إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات
تنظيف الأحذية البيضاء مهمة شاقة لكنها ليست مستحيلة.. هكذا تستعيد لونها الناصع
تنظيف الأحذية البيضاء مهمة شاقة لكنها ليست مستحيلة.. هكذا تستعيد لونها الناصع
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الأربعاء ١٢ حزيران ٢٠٢٠

الأحذية البيضاء أصبحت عنصراً أساسياً في خزانة الملابس للرجال والنساء، فهي مناسبة سواء كنت ترتدي بدلة أو ترتدين فستاناً أو بنطال الجينز الكلاسيكي، لكن المشكلة الحقيقية تكمن في تنظيف الأحذية البيضاء من الخدوش والأوساخ التي لا مفر منها.

قد تكون مهمة تنظيف الأحذية البيضاء لتصبح ناصعة من جديد شاقة، لكن هذه النصائح ستساعد على ذلك ليبدو حذاؤك مثل أول مرة تلبسه فيها، ولحسن الحظ لا تحتاج للكثير من المستلزمات.

تنظيف الأحذية البيضاء إذا كانت قماشية
تنظيف الأحذية القماشية يحتاج إلى القليل من الخل الأبيض وصودا الخبز (بيكربونات الصوديوم). امزج ملعقتين كبيرتين من الخل وملعقة كبيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ وابدأ عملية التنظيف.

اغمس قطعة قماش أو فرشاة أسنان نظيفة في الخليط وابدأ في تنظيف الأوساخ من حذائك، سيجف هذا الخليط بسرعة من الحذاء بمجرد أن تنتهي من التنظيف، وإن تبقى أي بقايا امسحها بقماشة نظيفة واترك الحذاء يجف في الهواء.

هل يُمكن استخدام المبيض أو الكلور لتنظيف الأحذية القماشية البيضاء؟ نعم، ولكن يجب تخفيفه، مع ضرورة التأكد من أنه لا توجد تحذيرات من استخدامه على خامة الحذاء، وفقاً لنصيحة مجلة Woman's World الأمريكية.

وعموماً معظم أدلة العناية بالأحذية تقترح خلط ملعقة واحدة من المبيض لكل خمس ملاعق من الماء، لأن استخدام المزيد من المبيض قد يحول الأقمشة البيضاء إلى لون أصفر. واستخدم فرشاة الأسنان لفرك أي بقع، ثم اشطف الحذاء بالماء الدافئ واتركه يجف في الهواء لساعات.

هل يمكنني فقط وضع حذائي الأبيض في الغسالة؟ في بعض الأحيان تكون الأوساخ لا تستحق أن تغسل بالغسالة، لأنها قد تنتشر على باقي الحذاء وتغير لونه، كما أن كثرة الغسيل تقصر عمر الحذاء.

لكن إذا أحببت كل فترة أن تغسله في الغسالة، فلابد أن تكون دورة التنظيف قصيرة وغير ساخنة، كما من المهم أن تربط أربطة الحذاء وتضعه في كيس الغسيل الشبكي. وهنا يُمكن إضافة صودا الخبز أو المبيض في الغسالة.

وعند التجفيف نصحت مجلة Chatelaine الكندية بوضعه يجف في الهواء لكن بعيداً عن الشمس، لأن بعض النعال قد تتحول إلى اللون الأصفر بسبب الشمس.

تنظيف الأحذية الجلدية
الجلد من أسهل المواد تنظيفاً، لأنه لا يمتص الكثير من الماء مثل بعض الأقمشة. وكل ما تحتاجه هو مناشف ورقية، وقطع قماش قطنية (يُمكن أن تستخدم تيشيرت قطنياً قديماً)، وصابونة العاج من Ivory، وقطع تنظيف إسفنجية قوية (يُمكن استخدام Clean Magic Erasers مقابل 9 دولارات للعلبة على amazon.com وهي مخصصة لغسل الأحذية) .

في البداية عليك تنظيف الأوساخ العالقة بالمناديل الورقية المبللة، ثم استخدم الإسفنجة المبللة بالماء لتنظيف الأجزاء الداخلية بشكل جيد، وفرك أي أجزاء متسخة، اترك الحذاء ليجف بعدها.

ثم يحين وقت الخطوة الأهم والأكثر إرضاءً وهي فرك الصابون، بلل قطعة قماش وامسح بها الصابون وابدأ في فرك الحذاء بحركات صغيرة لطيفة، يساعد الصابون العاجي في استعادة لون الحذاء الطبيعي، وفق نصيحة مجلة Real Simple الأمريكية.

فعلت ذلك ومازال هناك أثر للأوساخ؟ يأتي هنا دور معجون الأسنان وصودا الخبز (بيكربونات الصوديوم).

اخلط ملعقة كبيرة من معجون الأسنان الأبيض (ليس معجون الجل) مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وملعقة كبيرة من الماء الدافئ واستخدم فرشاة أسنان أو قطعة قماش لفرك الأوساخ بحركة دائرية. بعد ذلك امسح الحذاء بقطعة قماشية مبللة، وكرر العملية حتى تزيل بقايا المعجون.



أحذية الجلد الطبيعي
بالنسبة لأحذية الجلد الطبيعي للحيوانات المصبوغ بالأبيض يحتاج لعناية أكثر لطفاً وفاعلية. ستحتاج إلى قطعة قماش قطنية ناعمة، وممحاة قلم رصاص وردية، وخل أبيض، وفرشاة من جلد الغزال.

امسح حذاءك بقطعة قماش ناعمة للمساعدة على إزالة أي رطوبة، ثم افرك برفق أي أوساخ باستخدام ممحاة القلم الوردية وستزال غالبية أو كل الأوساخ، وإن تبقى بعض الأوساخ يمكن غمس قطعة القماش الناعمة في الخل الأبيض وفرك البقع برفق شديد، ثم ترك الأحذية تجف. بعد ذلك يُمكن استخدام فرشاة الأحذية الناعمة المصنوعة من جلد الغزال لاستعادة هذا النسيج المخملي.



تنظيف أربطة الحذاء
بالنسبة لأربطة الحذاء، فأسهل طريقة لتنظيفها هي ملء وعاء صغير بالماء الدافئ والصابون، وترك رباط الحذاء ينقع داخلها لمدة 10 دقائق قبل تنظيفها. أما إذا كانت مهترئة أو ممزقة، فالأفضل أن تشتري أربطة جديدة.