إختر من الأقسام
آخر الأخبار
وجد صوته خشناً فجأة ومنفِّر! رجل يخضع للفحص الطبي ليكتشف نمو فطريات في حلقه
وجد صوته خشناً فجأة ومنفِّر! رجل يخضع للفحص الطبي ليكتشف نمو فطريات في حلقه
تاريخ النشر : الخميس ٦ آب ٢٠٢٢

على مدار عام، أصبح صوت رجلٍ خشناً بصورةٍ متزايدة، وأصبح حديثه صاخباً، لكنه لم يكن يعرف السبب، وعند فحصه لدى الأطباء، اكتشفوا أن هناك نوعاً من الفطر كان ينمو في حلقه، وذلك حسبما قال موقع Live Science الأمريكي في تقرير نشره يوم الجمعة، 5 أغسطس/آب 2022.

وفقاً لتقرير حالة الرجل، الذي نُشر الخميس، 4 أغسطس/آب في مجلة JAMA Otolaryngology – Head & Neck Surgery، بدا الرجل بصحة جيدة عندما ذهب إلى عيادة في ولاية بنسلفانيا تعالج أمراض الرأس والرقبة.

فطريات تنمو في حلق رجل
لكن الرجل، ذا الستين عاماً، أفاد بأنه أصيب بـ"بحة تزداد سوءاً في الصوت"، وضيقاً في التنفس على مدار الـ12 شهراً الماضية. كان طبيب الرعاية الأولية قد عالجه سابقاً بالكورتيكوستيرويدات المستنشقة – وهو علاج قياسي للربو – لكن أعراضه لم تتحسن.

لفحص الطيات الصوتية والحنجرة عند الرجل، وهو "صندوق الصوت" الأجوف الذي يحمل الطيات الصوتية، استخدم الأطباء تقنية تصوير عالية السرعة تسمى تنظير الفيديو. وكشف هذا الفحص عن انتفاخ "شديد" في الأنسجة المبطنة لحلق المريض، وقد تسبب هذا التورم في تضييق مجرى الهواء. وأجرى الأطباء خزعة على أنسجة من حنجرة الرجل، وأكدوا أن الأنسجة منتفخة وغير منتظمة و"قابلة للتفتيت" عند اللمس، مما يعني أنها تتمزق بسهولة.

كشف الفحص عن قرب لأنسجة العينة عن وجود بقع من الخلايا الحنجرية الميتة، محاطة بمجموعات من الخلايا المناعية، مما يشير إلى أن الخلايا قد ماتت بسبب التهاب شديد في الحلق. وكشف الفحص أيضاً عن خلايا الخميرة الناشئة، التي أحاطت بها الخلايا المناعية وبدأت تبتلعها.

كما حدد اختبار تشخيصي الخميرة على أنها Blastomyces dermatitidis، وهي فطر يسبب عدوى تسمى داء الفطريات.

نمو البكتيريا في البيئات الخارجية
تنمو بكتيريا B. dermatitidis في البيئات الخارجية، عادةً في التربة الرطبة والخشب والأوراق المتحللة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. في الولايات المتحدة، تنتشر الأنواع بشكل خاص في المناطق المحيطة بأودية أوهايو، ونهر المسيسيبي، والبحيرات الكبرى، ونهر سانت لورانس. يمكن أن يُصاب الأشخاص بداء الفطار الأرومي بعد التنفس في جراثيم البكتيريا الجلدية المعلقة في الهواء، رغم أن معظم الأشخاص المعرضين للفطر لا يمرضون.

يزيد ضعف الجهاز المناعي من خطر الإصابة بالعدوى، وعادةً ما تظهر الأعراض على من يمرض بين ثلاثة أسابيع وثلاثة أشهر بعد تنفس الجراثيم الفطرية. في بعض الأحيان، يمكن أن تنتشر العدوى إلى الرئتين أو الجلد أو العظام أو الجهاز العصبي المركزي، أي الدماغ والحبل الشوكي، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

في حالة الرجل، نما الفطر في حنجرته فقط، وهو أمر غير معتاد إلى حدٍّ ما. وأشار أطباؤه، في تقرير الحالة، إلى أن "داء الفطار الأرومي الحنجري، الذي أُبلِغَ عنه لأول مرة عام 1918، هو ظاهرة نادرة خارج الرئة".

جراحة لوضع أنبوب تنفس
بسبب الانسداد الكبير في مجرى الهواء للرجل، خضع لعملية جراحية لوضع أنبوب تنفس في القصبة الهوائية، وأنبوب تغذية في معدته. حصل على وصفة طبية طويلة الأمد للدواء المضاد للفطريات إيتراكونازول، وفي موعد متابعة لمدة شهرين، تحسَّنت بحة صوته بشكل كبير، وأُزيلَ أنبوب التغذية.

في متابعة لمدة خمسة أشهر، كشف تنظير الفيديو أن التورم في حلق الرجل قد انخفض، وأن طياته الصوتية قد استعادت بعض الحركة. في هذه المرحلة، أُزيلَ أنبوب التنفس أيضاً.


عودة الى الصفحة الرئيسية