إختر من الأقسام
آخر الأخبار
أخبار دولية
خطوةٌ قانونية قد تطيح بترمب عن الرئاسة
خطوةٌ قانونية قد تطيح بترمب عن الرئاسة
المصدر : Sputnik
تاريخ النشر : الجمعة ٢٢ كانون ثاني ٢٠٢١

أفادت وسائل إعلام أميركية، اليوم الأحد، أن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، لمح إلى إمكانية استخدام المادة "25" من دستور البلاد لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب في حال تصرف بعدم استقرار أكثر.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية تصريحات بنس الذي قال إنه "لا يستبعد استخدام المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس دونالد ترمب".

وفي السياق نفسه، كشف مصدر مطلع للوكالة الأميركية أن زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، ميتش مكونيل، بعث بمذكرة إلى رفاقه الجمهوريين بالمجلس تشير إلى أن أي محاكمة لترامب لن تبدأ حتى خروجه من السلطة، حيث تحتاج الإدانة في مجلس الشيوخ إلى موافقة الثلثين.

وبحسب الدستور الأمريكي لتفعيل التعديل بخصوص المادة 25، يتعين على بنس وعلى أغلبية حكومة ترمب إعلانه غير قادر على أداء مهام الرئاسة، وقال أحد المستشارين إن بنس يعارض فكرة استخدام التعديل.

وشهدت الولايات المتحدة الأميركية، يوم الأربعاء الماضي، عملية اقتحام وأعمال شغب وتخريب للكونغرس الأميركي، من طرف مؤيدي وأنصار دونالد ترمب، رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية ومحاولة منع التصديق على فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

وتسببت هذه الأعمال التخريبية، في مقتل ثلاثة من المتظاهرين، وامرأة بطلق ناري خلال الاشتباكات مع رجال الأمن، وضابط شرطة بالكونغرس، كما تم اعتقال 52 شخصا من الذين اقتحموا المبنى.

ومن المقرر أن يسلم ترامب السلطة في 20 كانون الثاني الجاري، ليصبح وقتها جو بايدن هو الرئيس الفعلي للبلاد ويحظى ترامب بلقب الرئيس السابق.


عودة الى الصفحة الرئيسية