إختر من الأقسام
آخر الأخبار
'المقاصد': معاً لتحصيل حق المعلم.. والمتعلم
'المقاصد': معاً لتحصيل حق المعلم.. والمتعلم
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أذار ٢٠٢٤

إثر دعوة نقابة المعلمين في المدارس الخاصة إلى الإضراب اليوم الثلاثاء في ١٤ آذار ٢٠٢٣، دعا رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الأستاذ محمد فايز البزري إلى اجتماع طارئ في مكتب الجمعية ضمّ إلى جانبه: أعضاء المجلس الإداري، مديرات مدارس الجمعية، ومندوبي المدارس في نقابة المعلمين.

الاجتماع يأتي استكمالاً لسلسلة مشاورات كان بدأها المجلس الإداري منذ توليه مسؤولياته مع المعلمين وممثليهم، ولجان الأهل، وكافة مكونات العائلة التربوية المقاصديّة. وقد تركزّ البحث في مطالب المعلمين وهواجسهم في ظل الأزمة المالية الاقتصادية والظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.

وبنتيجة الاجتماع، اتفق المجتمعون على ما يلي:

١– أهمية مبادرة المسؤولين في الدولة اللبنانية إلى وضع خطط عملية فوريّة للحد من الانهيار الاقتصادي وتدهور الليرة اللبنانية، وتراجع قيمتها الشرائية، ومعالجة أسباب هذا التدهور الذي أرخى بظلاله وانعكس سلباً على كافة القطاعات في لبنان، لا سيما القطاع التربوي.

٢– التأكيد على مكانة المعلم ودوره، ودعم المعلمين الكامل في تحصيل حقوقهم المشروعة وتأييد مطالبهم المحقّة، لا سيما لجهة إقرار التشريعات القانونيّة التي تحفظ حقوقهم.

٣– التأكيد على حق أبنائنا الطلاب في التعلّم باعتباره حقاً مقدساً لا لبس فيه، وضرورة توفير بيئة تعلميّة آمنة وإيجابيّة.

٤– استكمال العام الدراسي بأجواء هادئة ومؤاتية تسمح بإنجاز المناهج الدراسية المقرّرة واستكمال العملية التربوية دون عقبات. ومطالبة المسؤولين بالالتفات سريعاً إلى مطالب المعلمين ووجعهم لاستكمال العام الدراسي من خلال إعطاء كل ذي حق حقه.

٥– يشكر معلمو "المقاصد" للمجلس الإداري للجمعية مبادرته إلى اجتراح الحلول التي أسهمت وتسهم في تخفيف وقع الأزمة الاقتصادية على المعلمين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
أ- إعتماد بدل نقل عن كل يوم حضور فعلي للمعلمين والإداريين والعمال يعادل ٣$ اعتباراً من الأول من آذار، حتى قبل تعديل بدل النقل القانوني والذي ما زال حتى تاريخه ٩٥،٠٠٠ ل.ل. وفق القوانين النافذة.
ب- إعطاء مساعدة إجتماعية بالدولار للمعلمين والإداريين والعمال، في مؤسسات الجمعية، ما اسهم في تأمين الحد الأدنى من مقومات الصمود الإقتصادي والإجتماعي، آخذين بعين الإعتبار التدهور الاقتصادي وانهيار الليرة اللبنانية.

٦– توجيه تحية شكر وتقدير لأولياء الأمور على تعاونهم الدائم وتفهمهم الكامل، مؤكدين على ضرورة تضافر جهود عائلة "المقاصد" التربوية بما يحفظ للمتعلم كما للمعلم حقه.

٧– قرر المجتمعون إبقاء اجتماعاتهم مفتوحة لمواكبة كل المستجدات الطارئة حماية لحق أولادنا بالتعلم ومعلمينا بالعيش الكريم، وحفاظاً على مؤسساتنا التربوية وجميع مكوناتها، لا سيما لجهة دراسة زيادة التقديمات المالية والاجتماعية للمعلمين، وتأمين حقهم في الاستشفاء والطبابة.

٨- استئناف الدراسة في مدارس "المقاصد" اعتباراً من صباح الأربعاء في ١٥ آذار ٢٠٢٣ كالمعتاد.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية