اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

المفتي عسيران في ذكرى الهجرة و' عاشوراء ': على اللبنانيين الترفع عن الإنقسامات لمواجهة الأخطار الداهمة

صيدا اون لاين
دعا مفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران " جميع اللبنانيين لتعزيز التعاون والترفع عن الانقسامات لصون المصلحة الوطنية لمواجهة الأخطار الداهمة" .
وفي كلمة وجهها بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة وذكرى عاشوراء ، شدد المفتي عسيران على وجوب المساءلة لمعرفة من اوصل البلاد الى هذا الانهيار المخيف والخطير ، واكد على ضرورة محاسبة كل متورط في تفجير مرفأ بيروت .
ودعا المفتي عسيران لإقامة مجالس عاشوراء مع التزام الإحتراس من وباء كورونا عبر اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية .

وجاء في الكلمة التي وجهها المفتي عسيران :
"في كل يوم يطالعنا الأميركي بأمر يجود من خلاله على اسرائيل من جيب وارض ومصالح العرب .؟ بالأمس القريب كانت صفقة القرن وبالحقيقة هي صفقة تصفية القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني ، هذه الصفقة التي تهدف لإلغاء حق العوة وضم الضفة الى دولة الاحتلال وتوطين الشعب الفلسطيني حيث هم ، هذه الصفقة المشؤومة ما كانت لتوجد او يجرؤ الاسرائيلي وراعيه الأميركي على الاعداد لها لولا التخاذل والتهاون العربي المستمر منذ نكبة 1948 . وهذا اعلان القدس عاصمة للدولة الصهيونية لم يواجه بالتصدي والفعل الرادع لإسرائيل وامريكا والدول الداعمة لها ، لا بل كانت هذه الاجراءات مقدمة لما اعلنت عنه دولة الإمارات وغيرها من العمالة والتعامل مع العدو الصهيوني . هذه الأمور وغيرها لا يمكن ان نواجهها الا بالوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين ، لأن الوحدة الوطنية هي المدماك الأساس في المواجهة لما تمثله فلسطين للمسلمين والمسيحيين على السواء ".

واضاف " ان ما حصل في بيروت من تفجير أضر بكل لبنان ، وبجميع اللبنانيين. ولا بد ان اليد العابثة هي يد اسرائيلية او متعاونة مع اسرائيل من اجل افساد لبنان وارهاقه باعباء ثقيلة ليكون في عداد الدول المتسولة ليرضى بالهوان والتوطين والمصالحة. لكننا نقول ان الشعب اللبناتي شعب قوي يضمد جراحه ويتجاوز ازماته ويبقى ضمن لبنان الواحد لإعادة اعماره رافضاً كل التجاذبات الخارجية من توطين وغيره . واننا ندعو جميع اللبنانيين لتعزيز التعاون والترفع عن الانقسامات لصون المصلحة الوطنية لمواجهة الأخطار الداهمة" .

وقال المفتي عسيران " تمر البلاد بأزمة اقتصادية واجتماعية ووباء كبير وما ينجم عن هذا من اضطرابات تعم البلاد ، ومن تدهور المال العام ، لذلك يجب المحاسبة والمساءلة من قبل الأجهزة الرقابية والقضائية لمعرفة من اوصل البلاد الى هذا الانهيار المخيف والخطير ، نشكر الله انها لم تهدد السلم الأهلي والاستقرار مع اصرارنا على محاسبة كل متورط في هذا التفجير العاصف الذي اسقط الكثير من الضحايا واحدث دماراً كبيراً كاد ان يؤدي الى فتنة عمياء.. ".

وتابع "يبقى لبنان بلد العيش المشترك والسلم الأهلي والوحدة الوطنية والمحبة وخاصة اننا على ابواب السنة الهجرية المباركة لأن الهجرة لخاتم الأنبياء الى يثرب لم تكن الا طلباً للحرية وللسلم والسلام الروحي ، فسلمنا الأهلي مطلوب منا في ذكرى الهجرة النبوية المباركة هذه الهجرة التي عم العالم نفعها تقترن بتضحية سيد الشهداء الحسين بن علي الذي ضحى بالغالي والنفيس ، ضحى بكل شيء من اجل اعلاء كلمة الحق ليعيش الإنسان بالحرية ليعيش الانسان بسلام ".

وختم المفتي عسيران بالقول " ندعو لإقامة مجالس عاشوراء لكن علينا ان نحترس من الوباء وعلينا ان نأخذ كافة الإجراءات الاحترازية ليبقى الوباء بعيدا . نرجو الله تبارك وتعالى ان يرفع البلاء والوباء عن جميع اللبنايين وعن جميع البلاد ببركة مجالس عاشوراء فإن الدعاء يدفع البلاء فكيف اذا كان الدعاء في ذكرى عظيمة، ذكرى الحسين عليه السلام . كل عام وانتم بخير".
تم نسخ الرابط