اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

بالصور: ساحة ضهر المير في صيدا القديمة غصت بالمواطنين للمشاركة في مهرجان مأكولات العيد

صيدا اون لاين
إمتلأت ساحة ضهر المير في صيدا القديمة بالمواطنين الذين احتشدوا للمشاركة في مهرجان مأكولات العيد بدعوة من مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم وبرعاية بلدية صيدا.

افتتح المهرجان على ألحان معزوفات العشيرة الفنية الأولى التابعة لمفوضية الجنوب في الكشاف المسلم، بحضور عضو المجلس البلدي الأستاذ مطاع مجذوب، ورئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا الأستاذ ماجد حمتو، رئيس جمعية الـ DPNA الأستاذ فضل الله حسونة، الأستاذ رمزي جبيلي وعقيلته، عضو القيادة العامة في الكشاف المسلم القائد باسم وهبي، والحاج وليد السبع أعين رئيس جمعية شباب الشرحبيل، السيدة آية الصعيدي، ومفوض الجنوب في الكشاف المسلم القائد يحيى منصور بالإضافة إلى أعضاء مجلس المفوضية وحشد من الإعلاميين الذين واكبوا المهرجان.

جال الحضور في أرجاء المهرجان الذي عرض مأكولات العيد التراثية والشعبية التي تشتهر بها صيدا ليحظوا بفرصة تذوقها، ومنها: أقراص بتمر، ومعمول، وأسحة، وملبن العيد، ومناقيش على الصاج، وكعك بتمر، وتمرية، وشوكولا وملبّس، وكبيس العيد، وشوينا، وتلج العيد، وهزازة.

أمّا مفاجأة المهرجان، فإعداد قرص تمر عملاق (قطره 90 سنتم) تحت إشراف الشيف محمد عبد المنعم.

وتخلل المهرجان معزوفات رمضانية للعشيرة الفنية الأولى التابعة لمفوضية الجنوب في الكشاف المسلم .

كما زار المهرجان النائب السيدة بهية الحريري التي أشادت بمنظمي هذا المهرجان منوهة بمثل هذه الأنشطة في الاحياء وبتفعيل النشاط في المدينة القديمة لتشكل جاذبا للسائحين والزائرين من مختلف المناطق.

وزار المهرجان الدكتور عبد الرحمن البزري الذي اعتبر ان هذا النشاط المتمم لغيره من النشاطات في ساحة باب السراي ومقهى الزجاج وغيرها من أحياء المدينة القديمة والواجهة البحرية هو استمرار للفعاليات التي بدأت في العام 2004 والتي للأسف توقفت في مرحلة ما بين 2010 و2019 لأسبابٍ عدة ولكنها عادت الآن من جديد لتُعيد الى المدينة القديمة والى صيدا رونقها الرمضاني ودورها السياحي وإظهار إرثها القديم المرتبط بالدورة الاقتصادية المتجددة والتي بحاجة الى مزيدٍ من الإستنهاض.

وهنأ البزري المؤسسات الأهلية على دورها ومشاركتها الفعاليات الرمضانية معتبراً أن تقوية مدينة صيدا هي بإستنهاض طاقات كل أبنائها وبالتضامن والتكافل بينهم من أجل إظهار معالم قوة المدينة، وإعادة تنشيط دورها كعاصمة حقيقية إقتصادية وسياحية وتجارية لجنوبها ولمنطقة واسعة من الإقليم وقضاء جزين.

وعلى هامش المهرجان، شدد المفوض السابق القائد المهندس رامي بشاشة على أن مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم تعمل على إعادة إحياء التراث الصيداوي القديم وخاصة المأكولات التراثية، وهو ما بدأت به المفوضية من خلال مهرجان المأكولات التراثية التي أقامته السنة الماضية، ومهرجان مأكولات العيد هذه السنة.

وفي ختام المهرجان شكر مفوض الجنوب في الكشاف المسلم القائد يحيى منصور كل من ساهم في انجاح هذا النشاط المتميز ووعد بتكراره داعياً الحضور لزيارة مدينة صيدا القديمة دائما.
تم نسخ الرابط