذا ..

وتابع : غدا ستكون عناصر الصليب الاحمر منتشرة عند مداخل كافة المدارس لقياس درجة الحرارة والتشدد بتطبيق الاجراءات الوقائية فالكمامة الزامية للجميع من طلاب وطاقم تعليمي وعاملين في المدارس ، شددنا على اجراءات النظافة في المراحيض ايضا ممنوع التجمعات في حوانيت المدارس حيث سيتم ايصال المشتريات للطالب تفاديا للتجمع عند ابوابها وسيتم تقليص ساعات الدوام المدرسي ولن يكون هناك فرص او ما يسمى فترة استراحة في الملاعب ..

واضاف : غدا سيعود طلابنا الى المدرسة والاسبوع الاول سيكون بمثابة اختبار وتقييم لهذه العودة وبالوعي والمسؤولية نستطيع ان نحمي طلابنا لذلك المطلوب من الجميع من طلاب واهالي وطاقم تربوي وعاملين الالتزام ثم الالتزام بالاجراءات الوقائية المطلوبة وانا اعتبر ان المجتمع المدرسي سيكون آمنا بإذن الله لانه مجتمع منضبط وتحت الرقابة ويمكن السيطرة عليه باعتبار ان جميع الاجراءات المطلوبة سيتم تطبيقها .

بواب

بدوره امين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب قال : بظرف استثنائي صعب ينطلق غدا العام الدراسي ولا بد من مواجهة التحديات لان التعليم هو قضية مقدسة ولا يمكن ان نترك هذا الجيل دون تعليم ..

وتابع: خلال الفترة الماضية وبتوجيهات من رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري نظمنا ورش عمل وتدريب في كل المجالات ان كان على الصعيد النفسي والصحي وبرامج الاونلاين التعليم عن بعد واخذنا كل الاجراءات اللازمة من اجل تأمين انطلاقة آمنة للعام الدراسي كذلك دعينا لورش تدريب بالتنسيق مع الصليب الاحمر اللبناني من اجل تدريب الفريق اللوجستي في المدارس على الاجراءات الوقائية في المدارس واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة بالاضافة الى ورش عمل خاصة لبرامج التعلم عن بعد بالتنسيق مع جامعة الAUST .

واضاف : على المجتمع المحلي والاهل مساعدتنا ومواكبتنا بكل الاجراءات الوقائية والالتزام بكل تعليمات وزارتي التربية والصحة ونحن لا بد من تحمل مسؤولياتنا ولنا كامل الثقة بمدراء مدارس الشبكة فكل مدير يعمل مع فريق عمله ضمن دوام استثنائي واجتماعات متلاحقة واود ان اذكر انه بالامس كان هناك ورشة تدريب حول " مدرسة المستقبل " بحضور معالي النائب بهية الحريري وكل هذه الورش تأتي في اطار تحمل مسؤولياتنا للتعاطي مع مرحلة استثنائية على كل المستويات ومن اجل تأمين العلم لابنائنا لانهم هم املنا في المستقبل ..

وختم بواب : لا خوف ان شاء الله على العام الدراسي فالمدرسة هي مجتمع ملتزم مجتمع اكاديمي ومنظم وهذا الاسبوع هو بمثابة تحدي وتقييم وبالنهاية التعليم هو رسالة سامية وهذا الجيل هو أمانة ".

مديرة ثانوية البزري

واشارت مديرة ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية والتي تعد اكبر المدارس الرسمية في صيدا سهى حسن : " اننا كإدارة مدرسة نلتزم التزاما تاما بكل مندرجات قرار وزارة التربية وهناك اجراءات وقائية صارمة تتخذها المدرسة يوم غد حيث سنتابع الطلاب من اول دخولهم بوابة المدرسة ولحين دخولهم الصف وحتى خروجهم من المدرسة وقد قمنا بتعليق ملصقات عند مداخل الصفوف للتذكير بالاجراءات الوقائية المتبعة وكذلك اتخذنا كل الامور اللوجستية لجهة تحديد المسافة الامنة وتهيأة الصفوف بالاعداد المطلوبة وطلبنا من الطلاب ان يجلبوا معهم ما يحتاحونه من طعام وسناك وفرصة الاستراحة ستكون ضمن الصفوف كذلك سيكون هناك تعقيم مستمر للصفوف خلال النهار حفاظا على السلامة العامة .

وتابعت : كذلك كنا قد تسلمنا من مركز الارشاد التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي كمامات ومواد تعقيم ونظافة حيث الكمامة ستكون الزامية للجميع من معلمين وطلاب وعاملين فبالاضافة الى الخطة التربوية هناك خطة صحية نطبقها بحذافيرها ولن يكون هناك اي تساهل بالموضوع المرشدين الصحيين والهيئتين الادارية والتعليمية في الثانوية على أهبة الاستعداد لمتابعة الوضع الصحي للطالب بحال لا سمح الله شعر بأي عارض لتتم متابعته فورا واتخاذ الاجراءات المناسبة بهذا الاطار ..

وختمت حسن : ان شاء الله تكون انطلاقة آمنة ونحن حريصين كل الحرص على سلامة طلابنا فإذا كان التلميذ بخير المعلمون سيكونون بخير والعكس صحيح وهذه السنة بقدر ما نحن سعداء انها انطلقت بقدر ما نحن حريصين كل الحرص على تأمين السلامة العامة فيها وصولا لعودة الحياة الى طبيعتها ان شاء الله وعودة جميع الطلاب الى مدارسهم بشكل طبيعي .


عودة الى الصفحة الرئيسية