إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: انتحل صفة طبيب وادعى قدرته على العلاج بالحجامة وسمّ النحل
بالصور: انتحل صفة طبيب وادعى قدرته على العلاج بالحجامة وسمّ النحل
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الإثنين ٢٤ تشرين ثاني ٢٠٢٢

على عكس ما يفعله "سمكري" السيارات، الذي يصلّح الصدمات بهيكلها، فإنّ مصطلح "سمكري البني آدمين" انتشر في مصر أخيراً، وأُطلق على أشخاص ينتحلون صفة أطباء ويمارسون تقويم العمود الفقري يدويّاً أو ما يُعرف بـ"الكيروبراكتيك".

ونجحت قوّات الأمن المصريّة في إلقاء القبض على 4 أشخاص ممن يطلق عليهم "سمكري بني آدمين"، وكان آخرهم الخميس، إذ داهمت السلطات مركزاً للعلاج الطبيعي في مدينة دار السلام في محافظة سوهاج يديره خريج في كلية الزراعة.

ونجح المتّهم في أن يخدع الناس بانتحال صفة طبيب، وادّعى أنّه اختصاصيّ طبّ الأسرة وإصابات وتأهيل ومدرب لياقة بدنية، وحاصل على دكتوراه في التغذية العلاجية والمناعة، مستغلّاً رغبة البعض المُلحّة في الشفاء من شدّة الألم أو طلب الحاجة أو محاولة الخروج من أزمة صحية، حيث يسعى الإنسان للتخلّص من معاناته بأيّ طريقة، وبحسب الطبّ النفسيّ يكون عرضة للإيحاء، وهذا ما يجعله يذهب إلى شخص غير متخصّص، حتى وإن كان على علم بذلك، فالأهمّ هو التخلّص من الألم نفسه.

وأوهم الطبيب المزيّف مرضاه وهم من السيدات وكبار السن، بقدرته على العلاج بالإبر الصينية، وأقنعهم باطلاً وزوراً أنّه خبير في العلاج اليدوي وتقويم العمود الفقري باستخدام تقنيات 'الكايروبراكتك".

وتمكّنت قوّات الأمن من ضبط المتّهم متلبّساً بالكشف على إحدى السيدات؛ إذ تبيّن أنّه خدع السيدات مدعياً قدرته على علاجهنّ بالحجامة وسمّ النحل، وأنّه يصنع تركيبات تمثّل حلّاً سحريّاً لمشاكل الشعر والتجاعيد وتسمين الوجه والشفاه.

ولم تكن هذه الواقعة هي الأولى من نوعها في مصر، إذ سبقها وقائع مشابهة، حيث كانت السلطات قد ألقت القبض قبل أيّام على طبيب مزيّف يدير مركزاً للعلاج الطبيعيّ في محافظة الشرقيّة شمال مصر.

وأعلنت مديرية الصحّة بالشرقية، إغلاق مركز علاج طبيعي في مدينة أبو كبير يعمل بدون ترخيص، ويديره شخص حاصل على دبلوم تجارة وينتحل صفة طبيب، لافتة إلى أنّ المركز يعمل بدون ترخيص لمزاولة المهنة، ويقدّم خدمات الطبّ البشريّ والعلاج الطبيعيّ.

وتمّ ضبط أدوية ومستلزمات طبيّة مخالفة في المركز، منها حقن مستخدمة، وأنابيب اختبار خاصّة بالتحاليل الطبية، كان يتمّ التخلّص منها بطريقة غير آمنة، إضافة إلى آلات جراحية غير معقّمة.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية