إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالفيديو: 'رزق الله عا أيامك يا رفيق'.. أغنية تستحضر زمن رفيق الحريري
بالفيديو: 'رزق الله عا أيامك يا رفيق'.. أغنية تستحضر زمن رفيق الحريري
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : السبت ٢٠ أيلول ٢٠٢٤

ألهمت الأوضاع المأساوية التي يعيشها لبنان وعاصمته بيروت منذ ما قبل انفجار مرفأ بيروت وبعده، الفنان احمد عبد الحميد لإطلاق اغنية يحاكي فيها الواقع مترحماً على زمن الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، تتضمن مقتطفات من بعض اقواله ومشاهد تضج بالحياة للعاصمة ولبنان من ذلك الزمن ، وأخرى حزينة من واقعنا اليوم .


والأغنية وهي بعنوان " آخ يا رفيق" من كلمات والحان وغناء احمد عبد الحميد وتوزيع نديم ابو انطون ، وتسجيل استديو ريمون الحاج واخراج بلال زيبارة وساهم في الموسيقي فهد حوا ، وفي الانتاج سميح الهندي وبالأرشيف حسين الصانع .

وتقول كلمات الأغنية :

" آخ يا رفيق .. صار لازم تفيق

انت صديق الكل .. واجا وقت الضيق

لبنان موحوع .. والدولار طلوع ..

والباب دقو الجوع .. صار بدنا رفيق

رزق الله على ايامك .. يا رفيق

بيروت بتناديك بنفس اللي صار فيك

مين بدو يعمرها .. ويذكرها فيك

قالو زدت ديون .. والبلد مرهون

هالكلن لما قبضوا .. غنولك بتمون

رزق الله عا ايامك.. يا رفيق

فيه ناس حبوك .. وناس مش حابين

بس ايامك عز .. كلن متفقين

علمت طلاب .. طوايف واحزاب

لأنن لبنانيي .. ما عندك تفريق

رزق الله عا ايامك .. يا رفيق".



ويقول الفنان احمد عبد الحميد لـ" مستقبل ويب" : " بعد اغلاق وسط بيروت ابان الأحداث التي سبقت كارثة انفجار المرفأ ، كنت اتمشى في "الداون تاون" وارى الخراب والمقاهي مقفلة والحياة متوقفة ، عادت بي الذاكرة الى ذلك الزمن الذي كان فيه قلب العاصمة يضج بالحياة والناس والأمل بمستقبل مشرق لهذا البلد ، هو زمن الرئيس الشهيد رفيق الحريري .. مررت قرب ضريحه وصرت اردد في نفسي " رزق الله عا ايامك يا رفيق الحريري وكيف كانت لبنان بعهدك وكيف صار بعدك " واستوحيت من هذه العبارة مطلع أغنية وبعد الانفجار اضفت اليها المقطع الخاص ببيروت ، كتبتها ولحنتها وكانت المرة الأولى التي أكتب وألحن فيها أغنية .. انا في حياتي لم اغن لسياسيين لكن عندما نبع الكلام من قلبي وتاثرته بما وصل اليه الوضع في لبنان وانا الذي عايشت رفيق الحريري وكم كنا نعيش براحة ونعيم بأيامه، قررت أن أطلق هذه الأغنية" .

وعن تفاعل المتابعين مع الأغنية عبر وسائل التواصل الاجتماعي يشير عبد الحميد الى ان التفاعل معها ايجابي ولم تسجل اية تعليقات سلبية ، ويقول "ما أحببته في تعليقات من اتصلوا بي هو انه ، من هم مع ومن هم ضد كلهم يقولون" رزق الله عا ايام رفيق الحريري "..

ويعتبر عبد الحميد ان" الفن بشكل عام من اهم الوسائل لإيصال شعور وطني يعني كل مواطن ، لذلك نتعلق بالأغاني الخاصة عن بيروت وعن لبنان، لأننا لا شعوريا نتأثر بها كوننا متعلقين بهذا البلد ، وحتى عندما تضيق بنا الدنيا ونهاجر الى الخارج نكتشف انه لا يوجد احسن واجمل من بلدنا ".

ويضيف الفنان عبد الحميد أنه سبق واصدر أغنية بعنوان " لبنان ما احلاك " ..لكنه يعتبر ان أغنية " آخ يا رفيق" لها خصوصية بالنسبة اليه كونه تأثر بشخصية الرئيس الشهيد الذي كان يقول " ما احد اكبر من بلدو " وتأثر بانجازاته وكوننا اليوم نفتقد العصر الذهبي الذي شهده لبنان في عهده ".

اشارة الى ان الفنان أحمد عبد الحميد دخل عالم الغناء سنة 2003 بألبوم كان عبارة عن تجديد لأغاني الفنان الكبير الراحل ناظم الغزالي ، ولعبد الحميد ايضا عدد من الأغنيات الخاصة .


عودة الى الصفحة الرئيسية