إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | لبنان
تحضيرات العزل الصحي تتواصل في الجنوب لإيواء 8500 مغترب عائد
تحضيرات العزل الصحي تتواصل في الجنوب لإيواء 8500 مغترب عائد
المصدر : محمد صالح - الإتجاه
تاريخ النشر : الأربعاء ٣ نيسان ٢٠٢٠

تتواصل في الجنوب اللبناني التحضيرات والاستعدادات المتعلقة بالحجر الصحي والعزل لاستقبال المغتربين العائدين الى لبنان ويصل عددهم في الجنوب وحده نحو 8500 مغترب من اصل 22 الف سجلوا اسماءهم في السفارات والمكاتب القنصلية ..

الا ان الترجيحات والتقديرات تشير الى ان العدد قد يتراجع بعد الاجراءات المشددة الاخيرة التي فرضتها الحكومة على العائدين وغيرها تتعلق بتدابير الوقاية وسلامة العائدين الى لبنان وسلامة المجتمع اللبناني المقيم.. وذلك حتى لا يساهم احد عن غير قصد بانتشار الوباء في البيئة الاهلية التي سيعود اليها ولا في محيطه القريب والبعيد .

من جهته اعد "حزب الله" لأسوأ الاحتمالات بالنسبة لانتشار وباء "كورونا" ووضع اكثر من سيناريو لمواجهته على صعيد لبنان وذلك انطلاقا من شعار "كلنا مسؤولون" الذي اطلقه امين عام "الحزب" السيد حسن نصرالله واعلن عنها السيد هاشم صفي الدين والتي وضعتها لجنة الطوارئ الصحية المركزية في "حزب الله" وباشرت بتطبيقها وتنفيذها ميدانيا على الارض "الهيئة الصحية الاسلامية" و"الدفاع المدني" في "الحزب".

الجنوب

على صعيد الجنوب يعمل "حزب الله" على ان عودة المغتربين الى لبنان والى الجنوب حتمية ولا مفر منها.... لذلك اعد وانشأ عدة مراكز توزعت في مختلف المناطق الجنوبية ومهمتها التشخيص الأولي للحالات المشتبه بحملهم لعوارض "كورونا", اضافة الى اخذ عينات لفحصها واعطاء النتيجة خلال 24 ساعة لتخفيف الضغط عن المستشفيات .

كما تتضمن خطة "الحزب" انشاء مراكز حجر صحي للعائدين وغيرها من اجراءات تفضي الى استقبال آمن للعائدين كي لا تؤدي تلك العودة الى تفشي الوباء... وذلك على النحو التالي :
- مستشفيات : عدد 1 وهي مستشفى الحكمة النبطية
- مراكز التشخيص الأولي : عددها 13 وهي في صور، بنت جبيل، الخيام، برج قلاويه، الحوش، صديقين، جويا، الغازية، النبطية، ارزي، مشغرة ،أنصارية.

- مراكز عزل صحي : عددها 5
- المراكز الصحية الاحتياطية : عدد 14 تمتد على كامل الجغرافية الجنوبية

واخر مركز افتتحه "حزب االله" في الجنوب للتشخيص الأولي للحالات المشتبه بحملهم لعوارض "كورونا" كان في بلدة الغازية جنوب صيدا بحضور مسؤول منطقة صيدا الشيخ زيد ضاهر وعدد من كوادر "الهيئة الصحية الاسلامية" ومسعفي "الدفاع المدني" المكلفين العمل داخل المركز.

واعلن الشيخ ضاهر ان المركز في حالة طوارىء على مدار الساعه ومشيرا الى ان تجهيزاته تسمح باعطاء نتيجة فحص مرض "كورونا" خلال 24 ساعه شارحا لأهمية الفريق الصحي الذي يديره ويعمل بجهوزية عالية.

اما مدير المركز الصيدلي حسن مظلوم فاكد انه أصبح جاهزا لاستقبال كل الحالات المشتبه بها وأخذ عيناتها حيث يتولى فريق من الأطباء والممرضين والمسعفين العمل في "المركز" على مدار الساعة وفق الصيغة الميدانية التي استحدث لاجلها ومهمته الحد من انتشار وباء "كورونا" و للتأكد من الاشخاص الذين يعانون من "الانفلونزا" عبر فحص سريري وبواسطة اطباء مختصين للتخفيف من العبء على المستشفيات ولحماية المواطنين من خطر هذا الوباء.

عرض الصور