إختر من الأقسام
آخر الأخبار
فيروس مُعدي ينتشر بسرعة... إحذروا هذه الأماكن!
فيروس مُعدي ينتشر بسرعة... إحذروا هذه الأماكن!
المصدر : ليبانون ديبايت
تاريخ النشر : الأحد ٢١ كانون ثاني ٢٠٢٤

تنتشر الانفلونزا الموسمية بشكل كبير خلال هذه الفترة، وهي تُعدّ من الأمراض المعدية للغاية إذْ تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق السعال، العطس، واستنشاق الهواء الذي يحمل الفيروسات.

في هذا الإطار، يؤكد رئيس لجنة الصحة النيابية السابق عاصم عراجي، أن "الإنفلونزا الموسمية هو فيروس متعارف عليه وتتكاثر خلال موسم الشتاء، وتزيد حالات الإصابة به نتيجة تغيرات الطقس، خاصةً أن الناس في هذا الموسم يبقون داخل المنازل لمدة أطول بسبب البرد وهو ينتشر في الأماكن المزدحمة مثل المدارس وأماكن العمل، وهذا ما يساهم في إنتقال العدوى بسرعة من شخص إلى آخر بسبب التواصل والتلامس بينهم".
ويوضح في حديثٍ لـ"ليبانون ديبايت"، أن "إنتشار الإنفلونزا هو أمر متوقّع في هذا الوقت بسبب انخفاض وتدني درجات الحرارة، لكن الإصابة بهذا الفيروس أكثر من مرة تعود لعدة أسباب، منها أن الإنسان الذي يُصاب أول مرة لا يأخذ العلاج اللازم ولا يلتزم بالإجراءات الوقائية في الوقت الذي يجب أن يأخذ المصاب العلاج الكافي ويلتزم الجلوس في المنزل إلى حين تعافيه بشكل كامل".
ويُشير إلى أنه "من الممكن الشخص المصاب بالإنفلونزا أن يُصاب مرة ثانية بفيروس آخر، ومن المعروف أن الأكثر إنتشاراً في الوقت الحالي هو H1N1 لذلك من الممكن الإصابة مرة ثانية بـ H3N1، والسبب الأساسي في ذلك هو عدم أخذ لقاح الإنفلونزا، إضافة إلى إرتداء الكمامات لوقت طويل بسبب كورونا الأمر الذي ساهم في إنخفاض المناعة ضد فيروسات الرشح".
وينبّه عراجي من أنه "يجب على المصابين الذين يعانون من أمراض مزمنة ومستعصية الإلتزام بالإجراءات اللازمة من أجل الوقاية، لأنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض حادة ويجب عليهم تلقي الرعاية الطبية الكافية".


عودة الى الصفحة الرئيسية