إختر من الأقسام
آخر الأخبار
لجنة تنظيم المدينة في 'صيدا تواجه' تفقدت برفقة الشريف الوسط التجاري وإجراءات تنظيم شوارعه وأسواقه
لجنة تنظيم المدينة في 'صيدا تواجه' تفقدت برفقة الشريف الوسط التجاري وإجراءات تنظيم شوارعه وأسواقه
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الجمعة ٣ كانون أول ٢٠٢٣

قام وفد من لجنة تنظيم المدينة في "مبادرة صيدا تواجه " بجولة في الوسط التجاري للإطلاع عن قرب على الواقع بعد انجاز عملية التأهيل والصيانة لشوارعه وتحديد مسار لمرور السيارات فيه، وحصر احد الشوارع ( الشاكرية) بالمشاة ، وما يجري العمل على استكماله في هذا السياق من خطوات تهدف لإزالة المخالفات وتراجع أصحاب البسطات والمحال عن الأرصفة والشوارع بهدف تعزيز الحركة السياحية والتجارية فيه مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات التجار .

وشارك في جانب من الجولة رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف ومدير الجمعية الأستاذ وسام السيد ، وتقدم الوفد مقرر اللجنة الأستاذ أمين الحريري وضم " قائد شرطة بلدية صيدا المفوض بدر القوام ، والأستاذ وائل قصب ، والأستاذ سهيل زنتوت والسيدة مروة العربي والأستاذ يحيى نحولي والسيدة أماني أبو زينب". وواكبهم عناصر من شرطة بلدية صيدا .

وشملت الجولة شوارع " الأوقاف ، المطران ، الشاكرية والقشلة" ، حيث التقى الوفد عددا من أصحاب المحال والمؤسسات التجارية وبعض الباعة من أصحاب البسطات .

الحريري
وبعد الجولة قال مقرر اللجنة الأستاذ أمين الحريري " ان الهدف من هذه الجولة هو استكمال الإجراءات التنظيمية التي قامت بها اللجنة بالتشاور مع التجار في شارعي الشاكرية والقشلة وتثبيت هذه الاجراءات الجديدة تمهيداً للإنتقال لخطوات تالية ، وكنا حريصين على أن تنفذ تحسينات إضافية في الشارع الذي تم اغلاقه امام السيارات وحصره بالمشاة حتى يصبح جاذباً أكثر للناس وللسياحة وبالتالي بما يساهم في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية ، وبطبيعة الحال آخذين بالاعتبار الواقع المعيشي الصعب الذي نعيشه . وبالتالي نحاول أن لا نذهب لحلول جذرية او تؤثر على مصدر ارزاق الناس. وهذه الخطوات اعتقد ان لها تأثيراً إيجابياً . واذا كان هناك من يشعر أنه متضرر من هذه الإجراءات نأمل أن يعطينا ويعطي نفسه فرصة لإختبار نتيجتها على النشاط التجاري لأنها تصب بالنهاية في مصلحة المدينة.

الشريف
من جهته أثنى رئيس جمعية التجار الأستاذ علي الشريف على ما تقوم به اللجنة مشكورة وبالتعاون مع الجمعية وقال " نحن موجودون في اللجنة ونحن مع كل الإجراءات التي تنفذ ونتشاور واياهم في الأفضل وحسب معطيات التجار الموجودين .

وبالنسبة لإقفال شارع الشاكرية اعتقد أن هناك صدى جيدا له بغض النظر عن ملاحظات البعض التي نحترم، لكن الأغلبية مرتاحون لهذه الخطوة ، و السبت الماضي كان الشارع الذي تم اغلاقه ممتلئا بالناس جميعهم يدخل ويتمشى ويتسوق بارتياح . حتى أن هناك مطالبة من تجار في شوارع أخرى قريبة باغلاقها امام السيارات واعتماد ما تم اتخاذه هنا من إجراءات . نحن ننظر الى المصلحة العامة ، ونؤكد على دور قوى الأمن الداخلي وعناصر الشرطة البلدية في مؤازرة ومواكبة هذه الإجراءات ".

وعن أهمية تنظيم الأسواق قال الشريف " كما ترون هناك بعض الفلتان الذي نشهده من قبل البسطات وبعض أصحاب المحال ، هذا أيضا يحتاج الى تنظيم لا سيما اذا اعتمدت خطة سير تسهل مرور السيارات من امام قصر العدل القديم باتجاه القشلة نزولا الى البحر، وهناك شكوى من أصحاب السيارات الذين يركنوها على مداخل صيدا القديمة اقترحنا ان يتم ركنها في شارع الأوقاف او على الواجهة البحرية ليلا طالما أنهم يخرجون باكراً . كما ان الناحية الجمالية أساسية ومكعبات الباطون غير مقبول بقاؤها، ويمكن استبدالها بشيء يليق بالسوق، لذلك كان النقاش مع اللجنة لمعالجة كل هذه النقاط، لنرى اين مصلحة المدينة والوجه الجمالي للسوق الذي يليق بالمدينة وزوارها الكرام " .

وحول فكرة إقامة سوق شعبي اسبوعي او نصف شهري في وسط صيدا التجاري أشار الشريف الى اننا ندرس إمكانية إقامته في شارع الشاكرية الذي تم اغلاقه امام السيارات ليكون بمثابة تجربة أولى .
ونحن على تواصل دائم مع اللجنة للتشاور ، ومشكورين كل الفاعليات المؤيدة لتنظيم المدينة ".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية