اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

د. أحمد عنتر: هذه هي أكثر انواع مرض السرطان انتشارا وهكذا ننتصر عليه

صيدا اون لاين
يعدّ السرطان من الأمراض الخطيرة والمميتة في حالة عدم الكشف المبكر عنه نظراً لسرعة نموه وانتشاره، ولكن يسهل علاجه في مراحله الأولى.

ويؤكد الدكتور أحمد إبراهيم عنتر، وهو خريج الجامعة الأميركية في بيروت من قسم الدم والاورام ان الانتصار على هذا المرض يكمن في كشفه مبكراً والبدء بالعلاج قبل ان ينتشر.

والدكتور احمد عنتر عمل في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت لمدة عام بعد تخرجه ومن ثم عمل لمدة 4 سنوات في مستشفى الموسى التخصصي وهي من أهم مستشفيات المملكة العربية السعودية وله عدة أبحاث ومقالات في اهم المجالات الطبية العالمية لاسيما امراض السرطان والكشف المبكر عنها.

ويشير الدكتور عنتر ان سرطان الثدي، سرطان الرئة وسرطان القولون هي من اكثر الانواع انتشارا، وان الامراض الثلاثة يمكن الشفاء منها بسرعة اذا تم اكتشافها مبكرا والبدء بالعلاج المطلوب.

ويقول د. عنتر ان سرطان الثدي هو السرطان رقم واحد عند النساء، ويُعد الكشف المبكر مهم جدا لانه يزيد نسب الشفاء عند اكتشاف المرض في مراحله الاولى ويخفف جدا من نسب استئصال الثدي كاملا. للكشف المبكر يوصى عالميا وفي لبنان بإجراء صورة أشعة للثدي (Mamography) بالإضافة الى فحص سريري عند الطبيب سنويا بعد عمر الاربعين.

اما سرطان الرئة هو اكثر انواع السرطانات انتشارا واكثرها تسبباً بالوفاة. واهم طريقة لمحاربته هي الوقاية منه من خلال الاقلاع عن التدخين بجميع انواعه ومنها النرجيلة. وهناك طريقة حولها عدد من الدراسات للكشف المبكر ايضا من خلال إجراء صورة مقطعية (Scanner) بدون مادة ملونة حيث نسبة الاشعاع فيها خفيفة جدا ويجب اجراؤها سنويا بعد عمر الخمسين للمدخنين. الكشف المبكر يخفف من نسب الوفاة ولكن تبقى الطريقة المثلى لعلاج سرطان الرئة هي الوقاية من الاصابة به عبر الاقلاع عن التدخين.

اما بالنسبة لسرطان القولون فيُعد من اكثر السرطانات انتشارا عند النساء والرجال والكشف المبكر له قبل انتشاره مهم جدا لزيادة نسب الشفاء. هناك فحصان للكشف عن هذا النوع من السرطان، الاول هو تحليل للدم الخفي في البراز سنويا بعد عمر الخمسين، والثاني عبر إجراء منظار للقولون مرة كل عشر سنوات بعد عمر الخمسين وهو الفحص الافضل لاكتشاف الورم قبل تحوله الى ورم خبيث ويتم استئصاله بشكل بسيط في حال وُجد، وحتى لو كان قد تحول الى ورم خبيث يمكن ايضا استئصاله مما يرفع نسب الشفاء بشكل كبير الى حوالي 95%.

اشارة الى ان الدكتور أحمد عنتر إنضم الى أسرة مستشفى حمود الجامعي في صيدا ويستقبل في عيادته داخل المستشفى المرضى يومي الثلاثاء والسبت من الساعة 2 لغاية 5.

تليفون: 07723888 - ext: 1169
تم نسخ الرابط