إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بعد عدم ممانعته قبول تولّي رئاسة الحكومة.. حرتقة سياسية على البزري الذي سيصوت مع سعد ومسعد بورقة بيضاء لرئاسة المجلس النيابي
بعد عدم ممانعته قبول تولّي رئاسة الحكومة.. حرتقة سياسية على البزري الذي سيصوت مع سعد ومسعد بورقة بيضاء لرئاسة المجلس النيابي
المصدر : محمد دهشة - نداء الوطن
تاريخ النشر : الأحد ١٤ أيار ٢٠٢٢

حسم النائب الدكتور عبد الرحمن البزري موقفه بعدم التصويت للرئيس نبيه بري رئيساً لمجلس النواب مجدداً في الجلسة التي ستعقد اليوم خلافاً لكل التسريبات السابقة، وذلك في إطار الموقف الموحد الذي اتخذه نواب لائحة «ننتخب للتغيير» بالاقتراع بورقة بيضاء لرئيس المجلس على أن يُتخذ موقف موحد في نيابة رئاسة المجلس وهيئة مكتبه.

النائب البزري الذي أقرّ بـ»أن نتيجة الانتخابات النيابية أظهرت أن لا مرشح لرئاسة البرلمان سوى الرئيس بري» و»أن عدم انتخابه لا يعني أنه لن يكون رئيساً للمجلس»، يشعر ان ثمة حرتقة سياسية تستهدفه وتصوب عليه، وتسرّب أنه سيصوّت للرئيس بري ارتباطاً بموقف من تشكيل الحكومة، بخلاف قرار النائبين اسامة سعد وشربل مسعد، الذين خاضوا الانتخابات النيابية معاً في لائحة «ننتخب للتغيير» في دائرة صيدا – جزين، بعيدا من التحالف مع الثنائي الشيعي وفي وجه قوى السلطة الأخرى وتحديدًا «التيار الوطني الحر».

ووفق ما تقوله مصادر صيداوية لـ»نداء الوطن»، فإن هدف هذه الحرتقة هو قطع الطريق على إمكانية ترشيح البزري لرئاسة الحكومة بعدما لم يمانع القيام بهذه المهمة الوطنية بوصفها إنقاذية «إذا كانت التوازنات السياسية تسمح بأن يكون له دور حكومي بارز وفعال لإحداث فرق داخل آلية العمل الديموقراطي البرلماني»، وعلى قاعدة ان «المطلوب اليوم تشكيل حكومة أكثرية وأقلية بما يحاكي تطلعات الناس وإرادتهم بالتغيير وتحظى بثقة عربية ودولية من أجل النهوض بالبلد بعيداً من حكومات الوفاق الوطني التي تضيّع دور المجلس والرقابة الحقيقية».

ووسط الحرتقة، كانت لافتة زيارة نائب رئيس «التيار الوطني الحر» للعمل الوطني الوزير السابق طارق الخطيب للبزري في دارته بصيدا على رأس وفد من «التيار»، ووصفت بأنها زيارة لجس النبض والاطلاع على المواقف من مختلف الملفات الساخنة في لبنان بدءاً من انتخابات المجلس النيابي وصولاً إلى تشكيل الحكومة والعلاقة مع القوى السياسية.

بالمقابل، كشف النائب الدكتور شربل مسعد ان التواصل لم ينقطع بينه وبين سعد والبزري من اجل اتخاذ الموقف النهائي من الجلسة، مؤكدا لـ»نداء الوطن» أن القرار «اتخذ بالتصويت بورقة بيضاء لرئاسة المجلس كتعبير عن الاعتراض على الأداء السابق للمجلس وتأكيداً على الرغبة في التغيير لجهة الاداء والتشريع والمراقبة نزولاً عند رغبة الناخبين الذين اختارونا لتمثيلهم وتحقيق أهدافهم في التغيير»، مشيراً الى ان قرار التصويت لنائب الرئيس واعضاء هيئة المكتب سيتخذ مساء وبما يخدم تطلعات اللبنانيين. وفيما يراقب الصيداويون باهتمام الانتخابات تحت قبة البرلمان، ظلت الأزمات المعيشية تنغص عليهم هدأة سعر صرف الدولار وبدأت الأسعار تتدنى تدريجياً، وتفاقمت أزمة انقطاع التيار الكهربائي والمياه في المدينة. أما في ما يخص ازمة النفايات فعلمت «نداء الوطن» ان عمال شركة جمع النفايات يقومون بواجبهم برفعها، غير أن معمل معالجة النفايات الصلبة في سينيق يعمل بوتيرة بطيئة جداً، ولبضع ساعات نهاراً من الثامنة صباحاً حتى الرابعة عصراً بخلاف السابق على مدار الساعة، حيث شكا سائقو الشاحنات المحملة بالنفايات من الذرائع المتكررة في عدم تسهيل تفريغها.


عودة الى الصفحة الرئيسية