إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: مسيرة مراكب في بحر صيدا تحية وفاء لعاصمتنا بيروت بمشاركة النائب أسامة سعد
بالصور: مسيرة مراكب في بحر صيدا تحية وفاء لعاصمتنا بيروت بمشاركة النائب أسامة سعد
المصدر : صيدا أون لاين
تاريخ النشر : الثلاثاء ١٩ آب ٢٠٢٤

تحية وفاء لعاصمتنا بيروت، وبدعوة من نقابة الصيادين في صيدا، واللجنة الشعبية للتنظيم الشعبي الناصري في صيدا القديمة، وبمشاركة الأمين العام للتنظيم النائب الدكتور أسامة سعد، انطلقت من ميناء الصيادين في صيدا مسيرة بالمراكب في بحر المدينة، تضامناً مع بيروت بعد الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفئها والذي أدى إلى سقوط الشهداء والجرحى وتضرر عدد كبير من المنازل والمحال التجارية.

وقام المشاركون في المسيرة بتزيين مراكبهم بالأعلام اللبنانية، وقد صدحت الأغاني الوطنية التي تغني لبيروت.

وبعد اختتام المسيرة كانت كلمة لرئيس نقابة صيادي الأسماك في صيدا نزيه محمود سنبل وجه فيها التحية لبيروت، وأعرب عن كل التضامن معها، وقال:" نشكر كل من تضامن مع بيروت وأهلها .. نحن نقول لبيروت أننا معك، ولن يهزك أي شيء .. لقد حاولي تدميرك لكنك صامدة وستبقين ست العرائس وقبلة الشرقين .. نحن دائماً إلى جانبك .. مصابك مصابنا .. ولن تموتي وستنهضين من جديد .. عشتم وعاشت بيروت وعاش لبنان".

وكانت كلمة للأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، قال فيها:

يا بحرية صيدا .. يا أبناء صيدا الوطنية الثائرة .. باسمكم جميعاً نتوجه بالتحية إلى بيروت الجريحة .. بيروت الثقافة والحضارة .. بيروت التي طردت جحافل العدوان الصهيوني .. بيروت التي انتفضت بوجه الطغاة والاحتلال .. التحية لبيروت التي ستنهض اليوم بعد الكارثة الجريمة التي حلت بها وستعود بيروت ست الدنيا كما كانت دائماً .. باسمكم جميعاً نتوجه بالتحية لأرواح الشهداء، شهداء بيروت والوطن .. ونتوجه أيضاً إلى أهالي الشهداء بالتعزية القلبية الحارة .. الكارثة بحد ذاتها عملٌ إجرامي، ودليل ساطع على فساد هذه المنظومة السياسية في لبنان .. المسؤولية على الكل من دون استثناء بدءاً من رئيسي الجمهورية، إلى رؤساء الحكومات إلى الوزراء المعنيين، وإدارة الجمارك والمرفأ والقضاء والأجهزة الأمنية والعسكرية .. الكل مسؤول عن هذه الجريمة التي حلت بأبناء بيروت.. والسؤال المركزي الذي يطرح اليوم: هل سيتوصل التحقيق إلى نتائج ؟ هل سيحاكم المجرمون؟ هذا سؤال بناء عليه نقول إن في لبنان دولة، ونحن نريد دولة وسنسعى لأن تتحقق العدالة في لبنان .. العدالة لأبناء وشهداء وجرحى بيروت ..

وأضاف سعد: تسقط حكومات وتؤلف حكومات .. والأوضاع في لبنان تسير من سيء إلى أسوأ .. بالرعاية السياسية الكاملة المافيات تحكم البلد .. هذه هي الحقيقة .. فهل سنقبل بهذه الحقيقة؟ هل سنقبل بأن تستمر البلد برعاية سياسية من قبل المافيات التي تتحكم بمصير الشعب ؟ لا لن نرضى !

إن الشعب يئن، ويُقمع، ويُقتل .. فهل سنقبل بذلك؟ وماذا بعد كل الذي جرى ويجري؟
لدى الحكام من الواضح وبالتجربة الملموسة أن الشعب غير مهم بالنسبة لهم .. كل ما يهمهم هو الرضى الخارجي .. وهذا هو الأساس عندهم .. الناس تريد حقوقها في الصحة والتعليم وفرص العمل ومستوى معيشي لائق، وفي الضمانات الاجتماعية والكهرباء والمياه والإدارة المحترمة .. الناس تريد حقوقها الأساسية ، والحكام غير مهتمين بإعطاء الشعب هذه الحقوق .. الناس تريد الأمن والاستقرار .. الناس تنام على شيء وتصحى على شيء أسوأ، وكل ذلك بسبب سياساتهم .. الناس تريد الدولة العادلة لنعيش فيها بكرامتنا .. نحن نريد كرامتنا الإنسانية، وسنثور لنحصل عليها .. علينا بعدم التردد ، وأن نثور للحفاظ على كرامتنا الإنسانية وإلا سنعيش بذل وهوان وسنشهد هجرة الشباب إلى الخارج ..
كما قال سعد:" إن الناس لا تريد وصايات خارجية .. وعليهم أن يفكروا ولو لمرة واحدة بوطنية .. نحن لا نريد تبعية للخارج .. لا للشرق وولا للغرب .. نحن شعب يعرف كيف يحكم نفسه .. نحن شعب معطاء، حررنا أرضنا بدماء شبابنا وإرادة شعبنا .. ولن نقبل للنهابين بأن يحكمونا .. وسنرفض هذا الواقع، ونواجهه، وسنثور عليه ونحقق ما نريد .. لذلك لا بد من تصعيد النضال من أجل استعادة الحقوق من هؤلاء النهابين والسارقين والفاسدين لكي نعيش بدولة محترمة .. علينا إسقاط منظومة الفساد والإجرام والتبعية .. بيروت ستقوم حتماً من تحت الأنقاض .. التحية لها ..

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية