إختر من الأقسام
آخر الأخبار
قطر أبلغت إسرائيل تأكيد 'حماس' أن هناك فجوة كبيرة بين اقتراح صفقة الأسرى ومطالبها
قطر أبلغت إسرائيل تأكيد 'حماس' أن هناك فجوة كبيرة بين اقتراح صفقة الأسرى ومطالبها
المصدر : النشرة
تاريخ النشر : الأحد ٢١ شباط ٢٠٢٤

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، بأنّ "الوسطاء القطريين أبلغوا إسرائيل أن كبار مسؤولي حماس يشعرون بخيبة أمل من الإطار المحدث لصفقة الأسرى"، كما أبلوغها "تأكيد كبار مسؤولي حماس أن هناك فجوة كبيرة بين الاقتراح ومطالبهم".


ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي، قوله إنّه "لا مجال لكثير من التفاؤل والتقدم الذي حققناه مع الوسطاء لم يسد الفجوات مع حماس"، مشيرًا إلى أنّ "من الصعب أن نرى في هذه المرحلة كيف يتم التوصل إلى اتفاق قبل رمضان".



وكان قد ذكر ممثل حركة "حماس" في لبنان أحمد عبد الهادي، في تصريح لقناة "الميادين" حول بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، أنّ "تسريبات وكالة "رويترز" تأتي في إطار الحرب النفسية على المقاومة وهذه تسريبات وأفكار أميركية".

ولفت إلى أنّ "المقاومة غير معنية بالتنازل عن أي من مطالبها وما يطرح لا يلبي ما كانت قد طلبته"، مؤكدًا "أننا لن نتنازل عن وقف العدوان وتحقيق صفقة مشرفة وجدية"، مشددًا على أنّ الحركة معنيّة "بتحقيق صفقة تحقق مطالب شعبنا الذي قدم الكثير، ولن يأخذوا بالوساطات ما لم يأخذوه في الميدان".

وأكّد عبدالهادي الانفتاح على "أيّ أفكار يطرحها الوسطاء، ولكننا حريصون على الحفاظ على ثوابتنا"، موضحًا أنّ "الاحتلال يسعى إلى تحميل حماس مسؤولية أيّ فشل لاحق للمفاوضات، وهو ما قد يمهد لعملية ضد رفح".

وذكر أنّ "كل ما يطرح ليس جديًا وهو للمناورة للضغط على المقاومة".

وفي وقت سابق، ادّعت وكالة "رويترز"، نقلًا عن مصادر، بأنّ "حماس تسلمت مسودة اقتراح باريس الذي يسمح بوقف مبدئي لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوماً".

ولفتت إلى أنّ "اقتراح باريس يسمح بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمال غزة باستثناء الرجال في سن الخدمة العسكرية"، موضحة أنّ "اقتراح باريس يتضمن الالتزام بالسماح بدخول 500 شاحنة مساعدات يومياً وتوفير آلاف الخيام والكرفانات، ويسمح أيضاً بإصلاح المخابز والمستشفيات في قطاع غزة اقتراح باريس يتضمن تبادل الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح رهائن إسرائيليين بنسبة 10 مقابل 1".

وأمس، كشفت مصادر لقناة "الجزيرة" بنود الإطار الأولي لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الذي وافقت عليه إسرائيل في باريس مؤخرا، ولفتت المصادر الى ان "إسرائيل اشترطت عودة تدريجية للنازحين إلى شمال قطاع غزة باستثناء من هم في سن الخدمة العسكرية".

وأوضحت المصادر للجزيرة بأن "إسرائيل قبلت طلب حماس زيادة دخول المساعدات والمنازل المؤقتة للقطاع وإدخال آليات ومعدات ثقيلة، كما طرحت إسرائيل إعادة تموضع قواتها خارج المناطق المكتظة ووقف الاستطلاع الجوي 8 ساعات يوميا".

وأشارت الى ان "إسرائيل وافقت على إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني بينهم عدد من أصحاب الأحكام العالية، كما انه ستفرج إسرائيل عن 400 أسير فلسطيني سيقابله الإفراج عن 40 أسيرا إسرائيليا من النساء والاطفال".


عودة الى الصفحة الرئيسية