إختر من الأقسام
آخر الأخبار
العملات الرقمية ممنوعة في الصين... البيتكوين تهبط
العملات الرقمية ممنوعة في الصين... البيتكوين تهبط
تاريخ النشر : الخميس ١٨ أيلول ٢٠٢٤

اعتبر البنك المركزي الصيني، اليوم، أنّ كل التعاملات المالية التي تجري بالعملات الرقمية غير قانونية، وهي الأحدث في سلسلة من الإجراءات التنظيمية للقضاء على تداول العملات المشفرة.

وشهدت القيم العالمية للعملات المشفرة من بينها البتكوين، تقلبات كثيرة خلال العام الماضي ويعود ذلك جزئياً إلى القواعد الصينية التي سعت إلى منع المضاربة وغسل الأموال.

وقال بنك الشعب الصيني في بيان على موقعه الإلكتروني إنّ "النشاطات التجارية المرتبطة بالعملات الافتراضية هي نشاطات مالية غير قانونية" مضيفاً أنّها "تهدد بشكل خطير ضمانة أصول الأشخاص".

وأوضح البنك المركزي أنّه سيتم "التحقيق مع المخالفين بارتكاب تهم جنائية وفقاً للقانون".

ويحظّر الإشعار كل النشاطات المالية ذات الصلة التي تنطوي على العملات الرقمية، على غرار تداول عملات مشفرة وبيع رموز والتعاملات التي تنطوي على مشتقات العملات الافتراضية و"جمع أموال بطريقة غير قانونية".

وانخفضت قيمة البتكوين بنسبة 6 في المئة بعد هذا الإعلان بعدما انخفضت بداية 5,5 في المئة مسجلة 42,232 دولاراً قرابة الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، لتستقر عند 42,256 دولاراً.

قال البنك إنّه في السنوات الأخيرة "أصبح تداول البتكوين والعملات الافتراضية الأخرى منتشراً على نطاق واسع ما أدّى إلى تعطيل النظام الاقتصادي والمالي وبالتالي إلى غسل الأموال وجمع أموال بطريقة غير قانونية وعمليات احتيال وغيرها من النشاطات غير القانونية والإجرامية".

وفي حين أنّ إنشاء العملات المشفرة وتداولها غير قانوني في الصين منذ العام 2019 ، حذّرت إجراءات صارمة إضافية فرضتها بيجينغ هذا العام المصارف إلى وقف التعاملات ذات الصلة وأغلقت الكثير من الشبكة الواسعة في البلاد لتعدين البتكوين.

أرسل بيان الجمعة الصادر عن البنك المركزي أقوى إشارة حتى الآن على أنّ الصين لن تسمح باستخدام العملات المشفرة.

سيطرة
لا يمكن البنوك المركزية تتبع عملة البتكوين، وهي أكبر عملة رقمية في العالم، وغيرها من العملات المشفرة، ما يصعّب عملية تنظيمها.

ويشرح محلّلون أنّ الصين تخشى انتشار الاستثمارات غير المشروعة وجمع الأموال عبر العملات المشفرة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم الذي لديه أيضاً قواعد صارمة حول تدفق رؤوس المال إلى الخارج.

وتفتح هذه الحملة على العملات المشفرة أيضاً الأبواب أمام الصين لتقديم عملتها الرقمية الخاصة القيد الإنشاء ما يسمح للحكومة المركزية بمراقبة كل التعاملات.

في حزيران، قال مسؤولون صينيون إنّه قبض على أكثر من ألف شخص لاستخدامهم أرباحاً من خلال شراء عملات مشفرة.

وحظرت العديد من المقاطعات الصينية نشاطات تعدين العملات المشفرة منذ بداية العام الحالي، مع تمثيل منطقة واحدة ثمانية في المئة من قوة الحوسبة اللازمة لتشغيل قواعد البيانات العالمية، وهي مجموعة من سجلات الحسابات المخصصة لتسجيل التعاملات بعملة البتكوين.

تراجعت قيمة البتكوين في أيار على خلفية تحذير بيجينغ للمستثمرين من المضاربة بالعملات الرقمية.


عودة الى الصفحة الرئيسية